وضع درجات ومستويات معيارية لبعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلبة قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية

Authors

  • م.م. احمد مؤيد حسين العنزي م.م. احمد رعد إبراهيم الساقي م. العاب محمد خالد احمد الدباغ

Abstract

تكمن أهمية البحث في إيجاد الدرجات والمستويات المعيارية لبعض المهارات الأساسية بكرة السلة وذلك لعدم توفر معايير ثابتة ومحددة يتم من خلالها قياس أداء الطلاب في أدائهم للمهارات الأساسية في كرة السلة.

إذ أن مشكلة البحث تظهر من خلال عدم وجود معايير يمكن الرجوع إليها عند محاولتنا لتحديد مستوى الطلاب في مهارات كرة السلة.

ويهدف البحث إلى:

وضع درجات ومستويات معيارية لبعض المهارات  الأساسية بكرة السلة.

أما مجالات البحث فقد كانت:

  • المجال البشري: طلاب المرحلة الأولى في قسم التربية الرياضية/ كلية التربية الأساسية في جامعة الموصل للعام الدراسي 2007/2008م.
  • المجال الزماني: الفترة من 1/11/2007 ولغاية 1/2/2008م.
  • المجال المكاني: القاعة الرياضية في كلية التربية الأساسية.

وقد اشتملت عينة البحث على (60) طالباً من اصل (70) طالباً وطالبة بعد استبعاد الطالبات والطلبة الراسبون، حيث أصبحت العينة تمثل نسبة (85.71%) من المجتمع الاصلي للبحث.

ومن خلال المعالجات الإحصائية للبيانات الخام استنتج الباحثون ما يلي:

  • ان الاختبارات المأخوذة للمهارات الأساسية تتلاءم ومستوى عينة البحث.
  • تم ايجاد الدرجات والمستويات المعيارية لاختبارات المهارات الأساسية بكرة السلة.
  • ان اغلب افراد عينة البحث كانوا في المستوى المعياري متوسط.

وأوصى الباحثون:

  • اعتماد الدرجات والمستويات المعيارية المستخلصة من هذه الدراسة لتقويم اداء طلاب السنة الأولى في قسم التربية الرياضية في الامتحانات الفصلية والنهائية في المهارات الأساسية بكرة السلة.
  • إجراء دراسة مشابهة على بقية الألعاب الفرقية في قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية.

Published

2019-04-25

How to Cite

م. العاب محمد خالد احمد الدباغ م. ا. م. ح. ا. م. ا. ر. إ. ا. (2019). وضع درجات ومستويات معيارية لبعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلبة قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية. Modern Sport, 7(8). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/325