فاعلية برنامج نفسي - رياضي لخفض العدوان والغضب والعناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0143الكلمات المفتاحية:
برنامج نفسي ، خفض العدوان، والغضب والعناد، مرحلة ابتدائيةالملخص
تكمن مشكلة البحث في وجود حاله مؤثره وهي ان بعض التلاميذ لديهم اضطرابات سلوكية انفعاليه لذا يلجؤون للعدوان والغضب والعناد وغيرها من الاضطرابات السلوكية والانفعالية على زملائهم والمعلمين داخل وخارج الصف واثناء اوقات الفرص وجود الفراغ في الحصص الدراسية من هنا جاءت فكره البحث في بناء برنامج رياضي يتلاءم مع امكانيات المدرسة الابتدائية وتطبيقه ولاسيما على التلاميذ المضطربين سلوكياً وانفعاليا ومحاولة تعديل السلوك لديهم. وهدف البحث الى التعرف على مستوى (العدوان و الغضب و العناد ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.اعداد برنامج نفسي رياضي لخفض ( العدوان والغضب والعناد ) لتلاميذ المرحلة الابتدائية.الكشف عن فاعلية البرنامج النفسي – الرياضي على خفض العدوان والغضب والعناد للتلاميذ في المرحلة الابتدائية. لذا فقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي Experiment Research لملاءمته وطبيعة البحث وبلغت عينة البحث (30) تلميذا قسموا الى مجموعتين ضابطة وتجريبية وتوصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات اهمها فاعلية مقاييس العدوان والغضب والعناد التي استخدمها الباحثان في بحثهما الحالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ,للبرنامج التدريبي النفسي- الرياضي فاعلية في خفض العدوان والغضب والعناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في مقاييس (العدوان , الغضب , العناد) ولصالح الاختبار البعدي.
المراجع
- Wadea Yaseen Al-tikrity & Hasan Mohammed Al-ubaidy. (1999). Statistical applications and computer use in physical education research, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, Mosul, College of Physical Education, University of Mosul.
- Hind Sulaiman, Ukla Sulaiman & Ali Al-houry. (2016). The Guide to Scientific Research, Educational and Human Sciences, 1st edition, Modern Book Center, Cairo, Egypt.
- Ahmed Al-Khateeb. (2003). Scientific Research and Higher Education, Dar Al Masirah Publishing House, 1st edition, Jordan.
- Yousri Ahmed Issa. (2012). The effectiveness of training on a self-control strategy in reducing the level of frustration among a sample of students with learning difficulties, Journal of the College of Education, Issue (36), Part (2), Ain Shams University, Saudi Arabia.
- Aziz Samara et al. (1989). Principles of measurement and evaluation in education, Dar Al-Fikr Library for Culture, Publishing and Distribution, 2nd edition, Amman, Jordan.
- Mohammed Azhar Al-sammak. (2008). Scientific Research Methods (Foundations and Applications), 1st edition, Dar Ibn Al-Atheer for Printing and Publishing, Mosul.
- Mohammed Hasan Allawi & Usama Kamil Ratib. (1999). Scientific research in education and sports psychology, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
- Van Dallen & Deo Bold et al. (1984). Research methods in education and psychology, translated by Muhammad Nabil Nofal and others, 3rd edition, Anglo-Egyptian Library, Cairo.
- Ikhlas Mohammed Abdul-hafidh & Mustafa Hussein Bahi. (2000). Scientific research methods and statistical analysis in educational, psychological, and sports standards, Al-Kitab Publishing Center, Cairo, Egypt.
- Kamil Abdul-munim Salih & Wadea Yaseen Al-tikrity. (1981). Small Games, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul.
- Qais Naji & Ahmed Bastawesi. (1987). Tests, Measurement and Principles of Statistics in Mathematical Metrology, Baghdad University Press, Baghdad, Iraq.
- Usama Kamil Ratib. (1995). Sports Psychology, 1st edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
- Amal Ahmed Yaqoub. (1989). Social psychology for the second grades in colleges of education, First College of Education (Ibn Rushd), University of Baghdad.
- Carin Solivan. (2008). Children and ideal upbringing under life pressures, translated by Khaled Al-Amiri, Dar Al-Farouk for Cultural Investments, Giza, Egypt.
- Bahjat Abdul-majeed Mahmoud. (2002). The effectiveness of a self-control training program in reducing psychological stress among a sample of secondary school students,” unpublished master’s thesis, Yarmouk University, College of Education and Arts - Department of Psychological Counseling.
- Amir Saeed Al-khikany & Mohammed Nima Al-Shammary. (2007). The location of control of track and field players in Iraq and its relationship to their motivation for achievement, Journal of Physical Education Sciences, Issue (2), Volume (6), University of Babylon.
- Dhiaa Hmoud Al-Samraay. (2010). Evaluating the psychological stress of advanced players in the Premier League in football, Journal of Sports Sciences, Issue (1), University of Diyala.
- Baraa Mohammed Al-Zaidy. (2000). The relationship of psychological stress to the locus of control, gender, specialization, and stage among students at the University of Baghdad, master’s thesis, Ibn al-Haytham College of Education, University of Baghdad.
- Bou Fatih Mohammed. (2007). Psychological stress and its relationship to the level of professional ambition among third-year students, Master’s thesis, Ouargla University, Algeria.
- Nashwa Sinan Naif. (2012). The relationship between self-concept and motivation for athletic achievement among male and female school team players in the Jenin District, Master’s thesis, College of Graduate Studies, An-Najah National University, Nablus, Palestine.
- Abbott, D. (2010). construction a creative self – efficacy inventory: A mixed methods inquiry. Unpublished doctoral thesis, Nebraska University, USA )104(
- Beghetto, R. (2006). Creative self-efficacy: Correlates in middle and Secondary Students. Creativity Research Journal, 18 (4): 447_457.
- Jaussi, K, Randel, A. (2014). self-efficacy, knowledge retrieval, and incremental and radical Creativity. Creativity Research Journal, 26 (4): 400_410.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.