السيطرة الدماغية لدى مدراء المدارس الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0170الكلمات المفتاحية:
السيطرة الدماغية، المدارس الاعداديةالملخص
هدف البحث الى : -اعداد مقياس (تطويعه للبيئة العراقية) السيطرة الدماغية لـ (Connell,2005 ) والى التعرف على نوع السيطرة الدماغية لدى مدراء المدارس الإعدادية . وقد استخدامت الباحثتان المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من مديري المدارس الإعدادية مدرسي ( مدراء ومديرات ) في تربية الرصافه الأولى / محافظة بغداد للعام الدراسي 2018/2019 والبالغ عددهم (20 مدير ومديرة )، و اعدت الباحثتان مقياس Connell,2005) ) الذي تكون من ( 21) فقرة لكل فقرة بديلان (أ ، ب ) ، وتم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات ، واستنتجت الباحثتان الاتي : ان اغلب مدري ( مدراء ومديرات) المدارس الإعدادية من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى ، وان نسبة عدد المديرات ذوات السيطرة الدماغية اليمنى واليسرى اكثر من نسبة عدد المدراء الذين لديهم نفس السيطرة ، كما واستنتجت الباحثتان ان نسبةعدد المدراء الذين يتمتعون بسيطرة دماغية متكامله اكثر من نسبة عدد المديرات اللواتي يتمتعن بسيطرة دماغية متكاملة
المراجع
- Mustafa Mahmoud, Abdul-rahman Al-Imam, Sabah Hussien & Anwer Hussein. (1990). Evaluation and measurement. Dar Al-Hikma for printing and publishing, Baghdad.
- Adnan Mahmoud Al-Mahdawy & Ihsan Ilaiwy Al-Dulaimy. (2006). Measurement and evaluation in the educational process. 2nd edition, Baghdad.
- Rabiee Mohammed Shihata. (2011). Personality measurement. 3rd edition, Dar Al-Maseera for prining and publishing, Amman.
- Afana Ismaeel & Yousif Ibrahim Algaish. (2009). Teaching and learning with the bilateral brain. 1st edition, Dar Al-thaqafa for publishing, Amman.
- Salah Aldeen Mahmoud Allam. (2011). Educational and psychological measurement and evaluation: its basics, applications and contemporary trends. 4th edition, Dar Al-fkr Al-araby for printing and publishing, Cairo.
- Seid Eid. (2008). Challenges facing creative management, Arab Organization for Administrative Development. League of Arab States, Cairo.
- Abdul-rahman Mohammed Al-isawy. (1985). Measurement and experimentation in psychology and education. Al-Nahdha Al-Arabia for publishing, Beirut.
- Wahib Majeed l-Kubaisy. (2010). Applied statistics in the social sciences. 1st edition, Dar Al-Alamia, Beirut.
- Sami Mohammed Mulhim. (2005). Measurement and evaluation in education and psychology. Amman.
- Mohammed Bakr Nawfal. (2006). The relationship of brain control to academic specialization among Jordanian school and university students. Al-Najah Research Journal, Amman.
- Zaid Al-Huiady & Mohammed Jihad Al-Jamal. (2003). Methods for identifying creative and talented people and developing creative thinking. 1st edition, UAE.
- Solos,R.L Cogitive psychology : (6th .ed .singapore, person Education ,2004
- Ebel,R,L. , Essentials of Educational Measurement: ( New Jersey Hall Englewood ,Cliffs, 1972 )
- O’Rourke, N., Hatcher, L., & Stepanski, E. J. ,)f Step-by-Step)fpproach to Using SAS® for Univariate & Multivariate Statistics, (2nded.). USA:( SAS Institute)fnd Wileyp, 2005 ) .
- Torrance,E.P , Hemisphericity)fnd creative function :(Journal of Research)fnd Development in Education,Vol 1982) , (5 ),
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.