تحلیل زمن اداء الطالب والمدرس وعلاقتھ بتعلم مھارة التصویب بكرة الید
Keywords:
كرةاليد, مهارة, التصویبAbstract
تكمن مشكلة البحث في ان المادة العلمیة لمادة كرة الید تقدم الى الطالبات كافة بذات الطریقة وبنفس
الوقت وباسلوب محدد متبع في كل المواقف التعلیمیة اضافة الى عدد الطالبات في الصف الواحد ، الامر
الذي یؤدي الى شعور الطالب بالملل وضعف الدافع للتعلم مما یؤدي الى بذل جھد كبیر وضیاع كثیر من
وقت الدرس في محاولة التعلم وتصحیح الاخطاء ، وكان ھدفا البحث تحلیل زمن اداء المدرس والطالب
في درس كرة الید اثناء تعلیم مھارة التصویب من الارتكاز بكرة الید ، والتعرف على العلاقة بین زمن
اداء المدرس والطالب وتعلم مھارة التصویب من الارتكاز بكرة الید . وافترض البحث ان ھناك علاقة
ارتباط ذات دلالة احصائیة بین زمن اداء المدرس والطالب وتعلم مھارة التصویب من الارتكاز بكرة الید
، واستخدمت الباحثات المنھج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطیة لملائمتھ طبیعة المشكلة وتم تطبیق
منھج البحث على عینة من طالبات المرحلة الثانیة والبالغ عددھن ( 6 ) طالبات ، وقد اجري البحث للمدة
2014 ، وفیھ تم تصویر 8 وحدات تعلیمیة لتعلم مھارة / 6 / 2013 والى غایة 1 / 12 / من 20
التصویب من الارتكاز وبعد الانتھاء من التصویر تم تدوین السلوكیات في استمارات اعدت لھذا الغرض
ومعالجتھا احصائیا ، ثم تم اختبار العینة بمھارة التصویب من الارتكاز . واستنتجت الباحثتان عدة
استنتاجات كان من اھمھا ان الزمن الذي یستغرقھ المدرس في شرح المادة والزمن الذي یقضیھ الطالب
في تعلم مھارة التصویب من الارتكاز لھا علاقة بتعلم المھارة ولكن بنسبة لیست بالعالیة .