الدافعية نحو العمل لدى مدرسات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات محافظة بغداد وفقا لسنوات الخبرة
الكلمات المفتاحية:
الدافعية نحو العملالملخص
ملخص البحث
اشتمل البحث على أربعة أبواب متضمن الباب الاول المقدمة والتي نصت على أهمية الدافع في مجال علم النفس التربوي وماله من أهمية في مختلف الميادين وكذلك علاقته بسنوات الخبر والذي له أثر مباشر على العلاقة فكلما كانت هناك سنوات خبرة لدى التدريسي بصورة عامة فسوف تكون لديهم دافعية ايجابية تجاه عملهم والاستمرار فيه والباب الثاني المنهج المستخدم من قبل الباحثة فأختارت المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته لعينة البحث أما عينة البحث فكانت من مدرسات التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات وكذلك في جامعة بغداد والمستنصرية وقسم اختيارهم بالطريقة العشوائية واستدمت الباحثة أدوات ووسائل جمع المعلومات التي تتناسب مع بحثها واعتمدت الباحثة مقياس الدافعية نحو العمل من اعداد عبد الهادي لعينة 2000 / 2001 ويتكون من أربعة محاور أما التجربة الاستطلاعية اجرتها الباحثة للتعرف على السلبيات والمعوقات التي تصادقها فكانت تتضمن (10) مدرسة من المدرسات وقامت الباحثة بتوزيع الاستبيان على العينة وأجرت الباحثة الأسس العلمية والمتضمنة بالثبات والصدق والموضوعية للتحقق من النتائج الرئيسية أجرتها الباحثة على العينة وذلك بتوزيع الاستبيان المذكور لها اما الوسائل الاحصائية استخدمت الباحثة الوسط الحسابي ـ الانحراف المعياري ـ معامل الالتواء
أما الباب الثالث فتمثل عرض ومناقشة النتائج بعد ان قامت الباحثة بالمعالجات الاحصائية للبيانات فكانت النتيجة كلما كان لدى المدرسة سنوات خبرة فوق او دون الى الـ (10) كانت لديها دافعية نحو العمل والباب الرابع استنتجت الباحثة ظهور دافعية ايجابية للمدرسات ذوات الخبرة (10) سنوات فما فوق وايضا ً للمدرسات أقل من (10) واخيرا ً اوصت الباحثة بتشجيع المدرسات باستخدام نظام التعزيز والمكافآت وكذلك بتوفير كافة المستلزمات الضرورية .