نسبة مساهمة انفعالية التحصيل بناتجي التعلم المعرفي والمهاري لمهارتي التمرير من الاعلى والاسفل بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • شيماء عادل جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • نهاد محمد جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0103

الكلمات المفتاحية:

انفعالية، التعلم، المعرفي، المهاري، التمرير

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين انفعالية التحصيل بناتجي التعلم المعرفي والمهاري لمهارتي الاعداد من الاعلى والاسفل بالكرة الطائرة , والتعرف على نسبة مساهمة انفعالية التحصيل في ناتجي التعلم المعرفي والمهاري لمهارتي الاعداد من الاعلى والاسفل بالكرة الطائرة , واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية كونه الاكثر ملائمة لطبيعة مشكلة البحث  , اما مجتمع وعينة البحث فتمثل بطلاب المرحلة الثانية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة , كلية المعارف - جامعة الانبار للعام الدراسي (2020-2021 ) والبالغ عددهم (69) طالب وتم اختيار عينات البحث بالطريقة العشوائية , وتوصلت الدراسة الى ان انفعالية تحصيل التعلم لها دور ايجابي في ناتجي التعلم المعرفي والمهاري لأداء مهارتي الاعداد من الاعلى  ومن الاسفل , وساهمت انفعالية تحصيل التعلم بنسبة جيدة في ناتجي التعلم المعرفي والمهاري لأداء مهارتي الاعداد من الاعلى ومن الاسفل , وتوصي الباحثتان بالاهتمام بالمربيين والمختصين في الجانب الانفعالي للمتعلم واثارة انفعالاتهم الإيجابية  خلال الوحدات التعلمية لما لها من دور ايجابي في اتقان اداء المهارات , واجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية مهارات رياضية اخرى

المراجع

- Rahiba Abbas Al-adily; (2010), Agitation (their development and management). Basic Education College, Mustansirya University, Iraq.

- Mohammed Mahmoud Beni Younis; (2009), Motivation and agitation, 2nd edition, Dar Al-Maseera for printing and publishing, Amman, Jordan.

- Mohammed Subhi Hasanein, Hamdi Abdul-Munim; (1995), Scientific foundations of volleyball and methods of measurement, 1st edition, Cairo, Dar Al-fikr Al-Araby.

- Nahida Abid Zaid and others; (2014), Volleyball and its specialized requirements, Baghdad.

- Pekrun , Goetz; (2002), positive Emotions in Education . In E. Erydenberg Beyond coping:Meeting goals visions challengoes .

- Frenzel . A.C. Goetz, T; (2007), Achievement Emotions Questionn air, University of Munich

- Lock; (2001), Self-set goals mediators of and incentives and personality, work motivation in the context of globalizing economy

التنزيلات

منشور

2021-09-26

كيفية الاقتباس

شيماء عادل, & نهاد محمد. (2021). نسبة مساهمة انفعالية التحصيل بناتجي التعلم المعرفي والمهاري لمهارتي التمرير من الاعلى والاسفل بالكرة الطائرة. الرياضة المعاصرة, 20(3), 0103. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0103