تاثير استخدام الخريطة العقلية الفقاعية في تعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0049الملخص
ظهرت العديد من الاستراتيجيات المعرفية والطرائق والأساليب والوسائل التعلمية التي تساعد المعلم في تحقيق الهدف الذي يصبو اليه . ومن بين هذه الوسائل التعلمية خرائط العقل التي تعد احدى الوسائل التي تسهم في تثبيت المعلومات لدى المتعلم ولا سيما لعبة الكرة الطائرة والتي تتضمن العديد من المهارات الأساسية ومن خلال ملاحظة الباحثة ومتابعتها لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة واخص بالذكر مادة الكرة الطائرة لاحظت هناك ضعف في أداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة اذ تهدف الدراسة الى التعرف على اثر استعمال الخريطة العقلية الفقاعية في تعلم مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة للطالبات وكذلك شملت على فرضيتين هما :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة للطالبات
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة بالاختبار البعدي في مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة للطالبات
وبالتالي فقد توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية :
- هناك تثير واضح للخريطة العقلية الفقاعية المستعملة خلال الدرس
- الخريطة العقلية الفقاعية تعد وسيلة فعالة في تعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة
وذلك من خلال النتائج التي حصلت عليها الباحثة من الفرق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية على الطالبات وبالتالي توصي الدراسة الى :
- ضرورة استعمال الخريطة العقلية خلال العملية التعليمية لما تضيفه للدرس من اثارة التعلم
استعمال الخريطة العقلية الفقاعية في اعداد الوحدات التعليمية الخاصة بالمهارات الأساسية بالكرة الطائرة لما لها من أثر إيجابي وفعال في عملية التعلم لهذه المهارات