أثر اسلوب النمذجة في خفض التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • هيام قاسم محمد مديرية تربية ديالى / قسم الاشراف

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0111

الكلمات المفتاحية:

نمذجة، تنمر

الملخص

سلوك التنمر: سلوك منحرف، يهدف الى فرض السيطرة ،والحاق الاذى الجسمي اواللفظي اوالنفسي بالاخرين، وله اثار نفسية واجتماعية واقتصادية على الفرد والمجتمع وذلك لانه يعبر عن حالة التناقض في الشخصية الانسانية ، من هنا برزت مشكلة البحث التي سعت الباحثة الى دراستها من خلال الاجابة عن السؤال الاتي :

ماأثر اسلوب ألنمذجة في خفض سلوك التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟

ويكتسب البحث اهميته من خلال وضع الاسلوب في متناول يد المرشدين التربويين للاستفادة منه

ويستهدف البحث الحالي :-

  • قياس سلوك التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
  • التعرف على اثر اسلوب النمذجة في خفض سلوك التنمر

ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بصياغة الفرضية الصفرية التي تنص على انه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة  .

ويتحدد البحث الحالي بطلاب الصف الثاني المتوسط ومن الذكورفقط للمدارس المتوسطة والثانوية التابعة الى محافظة ديالى / مركز مدينة بعقوبة .

ولتحقيق اهداف البحث ، قامت الباحثة بتبني مقياس حميد اذ تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في هذا المجال الذين اكدوا صلاحية المقياس وقد تم تطبيقه على عينة مكونة من(400) طالب من طلاب الصف الثاني وذلك لاستخراج الصدق والثبات ، اذ بلغت قيمة الثبات بطريقة اعادة الاختبار (0,82) وبخطا معياري مقداره (6,277) وبعدها اصبح المقياس جاهزٍا للتطبيق اذ بلغت مجموع فقراته (44 ) فقرة وبمتوسط فرضي  مقداره (87) .

وقد تم اختيار مدرستين من مدارس مجتمع البحث بطريقة قصدية،اذ طبق المقياس على العينة اذ بلغت (100)طالبا تم اختيارهم بصورة عشوائية وبواقع (50) طالبا من كل مدرسة ومن ثم تم اختيار (32) طالبا من الطلاب الذين حصلوا على درجات اعلى من المتوسط الفرضي ،وبعد استبعاد الطلاب الذين ليس لديهم رغبة بالاشتراك تم تقسيمهم على مجموعتين ، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وبواقع (10) طلاب في كل مجموعة ، وقد اختارت الباحثة تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي ، اذ تم تعريض المجموعة التجريبية لاسلوبلاسلوبالنمذجة ، في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة لاي معالجة تذكر ، علما ان البرنامج قد تم بناؤه وفق نظام التخطيط والبرمجة والميزانية ،وقد بلغت عدد الجلسات (12) جلسة وبواقع جلستين اسبوعيا, وقد اشارت نتائج البحث الى تأثير اسلوب التمذجة في خفض سلوك التنمر وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات

المراجع

-Abu Ghazal, Muawiyah (2009): Bullying and its relationship to loneliness and social support, The Jordanian Journal of Educational Sciences, Issue No. (5)، Amman, Jordan.

- Patterson, S, H (1981): Theories of Counseling and Psychotherapy, translated by Hamid AbdulFaki, Al-Elmm for publishing and distribution, Kuwait, 2nd Edition.

-Al-Tikriti, Muhammad (2001): Horizons Without Borders (Introduction to the Engineering of the Human Psychology), Qurtoba for Publishing and Distribution, Riyadh, 2nd Edition.

- Al-Tamimi, Samia Ali (2000): The effect of modeling on developing social skills in children, Master's thesis, College of Education, University of Baghdad.

- Al-Tamimi, Samia Ali (2004): The effect of realistic treatment and modeling in high school students accepting their fathers returning from families, unpublished doctoral thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University

- Jaradat, Abdul Karim (2008): Bullying among elementary school students, its effects and the factors associated with it, The Jordanian Journal of Educational Sciences, Issue No. (2), Amman, Jordan.

-Jassam, Sana Ahmed (2005): The effect of a counseling program in reducing jealousy among middle school students, an unpublished master’s thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University

- Al-Joufi, Amira Jaber (2002): The effect of a counseling program using three methods in developing scientific attitudes among university students, PhD thesis, University of Baghdad.

- Al-Joufi, Amira Jaber (1997): The effect of a counseling program in reducing exam anxiety among middle school students, master's thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University

- Hassan, Huda Hussein (2001): Education and the Challenges of Globalization Culture, Journal of the College of Education, Part (3), Issue (23), Ain Shams University

- Al-Hafni, Abdel-Moneim (1981): Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis, Al-Qalaf Volume (1) Madbouly Library, Cairo Egypt. - Raouf, Ibrahim Abdel-Khaleq (2001): Experimental Designs in Psychological and Educational Studies, Amman for Publishing and distribution, Amman, Jordan, 2nd Edition

- Al-Rousan, Farouk (2000): Modifying and Building Behavior, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, Amman, Jordan

- Al-Zoghbi, Ahmed Muhammad (2001): Foundations of Forensic Psychology, Zahran for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-14 Zahran, Hamed Abdel Salam (1980): Psychological guidance and counseling, Arab Thought for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.

-15 El-Shennawy, Mohamed Mahrous (1994): Counseling and Psychotherapy Theories, Gharib for Printing and Publishing, Cairo, Egypt.

- Al-Sabhin, Ali Musa (2007): The effect of a collective, rational, emotional, behavioral counseling program in reducing bullying behavior among upper basic stage students, unpublished doctoral thesis, Yarmouk University, Jordan.

-- Zafer, Sawsan Abdullah (2009): The effect of training on self-education and self-regulation in modifying selfish behavior among middle school students, unpublished doctoral thesis, College of Education / Al-Mustansiriya University.

-Al-Azza, Saeed and Abdel-Hadi, Jawdat (1999): Counseling and Psychotherapy Theories, Al-Dar Al-Alamiya for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Akkad, Essam Abdel-Latif (2001): The Psychology of Aggression, Gharib for Printing and Publishing, Cairo, Egypt.

-20 Omar, Maher Mahmoud (2004): The interview in counseling and psychotherapy, Al-Maa’rifa Al-Jamia’ya, Alexandria, Egypt, first edition.

-Zahir, Hadiya Jassim Hassan (2009): The effect of two guiding methods of immunization against stress and self-instructions in developing the vitality of conscience among middle school students, an unpublished doctoral thesis, College of Education / University of Al-Mustansiriya

– Alfuqaha’a, Issam (2001): Levels of Inclination to Practice Bullying Behavior, Journal of Educational Sciences, Issue (1), Volume (28), Amman, Jordan

- Al-Qahtani, Noura bint Saad (2009): The phenomenon of bullying among middle school students in the city of Riyadh, PhD thesis, University of Riyadh.

-Al-Qadhmawy, Ahmed Abdel-Majeed (1997): Educational Psychology and its Applications, Al-Falah Library, UAE, 1st Edition.

- Al-Muhammadawi, Muhammad Ahmad (2000): The effect of modeling and role-playing in reducing introverted behavior among children in the role of the state, PhD thesis, College of Education, University of Baghdad.

- Muhammad, Jassim Muhammad (2004): Learning Theories, Al-Fikr for Publishing, Amman, Jordan, 1st edition

-- Ministry of Education (1981): General Directorate of Educational Planning and Statistics, Iraq.

- Bandura, A. (1995):social cognitive theory,lnr,vasta and carrentlssues.jessicakingsley publishers.

-Blaek, S(1987):Short term counseling ahumanistic, Approuch for the helping profession clalifernicewesleybublishing company.

- 32- Ellis, A;(1985): Cognitiveand Affect in Emotional DisturbanceAmerican psychologists v40,n4.

- Hawely P.H (2006) :Bullying and Adaptation the Briynt side to Bad Behavior,mahwal NI: Lawrence ErIbahm.

- Huebner, A(2001) : Adolescent growth and development. Human Development.

- Sullivan, C (2004) :Bullying and the peergroup , Areviw, Aggression and violent Behavior.

- Wood, S &Wolke, P(2009):Direct and relational bullying among primary school children and academic achievement ,journal of school psychology,24

-Warren, K (2003) :social skills, university cincinnati. http//:www.psc.uc.edu

التنزيلات

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

هيام قاسم محمد. (2021). أثر اسلوب النمذجة في خفض التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الرياضة المعاصرة, 20(4), 0111. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0111