تصميم برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات تعليم مهارات التفكير الابداعي المتعدد لتطوير الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية

المؤلفون

  • خولة احمد العامري, د.

الكلمات المفتاحية:

تعلم استراتيجيات وكفايات ندريس، كفايات ندريس

الملخص

يعد التفكير الابداعي المتعدد احد الاشكال الراقية للنشاط الانساني حيث اصبح مشكلة من مشكلات البحث
العلمي في عدد من الدول حيث ان التقدم العلمي لا يمكن تحقيقه بدون تطوير هذه القدرات الابداعية لدى
الانسان كما انتطور الانسانية مرهون بما يمكن ان يتوفر لها من قدرات ابداعية تمكنها دوما ان تقدم
المزيد من الابداعات والاسهامات والتي نستطيع من خلالها مواجهة ما يعترضها من مشكلات ملحة
ومتفاقمة يوما بعد يوم ولحظة تلو اللحظة . وتعتبر مرحلة الطفولة المبكرة اهم مرحلة فالاهتمام بالطفل
وقدراته الابداعية وتوجيهه الوجهة السليمة اصبح من الامور الضرورية لان يتناول ظاهرة الابداع فإنما
يتناول ظاهرة الابداع في المستقبل معنى من المعاني في ضوء التغيرات التي تطرأ على الانسان وحياته
ووظائفه وعلاقته مع الافراد الذين يعيشون معه . وبما ان مدرسي التربية الرياضية هم الركيزة الاساسية
التي يجب اعطائها الاهتمام الاكبر كونهم هم من يسهمون في اظهار قدرات هذه المرحلة ) الطفولة
المبكرة وما فيها من قدرات كامنة وخافية تحتاج الى اكتشاف وتنمية وتطوير ( ارتأت الباحثة في هذه
الدراسة اقتراح برنامج لتنمية وتطوير الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية لعل ذلك يسهم في
تحقيق ما نأمله من تقدم ورقي .
مشكلة البحث تحددت في اقتراح برنامج يتدرب علية المدرسين مما يؤدي ذلك في تطوير كفايتهم
التدريسية وفي مختلف المجالات، ويهدف البحث الى معرفة الاسس والمبادئ في بناء برنامج لتطوير
الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية ومعرفة فعالية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تعليم
مهارات التفكير الابداعي المتعددة للمدرسين.وانطلقت اهمية هذه الدراسة في دراسة التأثير في المتعلمين
لاظهار قدراتهم الابداعية حيث انها ليست موهبة في عدد من الناس بل هي موجودة بصورة كامنة لدى
الافراد .
اما منهج البحث :- تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هذا البحث .
عينة البحث :- تمثلت عينة البحث من مدرسي التربية الرياضية والبالغ عددهم ) 02 ( من محافظة بغداد
جانب الرصافة والكرخ من مجموع ) 042 (مدرسا.
اما استنتاجات البحث:-استنتج البحث الى ما يلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية وتطوير الكفايات
التدريسية لمدرسي التربية الرياضية .
اما ما اهم ما وصى به الباحث :-
-0 اعادة تنظيم محتوى برامج مدرسي التربية الرياضية في ضوء قائمة كفايات تعليم مهارات التفكير
الابداعي المتعدد .
-0 اجراء جلسات بهدف اغناء واثراء التفكير الابداعي لمدرسي التربية الرياضية.
-3 اعداد قاعات تخصص للتدريس المصغر وتزويدهم بالتجهيزات اللازمة كالتغذية الراجعة )كالتلفزيون
وافلام الفيديو والفوتوغراف والشفافيات والكاسيتات ...الخ(

التنزيلات

منشور

2017-01-10

كيفية الاقتباس

العامري خ. ا. (2017). تصميم برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات تعليم مهارات التفكير الابداعي المتعدد لتطوير الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية. الرياضة المعاصرة, 16(1), 13. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/76