دراسة تحليلية عن مدي تأثير التكنولوجيا الحديثة في إدارة المؤسسات الرياضية داخل الوطن العربي

المؤلفون

  • د. محـمـد رافـت بـيومي
  • د. ناهدة عبد زيد

الملخص

انتشر استخدام الكمبيوتر في الآونة الأخيرة في مختلف المجالات وأثبت فعاليته ووفر الكثير من الجهد والوقت والتكلفة ، بما في ذلك المجال الرياضي ، وهو موضوع الدراسة الهادفة إلى مدى تأثير التكنولوجيا الحديثة في إدارة المؤسسات والمؤسسات الرياضية هنا نعني على سبيل المثال لا الحصر وزارات الشباب والرياضة - اللجان الأولمبية - الاتحادات الرياضية - الأندية الرياضية للمؤسسات الرياضية دور مهم في تربية الأطفال والشباب وإعدادهم كمواطنين صالحين من خلال الرياضة. البرامج التي تحقق أهدافها ضمن الأهداف العامة للدولة. ضرورة الإدارة للمعلمين - المشرفين - الإداريين بحيث يعمل كل منهم بوعي لتحقيق أهداف المؤسسة.

يساعد على تحديد المشاكل والمعوقات والتنبؤ بالإمكانيات والظروف المتوقعة لجعل أساليب وإجراءات العمل في المجال الرياضي أكثر

التوصيات إنشاء قاعدة بيانات رياضية واسعة النطاق تعتمد على معرفتها بتقنية تكنولوجيا إدارة الرياضة وعلوم الرياضة الأخرى من خلال المكتبة الرقمية الموسعة على مستوى الوطن العربي. الاستفادة من سرعة الاستدعاء واستخدام المعلومات الموجودة فنياً في إدارة المنافسات الرياضية

المراجع

- إيهاب محمد خيري سيد أحمد: برنامج حاسب إلي لإدارة النشاط الرياضي بجامعة طنطا ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا ، 2003 .

- دراسة حسين خميس حسين : علاقة الإدارة بالأهداف في العمل الجماعي لدى الهيئات الإدارية للاتحادات الرياضية المركزية في العراق، أطروحة دكتوراه، 2017.

-حسين علي كنبار العبودي: أهمية الاستثمار الرياضي في تطوير المنشآت الرياضية العراقية - مجلة العلوم والتكنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية، ص 216- 239 .

- رابطة التربية الحديثة: أبحاث مؤتمر نحو مشروع حضـاري عربي ،(11-13) إبـريـل، الجزء الثاني، القاهرة ، 1987 .

-شيماء محمد محمود: توظيف الحاسب الآلي في وضع معايير للقدرات التوافقية للأطفال، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية للبنيين، جامعة الإسكندرية ، 2004 .

-عاطف السيد: تكنولوجيا التعليم والمعلومات، الإسكندرية ، مطبعة رمضان ، 2000.

-عبد الحميد شرف: تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية ، مركز الكتاب ، 2000م.

-عفاف عبد المنعم شحاته: الامكانات في التدريب الرياضي ، الإسكندرية، منشأة المعارف ، 1998 .

- فاطمة عوض جابر: طرق التدريس بين النظرية والتطبيق ، الجزء الأول، الإسكندرية، مكتبة فلمنج للطباعة والنشر، 1988 .

-كمال عبدالرحمن درويش: الأسس العلمية للإدارة الرياضية،ط1،القاهرة، مركز الكتاب للنشر،2009

-ليلى السيد فرحات: القياس والاختبار في التربية الرياضية ،القاهرة،- مركز الكتاب للنشر،2001 .

- محمد صبري عمر: استخدام الحاسب في دراسة وتطوير الأداء الحركي في رياضة التجديف، المؤتمر العلمي الخاص لدراسات وبحوث التربية الرياضية ، أبريل ، 1984 .

- نعمان عبد الغني ولطيفة عبدالله شرف الدين: الإدارة الرياضية ،ط1، مملكة البحرين، وزارة الثقافة والاعلام للطباعة والنشر، 2010..

-نجلاء لبيب معوض: برنامج حاسب إلى لتقييم مناطق الاتحادات الرياضية بجمهورية مصر العربية ، أطروحة دكتوراه شورة ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة طنطا ، 2003 .

- منتدى طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد، كلية التربية الرياضية، السابعة صباحاً، 2010.

- Encyc Lopedia: The word Book, Ine., Volume 19, London, 1995.

التنزيلات

منشور

2021-05-31

كيفية الاقتباس

د. محـمـد رافـت بـيومي, & د. ناهدة عبد زيد. (2021). دراسة تحليلية عن مدي تأثير التكنولوجيا الحديثة في إدارة المؤسسات الرياضية داخل الوطن العربي. الرياضة المعاصرة. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/714