دراسة علاقة بعض مؤشرات وضع القوة لذوي الإعاقة فئة (٤٠f ) بدفع الثقل من التقاطع بالإنجاز

المؤلفون

  • فاتن مجيد معلة جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • ايمان صبيح حسين جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات https://orcid.org/0000-0002-0970-6953

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0021

الكلمات المفتاحية:

وضع القوة، ذوي الأعاقة فئة (40)، دفع الثقل من التقاطع

الملخص

تعد فعالية دفع الثقل واحده من الفعاليات المميزة بألعاب القوى، وهي أحدى فعاليات الرمي الأربعة (رمي الرمح, رمي القرص, أطاحة المطرقة, دفع الثقل) وتطلب قدرات بدنية وقابليات حركية خاصة والتي تعتمد بشكل فعَال ومؤثر على النواحي البايوميكانيكية, خصوصا عندما يتعلق الأمر بذوي الأعاقة ومنهم فئة (40f) والذين يتمتعون بدعم كبير من المجتمع الدولي بصورة عامة وفي بلدانهم بصورة خاصة وأمكانية تطوير أنجازاتهم لرفع أسم بلدانهم في المحافل الدولية. وتبرز أهمية البحث من خلال تحليل المسار الحركي لبطل العالم العراقي جراح نصار من خلال تحليل بعض المؤشرات البايوميكانيكية لمرحلة وضع القوة (تجهيز القوة) والتي تعتبر من اهم المراحل الفنية المؤثرة بالانجاز النهائي للاعبي دفع الثقل من الزحلقة أن كانوا أسوياء أم من ذوي الإعاقة.وتمحورت مشكلة البحث حول أهمية التعرف على القيم الرقمية للمؤشرات الميكانيكية لأبطالنا الذين حققوا كم من المداليات الملونة لوصف نتائجهم لمدربيهم وزملائهم للعمل على الوصول الى هذه الجزيئات وتطبيقها في تحسين الآداء الفني ورفع مستواهم أضافة الى أهمال الجانب البايوميكانيكي لهذه الفعالية من خلال عدم أستعمال التحليل الحركي والتعرف على نقاط الضعف بدقة عالية في فعالية سريعة لايتجاوز زمن المحاولة فيها الثانيتين أضافة الى عدم الاهتمام من قبل المدربين بخصائص قيم المؤشرات البايوميكانيكية المؤثرة في بعضها البعض لكي يبرمجوا برامجهم التدريبية بغية تحقيق أهدافهم بأسرع مايمكن وتوفيرا للجهد والوقت المبذول.وهدف البحث إلى التعرف على أهم المؤشرات البايوميكانيكية الخاصة بمرحلة وضع القوة وهي طول الخطوة لقدم الأرتكاز وزمن الخطوة لقدم الأرتكاز وسرعة الخطوة لقدم الأرتكاز وزاوية الأسناد وزاوية الدفع وزاوية اتجاه القدم الخلفية في وضع القوة والعلاقة بين هذه المؤشرات مع الإنجاز المتحقق للاعبي ذوي الاعاقة فئة (40f) بدفع الثقل.وأستعملت الباحثتان المنهج الوصفي والعلاقات الأرتباطية في دراستهما الحالية لملائمته طبيعة مشكلة الدراسة وتألف مجتمع البحث من لاعب المنتخب الوطني العراقي فئة (40f) (جراح نصار) أذ تم أخذه بالطريقة العمدية وأجري الأختبار له خلال معسكره التدريبي ببغداد في ملعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / الجادرية أستعدادا للبطولات الخارجية وتم أخذ ستة محاولات كما في السباقات الرسمية وتم أستعمال كامرتي تحليل نوع (CASIO FH13.5) بسرعة 120 لقطة بالثانية وتم أجراء عملية التحليل الحركي ببرنامجي التحليل Tracker)) و( Kenova ) أذ تم أستعمال برنامج Tracker)) لقياس المسافات والازاحات والأرتفاعات المتحققة وتم أستعمال برنامج(Kenova) لقياس السرعة والتعجيل والأزمان المتحققة لعينة الدراسة وبعد تحليل ومناقشة النتائج توصلت الباحثتان الى وجود علاقة أرتباط طردية بين طول الخطوة لقدم الأرتكاز وسرعة الخطوة لقدم الأرتكاز علاقة أرتباط عكسية بين زمن الخطوة لقدم الأرتكاز والإنجاز وعدم وجود علاقة أرتباط بين زاوية الأسناد وزاوية الدفع وزاوية اتجاه القدم الخلفية مع الأنجاز وفي ضوء ذلك توصي الباحثتان باجراء دراسات موسعه لهذه الفعالية لتشخيص نقاط الضعف والقوه في الأداء الفني والاهتمام بالجانب البايوميكانيكي من قبل المدربين والتأكيد على وضع القوة

المراجع

- Wajih Mahjoub. (1985). Kinesiology, Volume 1, Mosul University printing press. p:143

- Saeb Attia Al-Obaidi and Samir Muslat Al-Hashimi. (1991). Applied Biomechanics. Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul. P:61

- Ridha. Kadham K. (2011). Find in education and science curricula psychology. Baghdad, Al Nuaimi. P:278

- International Law of Athletics IAAF. (2019). Competition Rules, translated by the Development Center for Athletics in Cairo. P:254

- Iman sabeeh hussien. (2002). An Analytical Study of Some Biomechanical Variable in the 200 m Run – Curve and Their Relevance to Performance. thesis unpublished doctorate, University Baghdad, College of Physical Education. P:42

- Suleiman Ali Hassan and others. (1979). Track and Field Competitions, Dar Al Maaref, Egypt. P: 41

- Sameer Muslat Al-Hashemi. (1999). Sports biomechanics. 1st Edition, Baghdad, Higher Education Press. P: 161

- M. McGinnis, Peter. (1999). Biomechanics of sport and Exercise. State University of New York, College at Cortland, U.S.A. p: 112

- Orlik & Partigton. (1988). Mental Links excellence. sport psychology .2nd Ed. P:107

- Nabila Ahmed Abdel Rahman and others. (2002). Science, experiences, and field and track competitions. 2nd edition, Egypt, Dar Al Maaref. P: 159

- Susan. Hall. (1995). basic Biomechanics. McGraw-Hill, U.S.A. p:314

- Huda Edan Muhammad and Raghdaa fouad mohammad. (2021). The percentage of psychological flow’s contribution to some rhythmic gymnastics skills and the effectiveness of throwing weight into the square and the field. MODERN SPORT, Vol 20 No 2, p:73

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0073

- Howraa Falah Hassan and Iman Sabeeh. (2021). Standard score for physical tests andtheir relationship to the achievement of two activities of 100 m and weight throwing for first-level students of the College of Physical Education and Sports Sciences for women. MODERN SPORT, Vol 20 No 2, p:15

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0015

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

فاتن مجيد معلة, & ايمان صبيح حسين. (2022). دراسة علاقة بعض مؤشرات وضع القوة لذوي الإعاقة فئة (٤٠f ) بدفع الثقل من التقاطع بالإنجاز. الرياضة المعاصرة, 21(4), 0021-0028. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0021