تقويم الأداء الإداري لدى أعضاء مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0069الكلمات المفتاحية:
الأداء الإداري، أعضاء الهيئة التدريسيةالملخص
يهدف البحث الى التعرف على الأداء الإداري لدى أعضاء مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط من وجهة نظر هيئات التدريس وتقويم الأداء الإداري لدى أعضاء مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط من وجهة نظر هيئات التدريس.استعملت الباحثة المنهج الوصفي بأساليب المسحي لملاءمتها طبيعة الدراسة وتحدد مجتمع البحث بأعضاء الهيئة التدريسية بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط للعام الدراسي (2020-2021) والبالغ عددهم (247) تدريسي وتدريسية يمثلون (4) كليات من جامعات (بابل-الكوفة-القادسية-كربلاء) واشتملت التجربة الاستطلاعية على (10) تدريسين من جامعة الكوفة، اما عينة التجربة الرئيسية اشتملت على (100) تدريسي من مجتمع البحث بواقع (25) تدريسيمن كل كلية، وتم تطبيق المقياس عليهم لغرض أجراء التقويم. وبعد اختيار مقياس الاداء الاداري أجرت الباحثة تطبيق المقياس على إفراد العينة البالغ عددهم (100) من تدريسي أفراد عينة البحث للعام الرياضي 2020-2021 بتاريخ 28-31/3/2021, ومن خلال نتائج البحث استنتجت الباحثة بان واقع الاداء الاداري لدى لدى أعضاء مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط كان يعكس تصوراً وادراكاً مرضياً لدى التدريسيين بشكل واضح ودقيق عبروا عنه من خلال اجاباتهم على مقياس الاداء الإداري
المراجع
Marwan Abdel Majeed Ibrahim:) 2010(, The Sports Strategy, 1st Edition, Amman, Al-Warraq for Publishing and Distribution, p. 155.
Jamal Muhammad Ali: )2008(,Administrative Development in Sports Administration and Public Administration, 1st Edition, Cairo, Al-Kitab Publishing Center, p. 115.
Mustafa Mahmoud Al-Imam (and others): Calendar and Measurement, Baghdad, Al-Hikma for Printing and Publishing, p. 102.
Ikhlas Mohamed Abdel Hafeedh and Mustafa Hussein Bahy: (2000),Methods of scientific research and statistical analysis in the educational, psychological and sports fields, Cairo, Al-Kitab Center for Publishing, , p. 173.
Hamad Hassan Allawi and Muhammad Nasruldin Radwan: (2000), Measurement in Physical Education and Sports Psychology, Cairo, Al-Fikr Al-Arabi for publishing, p. 258.
Sabah Hussein Al-Ajili (and others): (2001),Principles of Educational Measurement and Evaluation, Baghdad, Ahmed Al-Dabbagh Office for Printing, p. 78.
Jamal Muhammad Ali: (2008),Administrative Development in Sports Administration and Public Administration, 1st Edition, Cairo, Al-Kitab Publishing Center, p. 55.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.