أثر برنامج حركي في تطوير بعض القدرات الادراكية - الحركية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0104الكلمات المفتاحية:
برنامج حركي / القدرات الادراكية الحركيةالملخص
هدف البحث الى
- اعداد برنامج الالعاب الحركية لتطوير بعض القدرات الادراكية - الحركية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي .
- التعرف على اثر استخدام برنامج الالعاب الحركية في تطوير بعض القدرات الادراكية - الحركية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي .
فرضا البحث
- هناك فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية والضابطة.
- هناك فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
وتم استخدام المنهج التجريبي ، وقد طبق المنهج على تلاميذ الصف الثاني الابتدائي والبالغ عددهم (40) تلميذاً , وتم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبية وضابطة , وبمعدل (20) تلميذ في كل مجموعة , طبقت المجموعة التجريبية برنامج الالعاب الحركية المعد من قبل الباحثة , اما المجموعة الضابطة فقد طبقت برنامج التربية الرياضية التقليدي للمدرسة , نفذ البرنامجين بواقع (9) وحدات تعليمية لكل منهما وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع
المراجع
Ahmed Hassan Hanoura and Shafeeq Ibrahim; (1996),Pre-school children's games, 2nd Edition (Beirut, Al-Falah Library,).
Ahmed Omar Suleiman; (1995),Cognitive-kinesthetic abilities, Cairo, Al-Fikr Al-Arabi for Publishing and Distribution,.
Jamal Hussein al-Alusi; (1988),General Psychology, Higher Education and Scientific Research Press, Baghdad,.
Nadia Abdulamir;( 2004),A curriculum in education and its impact on improving the motor behavior of children aged (5-6) years, Master's thesis, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences,.
Huda Mustafa Darwish; The effect of organized motor activity on some basic motor skills and general adaptation for the kindergarten stage, Scientific Journal of Physical Education and Sports, Issue No. 16, Alexandria.
Wadih Yassin Al-Tikriti and Hassan Muhammad Abd Al-Obaidi; (1999),Statistical applications and computer use in physical education research: (Mosul, Al-Kutub for Printing and Publishing,).