أثر استراتيجية التسريع المعرفي لخفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية بسلاح الشيش للطلاب

المؤلفون

  • غادة ابراهيم عباس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • انتصار عويد علي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0063

الكلمات المفتاحية:

برنامج تعليمي ، استراتيجية التعلم السريع ، الاخفاق المعرفي، الجمل الحركية

الملخص

يهدف البحث الى اعداد برنامج تعليمي على وفق استراتيجية التسريع المعرفي لخفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية في سلاح الشيش للطلاب , واعداد مقياس الاخفاق المعرفي لدى الطلاب , والتعرف على أثر البرنامج التعليمي على وفق استراتيجية التسريع المعرفي في خفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية في سلاح الشيش للطلاب , واتبعت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي , وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة الكوفة للعام الدراسي 2021 - 2022 والبالغ عددهم (66) طالباً ، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (20) طالب , واعد مقياس الاخفاق المعرفي بفقراته البالغة (25) فقرة ببدائل اجابة خماسية , واختيرت ثلاثة جمل حركية , وتم تطبيق المقياس واختبارات الجمل الحركية على العينة في الاختبارات القبلية والبعدية , وتم اعداد البرنامج التعليمي وفق استراتيجية التسريع المعرفي لأفراد المجموعة التجريبية وشمل على (12) وحدة تعليمية، وبمدة (12) اسبوع ، في كل اسبوع وحده واحده وكان زمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة ، وتم تطبيق المنهاج التعليمي في الجزء الرئيسي بقسميه التعليمي والتطبيقي واعتمد على البرنامج الاحصائي(spss) لاستخراج النتائج .وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها :1-ان الخطوات التي تتبع وفق استراتيجية التسريع المعرفي كان دورها مميز في اضافة المعرفة وتوفير بيئة تعليمية للمتعلم جعلته يتقدم في مستوى اداء الجمل الحركية بسلاح الشيش.2-ان انخفاض الاخفاق المعرفي لدى الطلاب كان له دور ايجابي على مستوى اداء الجمل الحركية بسلاح الشيش. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات ومنها :1- ضرورة الاهتمام بأستخدام استراتيجيات تجعل المتعلم محورا اساسيا في العملية التعليمية.2- ادخال وسائل حديثة تسهم في زيادة رغبة الطلاب في تعلم أداء الجمل الحركية في رياضة المبارزة.

المراجع

References:

Adel Fadel Ali & Shaima Ahmed Abdel Karim ;(2011) Effect of pillar Alemtemvsal at the level of learning in simple attack epee , Modern Sport l , Vol. 10 , No. 15 .

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/479

Afaneh, Ezzo, and Youssef, The Army;(2009) Teaching and Teaching with the Two Sided Brain, Amman, Culture House.

Al-Karawi, Rawa Walid Abdel-Wahhab;(2018) The relationship of cognitive failure with attentional control and cognitive distortion among middle school students, Master’s thesis, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Science for Girls.

Al-Rubaie, Mahmoud Daoud;(2012) Learning and Teaching in Physical and Sports Education. 1st Edition, Beirut, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya,.

Hussein, Qassem Lazam;(2005) Topics in kinesthetic learning, Baghdad, University of Baghdad.

Maysoon Mohamed Nawar & Lama Samir Hamoudi ;(2020) The effect of the Zahoric model in learning some kinetic sentences , Modern Sport , Vol. 19 , No. 2.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0045

Motion, Sarah Athodort;(1991) Teaching Physical Education, translated by (Jamal Saleh and others), Mosul, University of Mosul .

Rashid, Firas Kassoub;(2020) Mental processes between stimulus and response, Al-Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Diaa for Printing and Design.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

غادة ابراهيم عباس, & انتصار عويد علي. (2022). أثر استراتيجية التسريع المعرفي لخفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض الجمل الحركية بسلاح الشيش للطلاب. الرياضة المعاصرة, 21(3), 0063-0073. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0063