دراسة مقارنة للقدرة على الأبداع الإداري لدى العاملين في المدارس التخصصية للألعاب الفردية والفرقية

المؤلفون

  • افتخار ياسر كريم أ.م.د ندى عبد السلام أ.م.د هدى بدوي

الملخص

سعى البحث الحالي بعنوان  " دراسة مقارنة للقدرة على الأبداع الإداري لدى العاملين في المدارس التخصصية للألعاب الفردية والفرقية" الى تناول القدرة على الأبداع الإداري  بأبعاده(الاصالة – الطلاقة – المرونة – الحساسية لحل المشكلات) لدى العاملين في المدارس التخصصية بفرعيها للألعاب الفرقية والفردية في وزارة الشباب والرياضة , ومما لا شك فيه أن هذه الموضوعات مهمة بالنسبة للمؤسسات الرياضية التي ترعى الموهبة الرياضية ,اذ تمثلت مشكلة البحث الحالي بدراسة مقارنة متغير(القدرة على الابداع الإداري) بين العاملين  في المدرستين لما تعيشه المؤسسات الرياضية  من تحديات وتغيرات متسارعة تركت اثاراً على نشاطاتها وأهدافها وعلى تقديم خدماتها للاعبيها مما ولد ضغطاً نحو أهمية وجود عاملين مبدعين قادرين على تحديد كيفية وطريقة العمل.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة,وتم تطبيق البحث على عينة قصدية بلغ عددها (100)عامل بواقع (50) عامل في كل مدرسة من العاملين في المدراس التخصصية في وزارة الشباب والرياضة , واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لقياس مستوى متغير البحث ولغرض معالجة تلك البيانات, استخدمت عدد من الوسائل الاحصائية ,بالاعتماد على البرنامج الاحصائي(spss).         

      وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات كان أهمها :

1:-     توفرعنصرالقدرة على الإبداع الإداري لدى العاملين في المدارس التخصصية للألعاب الفردية والفرقية .

2:- توفرعنصر (الإصالة , الإطلاقة , المرونة , الحساسية للمشكلات) لدى إفراد العينة.

3  تنحصر أهم عناصر الإبداع الإداري في المؤسسات الرياضية ومنها المدارس التخصصية بشكل كبير بعناصر الأصالة، الطلاقة،المرونة،الحساسية للمشكلات .. أما التوصيات تمثلت: 1-         زيادة منح الحوافز المادية والمعنوية المناسبة للعاملين المبدعين في العمل الاداري المكلفين فيه.

2-      زيادة الاهتمام بالدوام المرن الذي يساعد الإدارات بإنجاز أعمالها من أجل إعطاء الوقت الكافي للإبداع.

3-      استقطاب المبدعين بالعمل (العاملين) وتغذية الإدارات المختلفة بهؤلاء المبدعين .

4-      ضرورة اهتمام إدارات المدارس التخصصية بنوعيها بتدريب العاملين لديها على استيعاب التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الاتصال المتطورة من خلال إلحاقهم بدورات تدريبية متخصصة لزيادة إبداعاتهم.

منشور

2018-09-30

كيفية الاقتباس

أ.م.د هدى بدوي ا. ي. ك. أ. ن. ع. ا. (2018). دراسة مقارنة للقدرة على الأبداع الإداري لدى العاملين في المدارس التخصصية للألعاب الفردية والفرقية. الرياضة المعاصرة, 17(3). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/764