واقع التحفيز الاداري لعمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتيّ بغداد والمستنصرية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

المؤلفون

  • خمائل عبد الحسين جامعة بغداد/ قسم النشاطات الطلابية
  • زينب علي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0050

الكلمات المفتاحية:

التحفيز، القيادات الأكاديمية، أعضاء الهيئة التدريسية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع التحفيز الإداري لعمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتيّ بغداد والمستنصرية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وبلغت عينة البحث (157) عضو هيئة تدريسية، تم تقسيمها على عينة استطلاعية وعينة تطبيق، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (7) عضو هيئة تدريسية، تم أخذهم بطريقة عشوائية، في حين بلغ باقي عدد العينة (150) عضو هيئة تدريسية اعتبروا عينة التطبيق للمقياس، كما قامت الباحثتان باعتماد استبانة للمقياس وهي مطبقة على البيئة العراقية، تكونت الاستبانة من (16) عبارة، وهي عبارات مترابطة مع التحفيز القيادي الإداري في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، ولم تقم الباحثتان بأي تغيير للعبارات، كونها تتلاءم والمقياس المعتمد، وبهذا قد تضمن المقياس على ثلاث مجالات هي الأساليب الإدارية والمكافآت والحوافز المادية والاتصال الفعال والحوافز المعنوية.

أهم ما جاء في الخاتمة أن عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتيّ بغداد والمستنصرية يقومون بإعطاء توجيهات لأعضاء هيئاتهم التدريسية وحثهم على العمل بشكل جيد وبعيد عن التلكؤ، وأنهم يمارسون الأساليب الإدارية المعتمدة على العقاب والتخويف عند إعطاء التبليغات الرسمية، كما يعملون على تكريم اعضاء الهيئة التدريسية من أصحاب النتاجات العلمية المتميزة، وكانت أبرز التوصيات ضرورة أن يعمل عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتيّ بغداد والمستنصرية على تنمية مهاراتهم القيادية والإدارية بشكل مهني وفعال ليكون لها تأثير حيوي وبما يزيد من دافعية وتحفيز أعضاء الهيئة التدريسية من خلال محاكاة عقلهم الباطن، فضلا عن استعمال وسائل الاتصال الفعال في التعامل مع أعضاء الهيئة التدريسية، للوصول الى نتيجة ترضي كافة الأطراف، وبما يحقق أهداف الكلية المرجوة في تحقيق الارتقاء والتميز على كافة الأصعدة المهنية.

المراجع

-Mohamed Abdul-Jabbar Al-Mawla, Ahmed Raad Ibrahim Al-Saqi; 2021,Building a measure of institutional excellence for Iraqi sports clubs (Modern Sport, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Science for Women , Volume 20, Number 1, for the year. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0075

- Hiba Abdul-Jaleel Dawood, & dr. maysaa nadeem. (2021). Evaluating the administrative performance of the members of the councils of the faculties of physical education and sports sciences in the universities of the Middle Euphrates from the point of view of the faculty members. Modern Sport, 20(4), 0069. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0069

-Ibrahim, Magdy Aziz: 2001,future visions in modernizing the education system, Anglo-Egyptian Library, Cairo,.

-Ibtihaj Ismail and Zeina Abbas: 2016,Ministry of Planning, the first scientific conference, Sustainable Development Goals 2030, a roadmap in a sustainable development framework,.

-Khamayel Abdul-Hussein Jawad: 2022,Management with motivation for academic leaders and its relationship to the performance quality of teaching staff members for Colleges of Physical Education and Sports Science in Baghdad, Master's thesis, University of Baghdad,.

-Ayoub Anwar Hamad Samakah B: 2006,Environment and Sustainable Development, Analysis of the relationship between environment and sustainable development, with special reference to Erbil Governorate, Tafsir for publication and distribution, AD.

-Muhammad Owais: 2003,Scientific Research in Social Work (Study and Diagnosis in Practice Research), 3rd Edition, Cairo, Dar Al-Nahda Al-Arabiya,.

-Abdullah Abdul-Rahman Al-Kindi and Muhammad Ahmad Abdul-Dayem: 1999,.An Introduction to Scientific Research materials in Education and Human Sciences, 2nd Edition, Kuwait, Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

كيفية الاقتباس

خمائل عبد الحسين, & زينب علي. (2022). واقع التحفيز الاداري لعمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتيّ بغداد والمستنصرية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. الرياضة المعاصرة, 21(1), 0050. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0050