واقع الالتزام التنظيمي لرؤوساء الهيئات الادارية للأندية الرياضية لمنطقة الفرات الاوسط

المؤلفون

  • أ.م.د ساجت مجيد جعفر
  • د. نبيل حسين عباس

الملخص

يشهد العالم في مختلف جوانب الحياة حاليا تغيرات سريعة سواء كانت اقتصادية او رياضية او سياسية ولابد من العمل في  جميع المنظمات والمؤسسات لتغييروضعها الإداري وتحسينه والوصول به لاعلى المراتب ،  ومن ضمنها  الأندية  الرياضية  المتمثلة برؤوسائها والعاملين بها, وتكمن مشكلة البحث بوجود تفاوت في التزام الرؤوساء بالجانب التنظيمي في الاندية الرياضية التي يعملون بها,اما هدف البحث فقد كان التعرف على واقع الالتزام التنظيمي لرؤوساء الهيئات الادارية في الاندية الرياضية, واتبع الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لمعالجة المشكلة,اما مجتمع البحث فقد كان بعض رؤوساء الهيئات الادارية الرياضية لمنطقة الفرات الاوسط (الديوانية-النجف- السماوة -كربلاء- بابل)والبالغ عددهم (46)رئيسا,وكانت اهم الاستنتاجات هناك التزام بالجانب التنظيمي لرؤوساء الهيئات الادارية الرياضية , في حين  كانت اهم التوصيات التعزيز والاهتمام بالالتزام التنظيمي للرؤوساء وكذلك العاملين عن طريق اقامة برامج تدريبية وورش عمل وندوات.  

المراجع

- عبد الرحمن عدس : مبادىء الاحصاء في التربية الرياضية وعلم النفس , ط2, مكتبة النهضة الاسلامية , 1987.

- ذوقان عبيدات واخرون : البحث العلمي مضمونه, اساليبه , ادواته , دار الفكر العربي, القاهرة , 1988.

- محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان : القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الر ياضي , القاهرة , دار الفكر العربي , 1978.

- وجيه محجوب : طرق البحث العلمي ومناهجه , الموصل , مديرية مطبعة الجامعة , 1980.

التنزيلات

منشور

2021-05-31

كيفية الاقتباس

أ.م.د ساجت مجيد جعفر, & د. نبيل حسين عباس. (2021). واقع الالتزام التنظيمي لرؤوساء الهيئات الادارية للأندية الرياضية لمنطقة الفرات الاوسط. الرياضة المعاصرة. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/717