فاعلية برنامج تربية حركية على تنمية بعض عناصر الادراك الحركي لدى تلاميذ الصف الاول
الملخص
إن مرحلة التعليم الأولى تلائم فترة النمو الفسيولوجي والإدراكي والحركي للطفل, حيث يبدأ خلالها في التدرج من مستوى الإدراك الكلي العام والشامل، إلى مستوى التحديد والثبات والتحليل حيث تنمو لديه أجهزة التحكم في العضلات والتنفس, وهذه العمليات تحتاج إلى رعاية وإلى تنظيم قصد المساعدة على تحقيق ترابط إجمالي لنضجه العضوي ولخبرته العصبية والحركية وتكمن اهمية البحث في ضرورة أن تبدأ التربية الحركية للطفل مبكرا ما أمكن، لأن عدم إشراك الطفل في البرامج الحركية المتطورة التي خلال هذه المرحلة قد يؤدي إلى إصابته بضعف في القدرات الحسية الإدراكية والحركية, مما قد ينعكس ذلك بصورة سلبية على علاقاته الاجتماعية ومستواه الدراسي ويهدف البحث الى تطوير بعض عناصر الادراك الحركي عن طريق التربية الحركية وبرامجها التي تهدف لبناء الطفل تربويا وحركيا ونفسيا واجتماعيااما فروض البحث فكانت وجودتوجد فروق دالة احصائيا بين الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية بعض عناصر الادراك الحركي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.توجد فروق دالة احصائيا بين الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية بعض عناصر الادراك الحركي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.توجد فروق دالة احصائيا بين الاختباري البعديين في تنمية بعض عناصر الادراك الحركي لدى المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبيةوكانت عينة البحث هم بتلاميذ الصف الاول الابتدائي بمدرسة القحطانية الابتدائية للبنين بمنطقة الاصمعي وقد بلغ عدد افراد المجتمع (80) تلميذا للموسم الدراسي 2017-2018م وضع برنامج التربية الحركية بهدف تنمية عناصر الادراك الحركي وتم استخدام مجموعة من الوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات واستنتج الباحث اهم الاستنتاجات هي ان برنامج التربية الحركية المقترح قد أدى إلى تنمية متغيرات المهارات الادراكية-الحركية السرعة، الرشاقة، المرونة، التوازن، القدرة لدى تلاميذ الصف الاول من المرحلة الابتدائية اما اهم التوصيات تطبيق برنامج التربية الحركية المقترح بهذه الدراسة فى مدارس المرحلة الابتدائية