دراسة تحليلية لواقع التعلم المدمج للدروس العملية بكرة الطائرة في كليات و اقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد

المؤلفون

  • علياء طالب المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0021

الكلمات المفتاحية:

التعلم المدمج، الدروس العملية، الكرة الطائرة

الملخص

 هدف البحث الى اعداد استبانة واقع التعلم المدمج للدروس العملية بكرة الطائرة في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد والتعرف على نقاط القوة و الضعف في المدمج في هذة النوع من التعلم المدمج في بغداد من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس واعتمد المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة على عينة من اعضاء هيئة التدريس القائمون على تدريس الكرة الطائرة بالتعلم    المدمج في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعات بغداد المستنصرية و العراقية المستمرين بالدوام للعام الدراسي (2020-2021) البالغ عددهم (61)عضو هيئه تدريس ممن يحملون اللقب العلمي مدرس مساعد للاستاذ اختيروا عمديا جميعهم لعينه البحث الكليه بنسبه (100%) ومن ثم قسمو الى عينات ثلاث حسب متطلبات البحث وعمدت الباحثة الى اعداد اداة القياس و التحقق من الاسس العلمية لها وتجريبها وتطبيقها للمدة الممتدة 4-1-2021 ولغاية 25-2-2021من ومعالجة النتائج بنظام لتكون الاستخلاصات والتطبيقات في ان تقنيات التعلم المدمج تحقق الاهداف التعليمية لتعلم مهاراة الكرة الطائرة الا انها لا تحقق التفاعل الذي تتطلبة عملية التدريس بين المتعلم والمعلم ويستفيد المتعلمون من استمرار بقاء الفديوات بتدريس الكرة الطائرة في شبكة المعلومات الدولية ومن الملف النظري المرفق لمحاضراتهم المسجلة بتدريس الكرة الطائرة في المنصات الالكترونية من التعلم المدمج الا انهم يحتاجون للشعور بالرضى عند تدريسهم بتعلم المدمج كما يوفر التعلم المدمج للمعلمين الكثير من الوقت بختزال الشرح في الدروس الحضورية العملية الخاصة بتدريس الكرة الطائرة الا انهم غير راضين عن التقويم لاعتقادهم بأنه غير عادلا في التعلم المدمج و لا يئيدون الاستمرار بالتعلم المدمج عند تدريس الكرة الطائرة مستقبلا ومن الضروري ان توفر الجهات التي دعت الى التعلم المدمج كل المستلزمات التقنية وما يحتاجة هذا النوع من التعلم ومن الضروري بث ثقافة انتاجية التعلم المدمج في الضروف الاعتيادية والطارئة وتحسين امكانات المعلمين في الدروس العملية عند تطبيق و لابد من استحداث لجان ذات كفاءة عالية للتمكين من التعلم المدمج و فعاليته لكل من المعلم والمتعلم في تدريس الدروس العملية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة     

المراجع

Hassan Al-Bai’aa Muhammad Abd Al-Ati and al-Sayyid Abd al-Mawla Abu Khatwa; )2009( ,Digital e-learning (theory, design, production): Alexandria, AL-Jamiyaa Al-Jadeeda for Publishing, , p. 5.

Hamza Al-Jabali, E-Learning: ( 2012),An Introduction to the Computerization of Education: Riyadh, Al-Khwarizm Scientific press for Printing and Publishing, p. 25.

Khidr Misbah;(2008),E-learning from a commercial, technical and administrative perspective: Amman, Hamed for Publishing and Distribution, p. 29.

Sahar Mahmoud Abdulfattah Sammour;( 2011),The effect of employing virtual classes in acquiring the concepts of Islamic jurisprudence among intermediate diploma students and their attitudes towards them: Master's Thesis, The Islamic University of Gaza - College of Education, p. 17.

Atef Abu Hamid Al Sharman; (2013),Contemporary educational technology and curriculum development: Amman, Wael for Publishing, pg. 182-186.

Abdulrahman Abdullah al-Shehri;( 2009),The extent to which Islamic education teachers use computers in teaching jurisprudence in scientific institutes: a master’s thesis, Umm Al-Qura University - College of Education,.

Abdulkarim Ali Al Yamani;( 2009),Learning and Teaching Strategies: Amman, Zamzam Publishers and Distributors, pg. 292.

Fatima Mustafa Rizk; (2009), The effect of virtual classrooms on self-efficacy beliefs and teaching performance of pre-service science teachers: Al-Qira’aa wa Al-Ma’arifaa Journal, Issue (90), pg. 220.

Fahim Mustafa; The School of the Future and the Fields of E-Learning : (2005),Using the Internet in Schools, Universities and Adult Education: Cairo: Al-Fikr Al-Arabi for publishing and distribution,.

Mohammed Hammad Hindi;( 2010), Active learning is an ancient and modern educational interest: Cairo, Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing and Distribution, pg. 42.

Mohamed Mahmoud Zain El-Din; E-Learning Competencies: Jeddah, Khwarizm Scientific publisher, 2007.

Mamdouh Abduladhim Al-Sadiq;( 2004),The effectiveness of using contemporary trends in science teaching on developing teachers’ competencies and students’ achievement in basic education: Journal of Scientific Education, Egyptian Association for Scientific Education, Issue (4), Volume (7),.

Mahdi Hussein Al-Tamimi, Teaching Skills: (2007),A Study of Teaching Thought and Performance: Amman, Kunouz Al-Maarifa for Publishing and Distribution, pg. 21.

Mervat Ali Khafaga and Fatima Awadh;(2002), Foundations and Principles of Scientific Research: Alexandria, Al-Esha’aa Technical Library and Presspg. 96

Dziuban , Charles D. &others: , (2004)Bleanded Learning ,EDUCASE Center for Applied Research, Reseach Bulletin ,Vol.2004, Issue7, March30.

Kanuka, Heather & Liam Rourke: (2013)Using blended learning strategies to address teaching development needs: How does Canada compare?, Canadian Journal of Higher Education Revue canadienne d’enseignement supérieur Volume 43, No. 3, pages 19 - 35 CSSHE SCÉES .

Watson, John: (2008),Blended Learning: The Convergence of Online and Face-to-Face Education, iNACOL Promising Practices in Online Learning. http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED509636.pdf

التنزيلات

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

علياء طالب. (2021). دراسة تحليلية لواقع التعلم المدمج للدروس العملية بكرة الطائرة في كليات و اقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد. الرياضة المعاصرة, 20(4), 0021. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0021