بناء وتقنين مقياس معوقات تطبيق قانون الرياضيين والابطال والرواد بالعراق

المؤلفون

  • اسيا فاضل كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد
  • لمى سمير كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0091

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، المشكلات، الرواد والابطال

الملخص

من خلال الاطلاع والتماس المباشر والرياضة لاحظت الباحثتان ان هنالك تلكؤ لبعض الاجراءات والاحتياجات الضرورية التي من الواجب على المؤسسة ان تتخذها فضلا عن السلبيات والمعوقات التي ترافق قانون لقانون الرياضيين والابطال والرواد وبذلك اخذتا على عاتقيهما اجراء هذه الدراسة محاولتاً منها في تقديم خدمة للرواد والابطال الرياضيين كونهم خدموا بلدهم العزيز، ومن واجبنا ان نرد ولو بجزء بسيط لهم، وعليه فأن هذه الدراسة تحاول معالجة مشكلة حقيقية تواجه لقانون الرياضيين والابطال والرواد كما هدف البحث الى بناء و تقنين مقياس السلبيات والمعوقات التطبيق الفعلي لقانون الرياضيين والابطال والرواد. ولتحقيق اهداف البحث استخدمتا الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة، قامت الباحثتان بالتواصل مع الجهات المعنية بقانون الرياضيين والابطال والرواد لتحديد مجتمع البحث إذ تم تحديد اعداد الرياضيين والابطال والرواد البالغ عددهم (4283) اما عينة البحث تكونت من (470) من بعض لقانون الرياضيين والابطال والرواد الذين أبدو تعاونهم في تنفيذ التجربة، وتقديراً للجهد المبذول في تحقيق نتائج موضوعية فضلا عن ان الباحثتان قد راعتا الشروط العلمية لاختيار العينة إذ قسمت الى (عينة التجربة الاستطلاعية، عينة البناء، عينة التقنين) وبعدها قامتا ببناء الاستبانة الخاصة بالمشكلات والسلبيات اذ قامتا باستخراج الأسس العلمية الصحية للحصول على مقياس متكون من (6) مجالات و (56) عبارة وبعدها استخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة للحصول على النتائج إذ توصلتا الباحثتان الى عدة استنتاجات منها: إمكانية التوصل الى بناء مقياس المعوقات والسلبيات التطبيق الفعلي لقانون الرياضيين والابطال والرواد ان لقانون الرياضيين والابطال والرواد لديهم معوقات وسلبيات كثيرة وفقاً للمجالات المدروسة كما اوصتا بالاتي: ضرورة الوقوف على هذه المشكلات والمعوقات والعمل على تذليلها لكي يتسنى للرائد او البطل الرياضي من الحصول على مستحقاته.ضرورة اجراء دراسات أخرى تتناول تعديل القانون الخاص بقانون الرياضيين والابطال والرواد

المراجع

Esraa Gomaa Ali Fatima Abdel Maleh. ;(, 2022). Administrative skills and their role in the institutional excellence of sports activity managers in Iraqi universities. (College of Physical Education and Sports Science for Girls, University of Baghdad, editor) Modern Sport, 21 (1). https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0117

Ahmed Suleiman Odeh;(2005) Measurement and Evaluation in the Teaching Process, (Amman, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution (.

Ahamad Raad Ibrahim. ;(2020). Administrative and technical obstacles in the youth and sports forums of the city of Mosul from the point of view of the administrative staff. Modern Sport , 19(1),

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0054

Mohsen Lutfi Ahmed;(2006) Personality Scale (Cairo, The Egyptian International for Printing and Publishing).

Wajih Mahgoub;(2000) Scientific research and its curricula, (Baghdad, Ministry of Higher Education and Scientific Research).

Eisenberger., Stephen ,Armeli., Barbara,; Rexwinkel., & Patrick, D. Lynch.”, - Robert. (2001). , "Reciprocation of Perceived Organizational Support. Journal of Applied Psychology، Vol.86, ( No.1)، P42.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

اسيا فاضل, & لمى سمير. (2022). بناء وتقنين مقياس معوقات تطبيق قانون الرياضيين والابطال والرواد بالعراق. الرياضة المعاصرة, 21(3), 0091-0106. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0091