السيطرة الدماغية لدى مدراء المدارس الإعدادية

المؤلفون

  • نادية عريبي فدعم جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • نعيمة زيدان خلف جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0170

الكلمات المفتاحية:

السيطرة الدماغية، المدارس الاعدادية

الملخص

هدف البحث الى : -اعداد مقياس (تطويعه للبيئة العراقية) السيطرة الدماغية لـ (Connell,2005 ) والى  التعرف على نوع السيطرة الدماغية لدى مدراء المدارس الإعدادية .  وقد استخدامت الباحثتان المنهج الوصفي وتكونت  عينة البحث من  مديري المدارس الإعدادية مدرسي ( مدراء ومديرات  ) في تربية الرصافه الأولى / محافظة بغداد للعام الدراسي 2018/2019 والبالغ عددهم (20 مدير ومديرة )، و اعدت الباحثتان مقياس Connell,2005) ) الذي تكون من (   21) فقرة  لكل فقرة بديلان  (أ ،  ب )  ، وتم استخدام   الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات ، واستنتجت الباحثتان  الاتي : ان اغلب  مدري ( مدراء ومديرات) المدارس الإعدادية   من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى ، وان  نسبة عدد المديرات  ذوات السيطرة الدماغية اليمنى  واليسرى اكثر من نسبة عدد المدراء  الذين لديهم نفس السيطرة ، كما واستنتجت الباحثتان ان نسبةعدد المدراء الذين يتمتعون بسيطرة دماغية متكامله اكثر من نسبة عدد المديرات اللواتي يتمتعن بسيطرة دماغية متكاملة

المراجع

- Mustafa Mahmoud, Abdul-rahman Al-Imam, Sabah Hussien & Anwer Hussein. (1990). Evaluation and measurement. Dar Al-Hikma for printing and publishing, Baghdad.

- Adnan Mahmoud Al-Mahdawy & Ihsan Ilaiwy Al-Dulaimy. (2006). Measurement and evaluation in the educational process. 2nd edition, Baghdad.

- Rabiee Mohammed Shihata. (2011). Personality measurement. 3rd edition, Dar Al-Maseera for prining and publishing, Amman.

- Afana Ismaeel & Yousif Ibrahim Algaish. (2009). Teaching and learning with the bilateral brain. 1st edition, Dar Al-thaqafa for publishing, Amman.

- Salah Aldeen Mahmoud Allam. (2011). Educational and psychological measurement and evaluation: its basics, applications and contemporary trends. 4th edition, Dar Al-fkr Al-araby for printing and publishing, Cairo.

- Seid Eid. (2008). Challenges facing creative management, Arab Organization for Administrative Development. League of Arab States, Cairo.

- Abdul-rahman Mohammed Al-isawy. (1985). Measurement and experimentation in psychology and education. Al-Nahdha Al-Arabia for publishing, Beirut.

- Wahib Majeed l-Kubaisy. (2010). Applied statistics in the social sciences. 1st edition, Dar Al-Alamia, Beirut.

- Sami Mohammed Mulhim. (2005). Measurement and evaluation in education and psychology. Amman.

- Mohammed Bakr Nawfal. (2006). The relationship of brain control to academic specialization among Jordanian school and university students. Al-Najah Research Journal, Amman.

- Zaid Al-Huiady & Mohammed Jihad Al-Jamal. (2003). Methods for identifying creative and talented people and developing creative thinking. 1st edition, UAE.

- Solos,R.L Cogitive psychology : (6th .ed .singapore, person Education ,2004

- Ebel,R,L. , Essentials of Educational Measurement: ( New Jersey Hall Englewood ,Cliffs, 1972 )

- O’Rourke, N., Hatcher, L., & Stepanski, E. J. ,)f Step-by-Step)fpproach to Using SAS® for Univariate & Multivariate Statistics, (2nded.). USA:( SAS Institute)fnd Wileyp, 2005 ) .

- Torrance,E.P , Hemisphericity)fnd creative function :(Journal of Research)fnd Development in Education,Vol 1982) , (5 ),

التنزيلات

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

نادية عريبي فدعم, & نعيمة زيدان خلف. (2020). السيطرة الدماغية لدى مدراء المدارس الإعدادية. الرياضة المعاصرة, 19(1), 0170-0184. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0170