علاقة تقدير الذات بأداء بعض المهارات الأساسية لدى اللاعبين الشباب بكرة اليد
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تقدير الذات ، ومستوى آداء بعض المهارات الأساسية لدى اللاعبين الشباب بكرة اليد ، والتعرف على علاقة تقدير الذات بأداء بعض المهارات الأساسية لدى اللاعبين الشباب بكرة اليد ، واستعملت الباحثات منهج البحث الوصفي بالاسلوب الارتباطي على عينة اللاعبين الشباب بكرة اليد البالغ عددهم (24) لاعب بنسبة (32.432%) من المجتمع الأصل البالغ (74) تم أختيارهم عشوائياً ، كما تم اختيار (20) لاعب لاجراء الأسس والمعاملات العلمية لمقياس تقدير الذات ، وتم تحديد نوع المقياس الملائم للعينة المستهدفة وإجراء الأسس والمعاملات العلمية له وتحديد مهارات المناولة والإستلام والتصويب وحائط الصد الدفاعي بكرة اليد ، وبعد تطبيق المقياس وإجراء الاختبارات المهارية في المدة الممتدة من 29/2/2016 ولغاية 10/3/2016 ، وتمت معالجة النتائج بنظام الحقيبة الإحصائية (SPSS) ، وأستنتجت الباحثات أن اللاعبين الشباب بكرة اليد تقدير الذات لديهم واضح ، ويرتبط تقدير الذات إيجابياً بآداء المهارات الأساسية الثلاثة لدى اللاعبين الشباب بكرة اليد ، وكلما زاد تقدير الذات كلما تحسن آداء المهارات الأساسية الثلاثة لدى اللاعبين الشباب بكرة اليد.