أثر استراتیجیة الخرائط الذھنیة على الأداء في رمایة البندقیة الھوائیة
Keywords:
طرق تدریس / رمایة ., رمایةAbstract
ملخص البحث
من أجل خروج الطالب من الأطر التقلیدیة في التعلم الى أطر جدیدة تعطیھ الدور الایجابي في العملیة
التعلیمیة فلا بد من استخدام استراتیجیات وخطط تساعد في اظھار امكانیاتھ وقدراتھ ومیولھ واتجاھاتھ من
خلال حصولھ على قدر من الحریة والاستقلال بعد ان كان المدرس ھو القائد والمنفذ لجمیع القرارات وما
على الطالب سوى الانصیاع لھذه القرارات .
ومن ھذا المنطلق ارتأت الباحثة استخدام استراتیجیة جدیدة وھي الخرائط الذھنیة محاولة منھا ایجاد
الوسائل التي تعمل على تسھیل عملیة التعلم وتوفر الوقت والجھد للمعلم , وتجعل الطالب قادرا على
تحمل المسؤولیة لیكون باحثا ومبدعا ومكتشفا یستطیع ایجاد الحلول لاي مشكلة من خلال الاستجابة
ورد الفعل الایجابي خاصة وان فعالیة الرمایة لھا خصوصیة عن باقي الالعاب لكونھا تحتاج الى تركیز
عالي ودقة وسرعة بدیھیة وقدرة على التحلیل السریع ودراسة الظروف المحیطة ثم اختیار القرار الملائم
لفترة زمنیة محدودة .
وقد طبق البحث على عینة من طالبات المرحلة الثانیة المنتظمات في درس الرمایة بكلیة التربیة البدنیة
وعلوم الریاضة للبنات وتم استخدام المنھج التجریبي للمجموعة التجریبیة ذات الاختبارین القبلي والبعدي
وبعد اجراء الاختبار القبلي للحصول على التكافؤ , واجراء التجربة الرئیسة والاختبارات البعدیة وجدت
الباحثة ان الطالبات اللواتي درسن وفق استراتیجیة الخرائط الذھنیة حققن نسبة تعلم اعلى من المجموعة
الضابطة اللواتي درسن وفق الاسلوب المتبع , لذا اوصت الباحثة على ضرورة استخدام وسائل
واستراتیجیات تعطي للمتعلم دور ایجابي في المشاركة في العملیة التعلیمیة باعتباره محور ھذه العملیة .