الانتباه التنفيذي وعلاقته بالتمكين النفسي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • انوار عبد القادر ماشي جامعة البصرة
  • امل مهدي جبر جامعة البصرة

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0038

الكلمات المفتاحية:

الانتباه التنفيذي، التمكين النفسي، اعضاء الهيئة التدريسية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة الانتباه التنفيذي وعلاقته بالتمكين النفسي في كليات التربية البدنية وعلوم      الرياضة لدى اعضاء الهيئة التدريسية وفي متغيرات الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لملائمته       لطبيعة البحث اما عينة البحث فقد تمثلت بمجموعة من تدريسيي وتدريسيات التربية البدنية في اربع  جامعات  والبالغ عددهم (100) تدريسي وتدريسية وقد قامت الباحثتان بتصميم مقياسي (الانتباه التنفيذي)  ومقياس      (التمكين النفسي ) وتوزيعه على العينة الكترونياً وتمت معالجة النتائج احصائياً عن طريق برنامج الحقيبة      الاحصائية (SPSS) واستنتجت الباحثتان امتلاك التدريسيين عينة البحث كلاً من الانتباه التنفيذي والتمكين     النفسي واوصت الباحثتان بنشر الوعي بأهمية الخصائص الايجابية للتدريسي وتأثيرها على تشكيل شخصية      الطالب  وتنميتها من خلال وسائل الاعلام والنشرات التربوية.

المراجع

- Akram Mekki Nazzal. (2019). Executive attention and its relationship to the excellence of educational guides. Master thesis, College of Education for Human Sciences, University of Basrah. P:93

- Anwar Mohammed Al-Sharqawy. (2003). Contemporary cognitive psychology. 2ne edition, Angelo Egyptian library. P:65.

- Thanaa Abdul-wadoud Abdul-hafidh & Imtithal Khudheir Bahar. (2016). Executive attention and executive function. 1st edition, Dar from the Ocean to the Gulf for Publishing and Distribution, Jordan. P: 128.

- Jinan Mahmoud Tawfiq. (2014). Reading comprehension and its relationship to executive attention and cognitive speed among bilinguals and monolinguals in the primary stage. Mustansirya University, Education College, Department of Educational and Psychological Sciences. P:26

- Dawood Hamza Hasan Al-Shujairy. (2014). Psychological empowerment and its relationship to mental health among teachers in Babylon Governorate. Master thesis, Babil university, Iraq. P:53

- Sadoun Salman Najim & Kholoud Aziz Raheem. (2016). Measurement and evaluation in education and psychology. Al-Ameer library for printing, Baghdad. P:105.

- Abdul-Jaleel Al-Zubay et al. (1981). Psychological tests and measures. 1st edition, Dar Al-Kutub for printing and publishing, Mosul University. P: 43.

- Imad Abdul-raheem Al-Zaghloul & Ali Falih Al-hindawy. (2014). Introduction to psychology. Dar Al-Kitab Al-Jamiy, UAE. P:100

- Grain Mustafa Khalid Tamidi. (2013). The effect of psychological empowerment on job alienation: An exploratory study of the opinions of heads of scientific departments at the University of Dohuk. Master thesis, Iraq. P: 333

- Mohammed Al-Said Abo Al-Nile. (1983). Psychological, social and educational statistics. Dar Al-Nahdha Al-Arabia, Beirut. P:67

- Manal Mahmoud Mustafa. (2015). Self-advocacy and female students’ perceptions of fair classrooms as variables predictive of the psychological empowerment of female university students. Education Journal, Volume (2), Issue (192), Al-Azhar University, Egypt. P:77

- Choong, y.et. al. (2011). psychological empowerment and organizational commitmentin the Malaysian prirate higher education. (institutions research international. p236

- Krishna,Y.R. (2007). psychological empowerment and organizational commitment. (The Icfai journal of organizational behavior. p120

التنزيلات

منشور

2021-03-30

كيفية الاقتباس

انوار عبد القادر ماشي, & امل مهدي جبر. (2021). الانتباه التنفيذي وعلاقته بالتمكين النفسي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة. الرياضة المعاصرة, 20(1), 0038-0045. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0038