دراسة نسبة مساهمة الذكاء العام و المهارات العقلية بأداء مهارة الطبطبة بكرة اليد في مرحلة تعلم التوافق الخام لطالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • علياء عصام احمد م.د أثير خليل إبراهيم

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0067

الملخص

 تجسدت المشكلة بدراسة نسب مساهمة,المتغيرات المبحوثة لتحديد.مقدار التعلم وفاعليتهما لتطوير الأداء لتحقيق الهدف المنشود في المدارس، استخدمَ المنهج وصفي العلاقات الارتباطية ،وبلغ عدد إفراد عينة البحث (157) طالبة لمرحلة المتوسطة في بغداد الكرخ / 2 ، وتم إجراءات البحث الميدانية إعادة إعداد,مقياس المهارات العقلية بما يلائم عينة البحث مواصفاتها قبل إجراء التجربة التي ضمنت الاختبار الذكاء العام والمهارات العقلية واختبار أداء مهارة الطبطبة كرة اليد, , ومعالجة نتائج باختيار الوسائل الإحصائية المناسبة ,وعرض وتحليل ومناقشة نتائج البيانات باستخراج’قيم الارتباطات  ونسب المساهمة للمتغيرات بقيمة أداء مهارة الطبطبة,في كرة اليد,إما أهم الاستنتاجات( إن الذكاء العام له تأثير ايجابي على الأداء في مرحلة التوافق الخام من المهارات العقلية) ,أوصى الباحثان بـ(بضرورة الاهتمام  بالقدرات العقلية وتنميتها و أهمية إجراء بحوث على مهارات للاستثمار في عملية التعلم الأولى)

منشور

2020-12-30

كيفية الاقتباس

م.د أثير خليل إبراهيم ع. ع. ا. (2020). دراسة نسبة مساهمة الذكاء العام و المهارات العقلية بأداء مهارة الطبطبة بكرة اليد في مرحلة تعلم التوافق الخام لطالبات المرحلة المتوسطة. الرياضة المعاصرة, 19(4), 0067. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0067