توافر متطلبات التعلم الذكي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي بغداد والمستنصرية

المؤلفون

  • ابتسام سليم جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0070

الكلمات المفتاحية:

متطلبات، التعلم الذكي ، اعضاء الهيئة التدريسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن توافر متطلبات التعلم الذكي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي بغداد والمستنصرية، تكون مجتمع الدراسة من اعضاء الهيئة التدريسية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتي بغداد والمستنصرية والبالغ عددهم (344) عضوا، وتكونت عينة الدراسة من (214) عضوا، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2020 – 2021. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث ولتحقيق اهداف الدراسة تم اعداد اداة دراسة تضمنت مقياس يتكون من (37) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات (المتطلبات البشرية ، المتطلبات المادية والتقنية ، المتطلبات الادارية) وللتاكد من صدق المقياس قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين الذين قاموا بتعديل بعض الفقرات ولم يتم حذف اي فقرة من فقراته وتم استخدام الحقيبة الاحصائية SPSS لمعالجة البيانات واستخراج النتائج. واظهرت نتائج الدراسة ان توافر متطلبات التعلم الذكي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتي بغداد والمستنصرية كان بدرجة متوسطة وجاء مجال المتطلبات البشرية اولا ثم مجال المتطلبات المتعلقة بالجانب المادي والتقني ثانيا واخيرا جاء مجال المتطلبات الادارية، كما اظهرت النتائج انه ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة فيما يتعلق بهذه المتطلبات. وفي ضوء النتائج المتحققة توصي الباحثة باعطاء اهمية لتوفير متطلبات التعلم الذكي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعمل على توفير الادوات والتقنيات الحديثة واقامة الدورات والندوات لتوعية اعضاء الهيئات التدريسية باهمية التعلم الذكي لما له من دور في تحفيز الطلبة واثارة دافعيتهم والتفاعل النشط مع المحتوى التعليمي والانشطة العملية

المراجع

- Asaad, Farah (2018): The Successful Teacher in Education and Teaching, Dar Ibn Al-Nafis for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Khafaji, Raed Idris Mahmoud and others (2021): Modern technology and teaching strategies, Noor Al-Hussein Press for printing and typesetting, Baghdad, Iraq.

- Al-Rubaie, Mahmoud Daoud and Saeed Saleh Hamadameen (2011): Styles and Methods of Teaching Physical Education, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon.

- Al-Saffar, Raad Salim (2016): Knowledge and Contemporary Thinking (Acquisition, Patterns, and Development), Academic House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Afoun, Nadia Hussein Younes (2012): Modern trends in teaching and the development of thinking, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Zeidan, Murad Saleh Murad (2012): University professor, his competencies, his scientific productivity, Dar Al-Ilm Library, Cairo, Egypt.

- Shalaby, Mamdouh Jaber and others (2018): Teaching techniques and their applications in curricula, Dar Al-Ilm and Al-Iman for Publishing and Distribution, Desouq, Egypt.

- Abdul Hai, Ikhlas (2017): Smart learning, its success factors and requirements for its application, Mohammed bin Rashid Smart Learning Program, Dubai, United Arab Emirates.

- Middleton, A. (2015): Smart Learning, teaching and learning with smartphones and tablets in post-compulsory education, First published by the Media-Enhanced Learning Special Interest Group and Sheffield Hallam University.

- Fatima Naeem Abdullah (2021), The reality of the cognitive burden of the methods of teaching physical education for male and female teachers of Al-Karkh Al-Thania Education Directorate, Modern Sport, vol.20 No.4.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0093

- Sahab Ismaeel Adham, Najlaa Abbas Nseif (2022), Analytical study of psychological adjustment for physical education colleges and sports sciences in Baghdad when used by electronic education, Modern Sport, vol.21 No.1.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057

التنزيلات

منشور

2022-06-21

كيفية الاقتباس

ابتسام سليم. (2022). توافر متطلبات التعلم الذكي في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي بغداد والمستنصرية. الرياضة المعاصرة, 21(2), 0070. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0070