تاثير تمرينات تصاعدية بالاوزان لتطوير مطاولة القوة و بعض المهارات الهجومية للناشئين بكرة القدم

المؤلفون

  • أ.م.د. صادق جعفر محمود

الملخص

يهدف البحث الى اعداد تمرينات تصاعدية بالاوزان لتطوير مطاولة القوةو بعض المهارات الهجومية للناشئين بكرة القدم . كذلك التعرف على تاثير التمرينات تصاعدية بالاوزانفي مطاولة القوةو بعض المهارات الهجومية للناشئين بكرة القدم .

وللتحقق من اهداف البحث افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائجالاخبارين القبلي – البعدي للمجموعة التجريبية في مطاولة القوة و بعض المهارات الهجومية للناشئين بكرة القدم .وتضمنت اجراءات البحث تحقيق التجانس في اختبار مطاولة القوة والمهارات الهجومية (المناولة ،التهديف) التي حددها الباحث كما تم تصميم منهاج تدريبي طبق على المجموعة التجريبية  من لاعبي ناشئين نادي الصناعة الرياضي والبالغ عددهم (20) لاعب وقد استخدم المنهج التجريبي لكونه يناسب تحقيق اهداف البحث ،وكذلك اجراء عدة تجارب استطلاعية لتجاوز المشاكل والصعوبات في اداء التمرينات التصاعدية بالاوزان فضلاً عن تحديد الاوزان والتكرارات المناسبة واوقات الراحة المناسبة لهذه التمرينات والتي تناسب عينة البحث وبعد ذلك تم اجراء الاختبارات القبلية للمتغيرات (قيد البحث) ثم نفذت المجموعة التجريبية المنهاج التدريبي المعد من قبل الباحث ،اذ استغرق تنفيذ المنهاج التدريبي (8) اسابيع خلال دوراتين متوسطتين وبواقع (4) دورات صغرى للدورة الواحدة ،و (2) وحدة تدريبية للدورى الصغرى الواحدة ،وبتموج (1:3)واجرى الباحث الاختبارات البعدية في متغيرات البحث بالاجراءات والخطوات نفسها التي اتبعت في الاختبارات القبلية وقد عولجت البيانات الاحصائية بواسطة البرنامج (SPSS) .

كما توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات ومنها تؤثر تمرينات تصاعدية بالاوزان والتي تم تنفيذها في المنهاج التدريبي تاثيراً ايجابياً في مطاولة القوة .كذلك تؤثر تمرينات تصاعدية بالاوزان والتي تم تنفيذها في المنهاج التدريبي تاثيراً ايجابياً في المهارات الهجومية (المناولة والتهديف) .

منشور

2018-12-30

كيفية الاقتباس

محمود أ. ص. ج. (2018). تاثير تمرينات تصاعدية بالاوزان لتطوير مطاولة القوة و بعض المهارات الهجومية للناشئين بكرة القدم. الرياضة المعاصرة, 17(4). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/807