احتساب درجات معيارية لدقة وسرعة الارسال من الأعلى وعلاقتها ببعض المؤشرات البايوميكانيكية لحظة ضرب الكرة لدى لاعبي الطائرة للناشئين
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0022الكلمات المفتاحية:
درجات معيارية، الارسال من الأعلى بالكرة الطائرةالملخص
يهدفت الدراسة الى أيجاد درجات معيارية لقياس دقة وسرعة الارسال من الأعلى وعلاقتها ببعض المؤشرات البايوكينماتيكية لحظة ضرب الكرة، اما مشكلة البحث، وبعد إطلاع الباحثتان على الكثير من البحوث وكذلك المراجع العلمية والمقابلات الشخصية مع ذوي الاختصاص والمدربين ، لوحظت قلة الاختبارات التي تتلاءم والتطور الحاصل في اداء مهارات الكرة الطائرة ومنها مهارة الارسال من الاعلى والذي تلعب واضح في حسم نتيجة المباراة لما يتميز به من دقة وسرعة اداء الامر الذي دفع الباحثتان الى بناء اختبار لدقة وسرعة الأرسال من الأعلى ودراسة علاقته ببعض المؤشرات الميكانيكية لحظه ضرب الكرة. وفيما يتعلق منهجية البحث واجراءاته الميدانية فقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملاءمته حل مشكلة البحث، حيث تم تحديد مجتمع البحث للاعبي الفرات الأوسط للكرة الطائرة حيث بلغ مجتمع البحث من ( 136 ) لاعبا ،اما عينة البحث فقد قسمت عينة البحث الى جزأين هما عينة البناء وعينة التقنين، وتوصلت الباحثتان الى عدد من الاستنتاجات كانت أهمها هي تم التوصل الى أيجاد درجات معيارية لمهارة الارسال من الأعلى ، وخرجت الباحثتان بهذه التوصيات كانت أهمية الاختبارات المستخدمة قيد البحث حيث يجب تشجيع اللاعبين على تطويرها إلى مستويات عالية من الأداء واستخدام المعايير والمحكات في عملية التقييم للتعرف على حالة الضعف لتلافيها وتعزيز مواطن القوة
المراجع
Ahmed Salman Odeh;(1985) Measurement and Evaluation in the Training Process, Jordan, Dar Al-Amal,.
Ali Jawad Khalaf; (2021) The Effect of Psychological Endurance Exercises in Developing the Serving and Smashing Skills in Volleyball for the Cubs, published research, (Modern Sport), Vol. 2, Vol. 20.
https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/793/730
Faris Sami Yusef Shaba; (2006) Building and Designing a Test Battery to Measure Some Compound Offensive Skills for Youth Basketball, Ph.D. Thesis, College of Physical Education, University of Baghdad.
Fouad Abu Hatab, said Ahmed Othman; (1986) Psychological Evaluation, 2nd Edition, Cairo, Anglo-Egyptian Library.
Hachem Shani Odeh. etl; (2000) An analysis between some of the kinematic variables in volleyball crushing serving, (Journal of Physical Education Research and Studies, No. 12, University of Basra - College of Physical Education.
Hawra Falah Glob, Iman Sobeih; (2021) The standard degree of physical and skill tests for admission to the College of Physical Education and Sports Sciences for Girls and their relationship to the achievement of the 100m activities and throwing weights for female students, published research, (Modern Sport), Vol. 2, Vol. 20.
https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/786/723
Iman Shaker: Analysis of the relationship between the characteristics of the (strength-time) curve and some biomechanical variables for the stage of advancement for the effectiveness of the long jump, PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences.
Marwan Abdul Majeed Ibrahim; (2000) Foundations of Scientific Research for the Preparation of Theses, 1st Edition, Amman, Al-Wareq Publishing and Distribution Corporation.
Muhammad Hassan Allawi, Muhammad Nasr al-Din Radwan; (1996) The Science of Sports Training, Cairo, Dar al-Maaref.
Muhammad Khameel Muhammad; (2014), The relationship of some kinematic variables to the stages of approach and advancement, with the accuracy and speed of the high crushing strike in volleyball, published research, (Al-Rafidain Journal of sport Sciences, p. 64, vol. 20.
Nizar Al-Talib and Mahmoud Al-Samarrai; (1981), Principles of Statistics and Physical and sport Tests, Mosul, Dar Al-Kutub for Publishing,.
Raysan Khouribet Majid; (1987) Research Methods in Physical Education, University of Mosul, Directorate of Dar al-Kutub for Printing and Publishing.
The Arabic Language Academy: A Dictionary of Psychology and Education, Volume 1, Cairo, The General Authority for Amiri Press Affairs,
Wajih Mahjoub; (1993) Methods of Scientific Research, 3rd Edition, University of Baghdad, Higher Education Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.