دراسة السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة جسديا لمدارس الثانوية في بغداد

المؤلفون

  • صفا علي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • ميساء نديم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0081

الكلمات المفتاحية:

السمات الشخصية ، مدرسي التربية الرياضية ، طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، مدارس ثانوية

الملخص

وتكمن اهمية البحث في معرفة دراسة السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة جسديا، وكذلك هدف البحث الى اعداد مقياس السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية في بغداد، والتعرف على درجة السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية  في المدارس الثانوية في بغداد، وايضا تصنيف افراد العينة وفق السمات الشخصية، ومن أجل قياس متغير الدراسة (السمات النفسية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (جسدياً)) تم بناء المقياس المطلوب وفق الخطوات والإجراءات الخاصة ببناء المقاييس وبعد ذلك تم اجراء التجربة الاستطلاعية وتم توزيع المقياس على افراد عينة البحث وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً استنتج ان وضع ادات بحث علمية معنية بقياس السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (جسدياً)، وكذلك أظهرت النتائج ان عينة البحث يتميزون بمستوى  فوق الوسط عالي من السمات الشخصية لمدرسي التربية البدنية نحو دمج  ذوي الاحتياجات الخاصة (جسدياً) ويوصي الباحثتان الى ضرورة تنمية وتطوير السمات الشخصية لما لهما من تاثير إيجابي في الفهم والادراك الذاتي لمدرسي التربية الرياضية وتطوير شخصية الفرد من خلال التقدير الإيجابي، وضرورة إجراء دراسات تتضمن متغيرات نفسية واجتماعية وعقلية بمتغيرات اخر

المراجع

Alaa Abdul-Ridha;)2015( Personal Nature, Journal of the College of Physical Education and Mathematical Sciences for Girls / University of Baghdad, fourteen second issue, p 178. Modern Sport, 14(2 b), 15. Retrieved from https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/213

Fawzi Ghorabiya;(2002) Methods of Scientific Research in the Social and Human Sciences, 3rd Edition, Jordan, Amman, Dar Wael for Publishing and Distribution, p47.

Hawar Maasoum Aziz, & Ukla Sulaiman Al-houry.; (2021). Psychological flow and its relation to the personal characteristics of members of youth centers in Dohuk governorate. Modern Sport. Retrieved from https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/720

Ketam Abdullah Ali;(2005) Personal traits and organizational loyalty among primary stage teachers in public schools, Master's thesis, An-Najah National University, Palestine, ,p139.

Laila Sayed Farhat;(1999) Mathematical Cognitive Measurement, Cairo, Al-Kitab Center for Publishing.p.11.

Maha Ismail and others;(2006), Mental health, social psychology and health education, Alexandria, Book Center, p278.

Wasfi Asfour;(1999) Explicit Teaching of Thinking Tasks, Teacher/Student Journal, a semi-annual magazine issued by the Department of Education, Nos. (4,3), Amman, UNRWA Education Institute, UNESCO.p 25.

التنزيلات

منشور

2022-09-25

كيفية الاقتباس

صفا علي, & ميساء نديم. (2022). دراسة السمات الشخصية لمدرسي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة جسديا لمدارس الثانوية في بغداد. الرياضة المعاصرة, 21(3), 0081. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0081