علاقة المهارات المركبة بالتفكير الايجابي لدى لاعبات كرة القدم للصالات

المؤلفون

  • ميس حميد طه جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • لقاء عبد الله علي جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0118

الكلمات المفتاحية:

التفكير الإيجابي، كرة قدم الصالات، المهارات المركبة

الملخص

تضمن البحث المقدمة التي تناولت التطور الكبير في لعبة كرة الصالات والمهارات المركبة و كذلك التفكير الايجابي لدى لاعبات كرة الصالات حيث تكمن أهمية البحث في معرفة  العلاقة بين التفكير الايجابي و المهارات المركبة .وقد تركزت مشكلة البحث في ضعف مستوى اداء المهارات المركبة مما يؤدي الى ضعف مستوى اداء الواجبات الخططية مما يجعل المباريات مملة و خالية من التشويق.ويهدف البحث الى :التعرف على العلاقة بين التفكير الايجابي و المهارات المركبة  لدى لاعبات كرة الصالات .

أما فرض البحث  فتمثل: وجود علاقة بين التفكير الايجابي و اداء المهارات المركبة لدى لاعبات كرة الصالات . مجالات البحث :فقد أشتملت  على المجال البشري المتمثل  بلاعبات كرة الصالات لتربية الرصافة .. في حين كان المجال المكاني المراكز التدريبية التابعة لتربية الرصافة في بغداد  بينما أستغرق المجال الزماني المدة من  6/4/2019  ولغاية   6/5/2019 .

كما تضمن  البحث وإجراءاته الميدانية و الادوات المستخدمة أما عينة البحث فقد بلغت (16) لاعبة من تربية بغداد الرصافة الثانية اجريت عليهم الاختبارات المهارية المركبة و تم تطبيق مقياس التفكير الايجابي على نفس العينة وقد استنتجت الباحثة مايلي :

 -وجود علاقة ارتباط طردية بين التفكير الايجابي و كل الاختبارات المهارية المركبة .و قد اوصت الباحثة بما يلي :

-ضرورة أجراء اختبارات دورية للمهارات المركبة و بشكل مستمر للتعرف على مستوى أداء المهارات المركبة و مدى التطور الحاصل لها .

-ضرورة أجراء أختبارمقياس التفكير الأيجابي بشكل مستمر لمعرفة مدى التطور الحاصل في مستوى اللاعبات و العمل على تطويره بشكل مستمر

المراجع

- Baath Abdul-mutalib Abdul-hamza Salman. (2016). Designing and codifying a complex skill test battery for futsal players for Baghdad Premier League clubs. PhD thesis, Baghdad University, physical education and sport sciences college. P:43.

- Qassim Lazzam et al. (2005). Foundations of learning and teaching in football. Dar Al-karrar for printing and publishing, Baghdad. P: 81

-Mohammed Jassim Al-Yasiry. (2010). The theoretical foundations of physical education tests. Dar Al-Dhiaa for printing, Al-Najaf. P:44

- Mohammed Subhi Hasanien. (2004). Measurement and evaluation in physical education and sports. 6th edition, Dar Al-Fkr Al-araby, Cairo. P:137

- Wameedh Shamil Kamil. (2012). The effect of special exercises on developing some physical abilities and basic skills in scoring accuracy, stability and movement in football and futsal. PhD thesis, Baghdad University, physical education college. P:43

- Mclntosh , Ned.And Thaler.Jeff. (2004). The baffled parent's guide to coaching indoor youth soccer, New York: McGraw-Hill professional, 2004, p.9.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

ميس حميد طه, & لقاء عبد الله علي. (2020). علاقة المهارات المركبة بالتفكير الايجابي لدى لاعبات كرة القدم للصالات. الرياضة المعاصرة, 19(1), 0118-0126. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0118