أثر استراتيجية دورة التعلم السباعية في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطالبات

المؤلفون

  • غفران زياد خلف جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • وداد كاظم مجيد جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0053

الكلمات المفتاحية:

دورة التعلم السباعية ، المهارات الهجومية، كرة اليد ، الطالبات

الملخص

ومن هنا جاءت اهمية البحث من خلال استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطالبات للطالبات كون هذه الاستراتيجية ا من الاستراتيجيات الحديثة التي تهتم بالجانب التعليمي للطالبة وتستخدم في مواقف تدريسية متنوعة  , تكمن مشكلة البحث من خلال الملاحظة الباحثتان واستشارة بعض الخبراء و المختصين في العملية التعليمية  في ان اداء الطالبات محدود في العملية التعليمية لذا ارتأت الباحثتان الى ايجاد استراتيجية دورة التعلم السباعية (ES.7) في تعليم بعض مهارات الكرة اليد, هدف البحث التعرف على أثر استخدام إستراتيجية دورة التعلم السباعية في تعلم وأداء بعض مهارات الكرة اليد للطالبات , اما فرض البحث هنالك تأثير ايجابي لإستراتيجية دورة التعلم السباعية في تعلم أداء لبعض مهارات الكرة اليد للطالبات, اذ كان منهج البحث استعملت الباحثتان منهج للبحث الحالي المنهج التجريبي باستخدام المجموعتين التجريبية و الضابطة , وتحدد مجتمع البحث الحالي بطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد للعام الدراسي 2021-2022 و البالغ عددهن (96)  طالبة, وتم اختيار عينة البحث وهن طالبات شعبتي (أ ,ب) اذ تم اختيارهن بشكل عمدي لالتزام العينة بالوحدات التعليمي مع مساعدة مدرسة المادة في تطبيق الاتسراتيجية , اذ تكونت عينة البحث من(48) طالبة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات- جامعة بغداد للعام الدراسي 2021- 2022 وبنسبة (50%) من المجتمع الكلي ، واللاتي قسمنّ بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع (24) طالبة لكل مجموعة حيث كانت شعبة (أ) هي لمجموعة التجريبية , شعبة (ب) مجموعة الضابطة , اذ قامت الباحثتان بأختيار (4)  طالبات من مجتمع البحث , اما كانت الاستنتاجات : ان التدريس وفق استراتيجية دورة التعلم السباعية أفضل واكثر ايجابية من الاسلوب المتبع   , التوصيات : توصي الباحثتان بضرورة استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية في دراسات اخرى وفاعليات اخرى وفئات عمرية مختلفة

المراجع

Zaitoun M Ayesh2007; Constructivist theory and science teaching strategy, Amman, University of Jordan, College of Educational Sciences,.

Mahmoud Salah El-Din2009: Educational Measurement and Evaluation in the Teaching Process, 2nd Edition, Jordan, Dar Al-Masira for Publishing, Distribution and Printing,.

Al-Shawk Ibrahim Nouri, Al-Kubaisi Salih Rafe2004: A researcher’s guide to writing research papers in physical education, Baghdad, Dar Al-Shuhada Press,.

Al-Khayat Diaa and Al-Hayali Nofal2001; Modern Handball, Cairo, Arab Thought House,.

Qassem Jamil and Khamis Ahmad2011: International Handball Encyclopedia, Amman, Dar Al-Maysara,.

Yacoub Youssef Abdel-Zahra2012: The effect of a proposed educational curriculum for some types of handball shooting according to the representative systems (audio-visual-sensory), Master's thesis, unpublished (University of Baghdad, College of Physical Education, .

(Schmidt, A). Richard and Robert, Bjork1992, New conceplazation of practice, American psycho-logical, Vo. 3 , No , 4 . July , .

Qalladah S Fouad1989: Educational Objectives and Curriculum Training, Alexandria, New Publications House,.

Al-Khafaji H Ghosoun2011: The effect of using the K.W.L.H self-table strategy on reading comprehension and comprehension, (unpublished MA thesis), College of Education - Safi Al-Din Al-Hilli, University of Babylon, Iraq.

Al-Atoum Y Adnan and others2005: Educational Psychology Theory and Application, 1st Edition, Amman, Dar Al-Masira,.

Aqel Fakher1975: Creativity and Its Education, Beirut, Dar Al Uloom for Millions,.

Rashwan Mohammed j and Al – hashimi and Bothena abdal 2016: The effect of use educational curriculum designer by Random Excitement Strategies In breaststroke technical performance learning , Modern Sports , Vo 15 , No1, .

Sarah Q Hashem and Bushra K Adbel Reda 2021; The effect of a learning strategy for mastery in learning the skills of Setting volleyball for female students, Modern Sports , Vol.20 Issue .

. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0089

Asra Yassin Abdul-Karim2012:The impact of the use of teaching strategies to learn some basic skills handball, Modern Sport , Vol.11 ,no 18 .

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/473

التنزيلات

منشور

2022-06-19

كيفية الاقتباس

غفران زياد خلف, & وداد كاظم مجيد. (2022). أثر استراتيجية دورة التعلم السباعية في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطالبات. الرياضة المعاصرة, 21(2), 0053. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0053