دراسة تحليلية للتكيف النفسي لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد عند أستخدامهم التعليم الألكتروني

المؤلفون

  • سحاب اسماعيل كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • نجلاء عباس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057

الكلمات المفتاحية:

التكيف النفسي، تدريسو كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، التعليم الألكتروني

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى التكيف النفسي لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد عند أستخدامهم التعليم الألكتروني، واعتمد المنهج الوصفي بأسلوب المسح على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات محافظة بغداد (بغداد الجادرية، بغداد للبنات، المستنصرية) الذين يُدَرِسون بالتعليم الألكتروني للعام الدراسي (2020/2021) والمستمرين بالدوام البالغ عددهم (120) فرد اختيروا عشوائياً من مجتمعهم بنسبة (39.217%)، وتبنت الباحثتنان مقياس التكيف النفسي كادة رئيسة للقياس في البحث وطبق عليهم للمدة الممتدة من يوم (18/4/2021) ولغاية يوم (27/5/2021)، وبعد جمع استمارات المقياس الورقية من القياس المباشر لهم تمت معالجة النتائج بنظام (SPSS) كانت الاستخلاصات والتطبيقات بأنه يمتلك أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة مستوى غير مستحسن من التكيف النفسي لأنخفاض مستواه لديهم بأستخدامهم للتعليم الألكتروني، ولدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة مستويات متفاوته من التكيف النفسي لأستخدامهم التعليم الألكتروني تتصدرها المستوى المستحسن من التكيف الإجتماعي للتعليم الألكتروني والتكيف لأتساع الأفق المعرفي، وغير المستحسن بضعف التكيف النفسي في مجال التكيف لبيئة الواقع الأفتراضي، ولابد من أهتمام كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بصرف مخصصات مالية كساعات إضافية بعد الدوام إلى أعضاء هيئة التدريس ممن يدروسون طلبتهم ألكترونياً تعزيزاً لدورهم فيه أو سد أشتراكاتهم المالية لأجور الانترنيت من منازلهم على أقل تقدير لما لهم من دور في رفع مستوى التكيف النفسي.

المراجع

Al-Shahry, Abdul Rahman Abdullah (2009). The extent to which teachers are used for computer in scientific institutes, Master's thesis, Umm Al Qura University - Faculty of Education.

Samor, Mahmoud Abdel Fattah (2011). The impact of the recruitment of default grades in gaining concepts at the average diploma students and their trends towards them, a Master's thesis, Islamic University in Gaza - Faculty of Education.

Al-Tahan, Jassim Mohammed Ali (2014). E-Learning Horizons for Economic Performance Development, University Book House, United Arab Emirates.

Jabali, Hamza (2012). E-Learning, Introduction to Education Computing: Dar Al Khawardam Scientific House for Printing and Publishing, Riyadh.

Moussawi, Mohammed Ali Habib (2012). Curriculum Concept Dimensions, Dar and Library, Lebanon.

Zaghloul, Mohammed Saad, Mohammed, Mustafa Al-Sayeh (2004). Technology Preparation and Rehabilitation of Mathematical Education, i (2), Dar Al Wafa Printing and Publishing, Alexandria.

Zaghul, Emad Abdel Rahim (2009). Principles of Educational Psychology, I (1), Dar Al Masirah Publishing and Distribution, Amman.

Zeroual, Fethiye (2010). Stress at the Organization Level Sources, Effects and Strategy Confrontation, Psychological and Educational Studies Journal, Umm Al Bawafi University, Number (4(

Gaddafi, Ramadan Mohammed (2011). Mental health and compatibility, i (3), Dar Al-Rowad for publication and printing, Tripoli.

Mikhail Amranius Yousef (2017). Successful personal, Dar Al Nour Printing and Publishing, Beirut.

Mahdi, Majdi Salah (2019). Educational Research Methods, Dar Al Fakr Arab, Cairo.

Boutros Hafez Boutros (2008). Psychological Problems and Treatment, Dar Al Masirah Publishing and Distribution, Amman.

Al nama, Taha, Aljaji, Sabah Hussein (2004). Introduction to Psychology, Publications of Scientific Complex, Human Sciences Department, Human Sciences, Baghdad.

Dobroradnykh M.B.(2003). Formirovanie cennosti zdorov'ia u studentov v processe ikh professional'nogo obrazovaniia [Formation of the value of health in students during their professional education, Cand. Diss., Moscow.

Marcora, Samuele,(2009).Mental fatigue impairs physical performance in Humans. Journal of Applied physiology, 106 (3)..

Mustafa, Jamal Mustafa Mohamed (2008). Of modern learning formulas in university education, second scientific conference of the Faculty of Education Al-Azhar University jointly with the National Sports Council - (University education: present and future), 18-19 May.

Huda Edaan Mohammed, & Raghdaa Fouad Mohammed. (2021). The percentage of psychological flow’s contribution to some rhythmic gymnastics skills and the effectiveness of throwing weight into the square and the field. Modern Sport, 20(2), 0073. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0073

Obaid, William (2010). Teaching mathematics for all children in light of standards and huge thinking,2, Dar al-Masirah Publishing, Distribution and Printing, Amman.

Suhad Qasem Saeed, Moayd Abdullah Jassim, Ali Musa Jawad (2021). Professional trend towards education across electronic space From the perspective of faculty members In the Faculty of Physical Education and Sports Science women. Modren Sport, special issue of the first online scientific conference 2021. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/756

Morhead, Griffen, (2004). Organizational Behavior:7th ed. Houghton Mifflin Co. Boston ,N.Y.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

كيفية الاقتباس

سحاب اسماعيل, & نجلاء عباس. (2022). دراسة تحليلية للتكيف النفسي لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد عند أستخدامهم التعليم الألكتروني. الرياضة المعاصرة, 21(1), 0057. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057