اثر انموذج الاستقصاء الدوري في التحكم الانتباهي وتعلم مهارة التهديف من الثبات والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات

المؤلفون

  • م.د. دعاء محب الدين
  • م.م. فرح علاء

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0175

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة التحكم الانتباهي لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية المعارف الجامعة / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة واعداد وتنفيذ وحدات  تعليمية على وفق أنموذج الاستقصاء الدوري لتعلم مهارة التهديف من الثبات والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات والتعرف على اثر انموذج الاستقصاء الدوري في التحكم الانتباهي وتعلم مهارة التهديف من الثبات والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات اما فرضا البحث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية  في التحكم الانتباهي  وتعلم مهارة التهديف من الثبات والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية في التحكم الانتباهي وتعلم مهارة التهديف من الثبات والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات وقد استخدمتا الباحثتين المنهج التجريبي ذو المجموعين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي على عينه من 42 طالبة من طالبات المرحلة الثانية في كلية المعارف الجامعة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة وقد اجريتا الباحثتين التحكم الانتباهي على عينة التجربة الرئيسية فضلا عن اجراء اختبارات المهارية بعدها تم تطبيق المنهج الخاص بأنموذج الاستقصاء الدوري ومن ثم استخدمن الباحثتين الوسائل الاحصائية الملائمة لاستخراج النتائج وعلى ضوء النتائج توصلن  الى عدد من الاستنتاجات وهي ان التدريس وفق انموذج الاستقصاء الدوري  ساعد على تطور التحكم الانتباهي للطالبات وان التدريس وفق انموذج الاستقصاء الدوري ساعد على تطور مهارتي التهديف من الثبات والتهديف السلمي للطالبات وفي ضوء الاستنتاجات توصي الباحثتين بالكشف على المتعلمين ومعرفة مستويات التحكم الانتباهي لديهم في بداية كل موسم تعليمي واعتماد الوحدات التعليمية المعدة وفق انموذج الاستقصاء الدوري في تعلم وتطوير مهارة التهديف من الثبات والتهديف السلمي

المراجع

- ابراهيم عبد العزيز, فاعلية استخدام انموذج الاستقصاء الدوري في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي, بحث منشور ,2012)

- ايمان فؤاد هاشم عبد الوهاب ؛ استخدام مواقف اللعب وتأثيرها في تطوير تعليم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة: (رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية للبنات, جامعة بغداد,2009).

- ثناء عبد الودود عبد الحافظ الشمري؛ التداخل المعرفي والسيطرة الانتباهية وعلاقتهما بالقلق لدى طلبة الجامعات ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ابن رشد ، 2015 )

- حوراء سلمان جاسم, الدافع المعرفي وعلاقته بالتحكم الانتباهي ومعالجة المعلومات لدى طلبة الجامعة:(اطروحة دكتوراة, كلية التربية للبنات - جامعة بغداد,2017)

- صفية محمد كمال ؛ المراقبة الذاتية وعلاقتها بالدافعية الداخلية والخارجية لدى طلبة جامعة اليرموك ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة اليرموك ، 2012)

- فائز بشير حمودات ومؤيد عبدالله جاسم, كرة السلة:(وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, جامعة الموصل, دار الكتب للنشر,1987).

- محسن علي عطية, التعليم انماط ونماذج حديثة:(الطبعة الاولى, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان)

- محمد حسن عمايرة ، اصول التربية التاريخية والاجتماعية والنفسية ، ط2 : ( عمان ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ،2002)

- محمود داود الربيعي وسعيد صالح. الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضة.ط 1:( اربيل ,مطبعة المنارة,2010)

التنزيلات

منشور

2021-09-23

كيفية الاقتباس

م.د. دعاء محب الدين, & م.م. فرح علاء. (2021). اثر انموذج الاستقصاء الدوري في التحكم الانتباهي وتعلم مهارة التهديف من الثبات والتهديف السلمي بكرة السلة للطالبات. الرياضة المعاصرة, 20(3), 0175. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0175