تأثير اسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة في تعـلم مهارتي الطبطبة العالية المستقيمة وتغيير الاتجاه بكرة السلة لطلاب مرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0085الكلمات المفتاحية:
التلمذة المعرفية ، الرؤوس المرقمة ، كرة السلة ، الطبطبةالملخص
أن أسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة من الاساليب التعليمية التي قد تكون مناسبة والتي لها تأثير ايجابي في تعليم مهارات الكرة السلة، وعملية التدريس عبارة عن سلسلة مستمرة من العلاقات بين المدرس والطالب تهدف الى تطوير الطالب مهاريا ومعرفيا وتربويا ، وتنبع مشكلة البحث فالهدف من البحث هو التعرف على تاثير استخدام أسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة في تعلم مهارة الطبطبة بنوعيها الطبطبة العالية المستقيمة وتغيير الاتجاه بكرة السلة لطلاب الثالث متوسط للمتفوقين ،تكون مجتمع البحث من (75) طالبًا من طلاب مرحلة الثالث متوسط من الشعب (أ-ب-ج) في ثانوية المتفوقين للبنين في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية ، تم اختيار( 49) طالبًا منهم كعينة عشوائياً وتم تقسيمهم الى (20) طالبا منهم للتجارب الاستطلاعية ، في حين بلغ عدد أفراد عينة البحث (39) طالبا موزعين على ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة) تتالف المجموعتين التجريبيتن من ( 13) طالب لكل مجموعة اما الضابطة تألفت من (13 ) طلاب، أستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وبعد اجراء تجانس العينة ، نفذت كل مجموعة منهجها التعليمي فطبقت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التلمذة المعرفية (13) طالب، وطبقت المجموعة التجريبية الثانية أسلوب تعلم الرؤوس المرقمة (13) طالب ، وطبقت المجموعة الضابطة الثالثة أسلوب التعلم الاعتيادي المتبع (13) طالب ، استغرق المنهج التعليمي ستة أسابيع للمدة من 14/11/2021 لغاية 21/12/2021 وتضمنت وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد لكل مجموعة زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة . بعدها تم اجراء الاختبار البعدي للمهارتين وبنفس ظروف الاختبار القبلي يوم الاحد المصادف 26/12/2021 ، واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) وبعض القوانين الإحصائية في تحليل البيانات. وأستنتج الباحث أن تطبيق أسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة أثبت فعاليته في تعلم مهارة الطبطبة بكرة السلة لطلاب الثالث متوسط للمتفوقين للمجموعتين التجريبيتين بالمقارنة مع الاسلوب الاعتيادي الذي يتبعه مدرس التربية الرياضية للمجموعة الضابطة وأوصى الباحث بالحاجة إلى استخدام اسلوبي التلمذة المعرفية والرؤوس المرقمة في الأنشطة والمهارات الأخرى لنفس المرحلة الدراسية، وضرورة أن يتبنى مدرسوا التربية الرياضية الاسلوبين قيد البحث في مناهجهم التعليمية
المراجع
- Ayat Lazem Al-Maliki, Huda Abdel Samie (2022); The effect of cooperative education in improving the offensive tactical formations according to the circular formation of futsal football for girls ,Modern Sport Journal, Vol. 21, No. 1, p. 83.
- Doaa Moheb, Farah Alaa (2021); The effect of the periodic survey model on attentional control and learning the skill of scoring from stability and peaceful scoring in basketball among second-year students in the University College of Maaref / Department of Physical Education and Sports Science, Modern Sport Journal, Vol. 20, No. 3, p. 11.
-Rafida Al-Hariri (2010): Teaching Methods between Tradition and Renewal, Volume 1, Amman: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.
- Abdel Hafez, Salma (2000): Teaching Aids and Curriculum, Amman: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.
- Zaitoun, Ayesh (2007), Structural Theory and Strategies for Teaching Science, Amman, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
- Mohamed Mahmoud Abdel Dayem and Mohamed Sobhi Hassanein (1999); Hadith in Basketball: Scientific and Applied Foundations, 2nd Edition: (Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Printing and Publishing.
-Muhammad, Hamdi Al-Bitar2014: The Effectiveness of a Suggested Teaching Strategy in the Light of Cognitive Apprenticeship Methods for Teaching the Water and Sanitation Technology Course in Developing Academic Achievement and Critical Thinking Skills for First Industrial Secondary Grade Students, Journal of the College of Education in Suez, College of Education.
- Mahmoud, Doaa2016: the effect of Van Hill’s style on brain control patterns in learning some motor skills in artistic gymnastics for women. University of Baghdad: College of Physical Education and Sports Sciences.
- Qahtan Fadel, Ahmed 2018 :“The Effectiveness of the Numbered Heads Method in Developing Teaching Skills for Third Stage Students of the College of Physical Education and Sports Sciences”, University of Diyala.
-Wissam Salman2020: the effect of the cognitive apprenticeship styles and the Keeler plan on learning the skill of serving from the bottom, the forward facing in volleyball for first-grade intermediate students, University of Baghdad.
- Sbehrman, brown.j. (1997): Effectiveness of Cognitive Apprenticeship Instructional Methodsin College Automotive Technology Classrooms. Industri Teacher Education