اﺛﺮ اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ واﻟﻨﮭﺎﺋﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻌﻤﻠﻲ ﻟﻠﻄﻼب اﻟﻤﻄﺒﻘﯿﻦ واﺗﺠﺎھﺎﺗﮭﻢ ﻧﺤﻮ ﻣﮭﻨﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ
Abstract
ھﺪف اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺤﺎﻟﻲ إﻟﻰ اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ اﺛﺮ اﺳ ﺘﺨ ﺪام اﻟﺘﻘ ﻮﯾﻢ اﻟﻤﺴ ﺘﻤﺮ واﻟﻨﮭ ﺎﺋﻲ ﻓ ﻲ اﻟﺘﻄﺒﯿ ﻖ واﻓﺘﺮض اﻟﺒﺎﺣ ﺚ ﺑﻮﺟ ﻮد ﻓ ﺮوق ، اﻟﻌﻤﻠ ﻲ ﻟﻠﻄ ﻼب اﻟﻤﻄﺒﻘﯿﻦ،وﻓ ﻲ اﺗﺠﺎھ ﺎﺗﮭﻢ ﻧﺤ ﻮ ﻣﮭﻨ ﺔ اﻟﺘ ﺪرﯾﺲ ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ واﻟﻨﮭﺎﺋﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻌﻤﻠﻲ ﻟﻠﻄﻼب اﻟﻤﻄﺒﻘ ﯿﻦ واﺗﺠﺎھﺎﺗﮭﻢ ﻧﺤﻮ ﻣﮭﻨﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ . وﺣﺪد ﻣﺠﺘﻤﻊ – اﻟﺒﺤﺚ ﺑﺼﻮرة ﻋﻤﺪﯾﮫ ﻣﻦ ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺼﻒ اﻟﺮاﺑﻊ ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﯿ ﺔ – أﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ٢٠٠٩- ٢٠٠٨ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻮﺻﻞ ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ (٥٢) واﻟﺒ ﺎﻟﻎ ﻋ ﺪدھﻢ ، ﻃﺎﻟ ﺐ ( ٣٠ ) أﻣ ﺎ ﻋﯿﻨ ﺔ اﻟﺒﺤ ﺚ ﻓﺘﻜﻮﻧ ﺖ ﻣ ﻦ ، وﻃﺎﻟﺒ ﺔ وھ ﻢ ﯾﺸ ﻜﻠﻮن ﺷ ﻌﺒﺘﯿﻦ دراﺳ ﯿﺘﯿﻦ ﻃﺎﻟ ﺐ ﻣ ﻮزﻋﯿﻦ ، ﺑﺎﻟﺘﺴﺎوي ﻋﻠ ﻰ ﻣﺠﻤ ﻮﻋﺘﻲ اﻟﺒﺤ ﺚ اﻟﺤﺎﻟﻲ واﺳ ﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣ ﺚ اﻟﺘﺼ ﻤﯿﻢ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒ ﻲ اﻟ ﺬي ﯾﻄﻠ ﻖ ﻋﻠﯿ ﮫ ﺗﺼ ﻤﯿﻢ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋ ﺎت اﻟﻤﺘﻜﺎﻓﺌ ﺔ اﻟﻌﺸ ﻮاﺋﯿﺔ اﻻﺧﺘﯿ ﺎر ذات اﻟﻤﻼﺣﻈ ﺔ اﻟﻘﺒﻠﯿ ﺔ واﻟﺒﻌﺪﯾ ﺔ و ﻟﻐ ﺮض اﻟﺘﻮﺻ ﻞ إﻟ ﻰ ﻧﺘ ﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤ ﺚ ﻓﻘ ﺪ اﺳ ﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣ ﺚ أداﺗ ﺎ اﻟﺒﺤ ﺚ وھﻤ ﺎ : اﺳ ﺘﻤﺎرة ﺗﻘ ﻮﯾﻢ أداء ﺳ ﻠﻮ ك اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻤﻄﺒﻖ ﻓﻲ درس اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ وﻣﻘﯿﺎس اﺗﺠﺎھﺎت اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻧﺤﻮ ﻣﮭﻨﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ واﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻹﺣﺼ ﺎﺋﯿﺔ : ) ﻣﻌﺎﻣ ﻞ ، اﻻﻧﺤﺮاف اﻟﻤﻌﯿ ﺎري ، اﻟﻮﺳ ﻂ اﻟﺤﺴ ﺎﺑﻲ ت ( ﻟﻮﺳ ﻄﯿﻦ . ( SPSS) ﺣﺴﺎﺑﯿﻦ ﻣﺘﺴﺎوﯾﯿﻦ ﻣﺮﺗﺒﻄﯿﻦ وﻏﯿ ﺮ ﻣﺮﺗﺒﻄﯿﻦ،وذﻟ ﻚ ﺑﺘﻄﺒﯿ ﻖ ﻧﻈ ﺎم ﻟﻠﺘﻮﺻ ﻞ إﻟ ﻰ ﻧﺘ ﺎﺋ ﺞ اﻟﺒﺤ ﺚ واﺳ ﺘﻨﺘﺞ اﻟﺒﺎﺣ ﺚ إﻟ ﻰ ﻓﺎﻋﻠﯿ ﺔ اﻟﺘﻘ ﻮﯾﻢ اﻟﻤﺴ ﺘﻤﺮ ﻓ ﻲ اﻟﺘﻄﺒﯿ ﻖ اﻟﻌﻤﻠ ﻲ ﻟﻠﻄ ﻼب اﻟﻤﻄﺒﻘ ﯿﻦ ﻓ ﻲ درس اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ. وﻛﺬﻟﻚ اﺛﺒﺖ أﺛﺮة ﻓﻲ اﺗﺠﺎھ ﺎت اﻟﻄ ﻼب اﻟﻤﻄﺒﻘ ﯿﻦ ﺑﺼ ﻮرة اﯾﺠﺎﺑﯿ ﺔ أﻓﻀ ﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﻨﮭﺎﺋﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﮭﻨﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ