الصمود الاكاديمي وعلاقة بأداء مهارة الوقوف على اليدين لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد

المؤلفون

  • سارة صلاح كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • زينة عبد السلام كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0001

الكلمات المفتاحية:

الصمود الاكاديمي ، مهارة الوقوف على اليدين

الملخص

اذ تكمن اهمية البحث من خلال استخدام مقياس الصمود الاكاديمي الذي يعبر عن الحالة النفسية التي تحدث عن الطالبات ومدى قدرتهن على اداء مهارة الوقوف على اليدين لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات – جامعة بغداد .اذ تكمن مشكلة البحث ان الحالة النفسية التي تمر بها الطالبات من خلال اداء مهارة الوقوف على اليدين ومن خلال متابعة و ملاحظة الباحثتان لأداء الطالبات وجدتا خلل في اداء مهارة الوقوف على اليدين بسبب الضغوط و الصعوبات التي تواجههن في اداء هذه المهارة لذا ارتأت الباحثتان الى دراسة الصمود الاكاديمي التي تتمتع بهن الطالبات من خلال اداء مهارة الوقوف على اليدين , لذا تبلوت مشكلة البحث بالتساؤل الاتي :ماهي طبيعة الصمود الاكاديمي التي تتمتع بهن الطالبات وعلافته بأداء مهارة الوقوف على اليدين لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات – جامعة بغداد .وقد هدفت الدراسة التعرف على علاقه الارتباط بين الصمود الاكاديمي و علاقته باداء مهارة الوقوف على اليدين لدى طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية والعلاقات الارتباطية وتحدد مجتمع البحث وهن طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الدنية وعلوم الرياضة البالغ عددهن (47) طالبة  وتم اختيار عينة البحث مجتمع البحث كلة وتم تقسيمه الى عينات (عينة التجربة الاستطلاعية وعينة الاعداد وعينة التجربة الرئيسية ) واجريت عليهن اختبار مقياس الصمود الاكاديمي و اختبار الوقوف على اليدين بالجمناستك الفني  وبعد معالجة النتائج تبين انه عينه البحث تتمتع مستوى من الصمود الاكاديمي من خلال اداء مهارة الوقوف على اليدين . لذا توصي الباحثتان ضرورة استخدام مقياس الصمود الاكاديمي لتقويم طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة , الاهتمام بالبرامج التي تهدف الى اثراء الصمود الاكاديمي لدى طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

المراجع

Cassidy, S: 2016,The academic resilience scale (ARS-30), A new multidimensional construct measure, Frontiers in Psychology, 18.

Reda. Kadham K ; 2011,Find in education and science curricula psychology , ( Baghdad, Al Nuaimi ).

Al-Sammak . Z Mohamed ; 1986,Principles of scientific research,p1, Mosul University, Directorate of Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

Hamid . Qassem ; 2003,Building and standardizing a measure of mood patterns among football players , Master's thesis , College of Physical Education, University of Babylon.

Mohammed . J Huda ; 2004,Building and standardizing a measure of psychological stress among advanced players in team games , Master's Thesis, University of Babylon, College of Physical Education.

Hammoudat B Fayez , Abdullah Muayyad; 1999,Basketball , p2 , Mosul, Dar Al-Kitab for Printing and Publishing, University of Mosul , .

Kaur,K & Singh, G: 2016,Construction and standardization of academic resilience scale. International education & research journal,2 (2) 8. Attia M Ashraf ; Academic resilience and its relationship to self-esteem among a sample of open education students, psychological studies , Egyptian Association of Psychologists, No. 21, Vol. 4, p. 611.

Antisar . A Kadhem and others ; 2016,Biokinematic analysis of the Arabian jump followed by a posterior air-flip on a women's jump platform ,Modern Sport, Volume 15, Issue 3, .

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/132

التنزيلات

منشور

2022-06-16

كيفية الاقتباس

سارة صلاح, & زينة عبد السلام. (2022). الصمود الاكاديمي وعلاقة بأداء مهارة الوقوف على اليدين لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد. الرياضة المعاصرة, 21(2), 0001. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0001