دراسة مقارنة بين اللاعبين الأساسيين والبدلاء في الأداء (البدني – والمهاري) والوظيفي لدى لاعبي نادي نفط الجنوب بكرة السلة (•)

المؤلفون

  • أ.م.د عادل ناجي حسن أ.م.د شكري شاكر فالح

الملخص

   تتلخص اهمية البحث بوقوف معظم المدربين بالاهتمام بالأعبين البدلاء ومعرفة مستواهم الحقيقي من خلال اظهار الاداء الفني والمهاري والوظيفي والذي يجب ان يوازي مستوى اللاعبين الاساسيين ، بينما ظهرت مشكلة البحث ان معظم اللاعبين البدلاء هم ليس بنفس كفاءة ومستوى اللاعبين الاساسيين في معظم المهارات الحركية والمؤشرات الوظيفية ، اما هدف البحث فيشير الى التعرف على الفروق بين اللاعبين البدلاء والاساسيين في بعض المهارات الحركية والمؤشرات الوظيفية ، اما فرض البحث فتبين (وجود فروق ذات دلالة احصائية بين اللاعبين البدلاء والاساسيين في المهارات الحركية والوظيفية لدى عينة البحث) اما مجالات البحث حيث تضمن المجال البشري لاعبي نادي نفط الجنوب للموسم (2017-2018) ، بينما اشتملت الدراسة النظرية على التدريب الرياضي وتأثير الجهد البدني على المؤشرات الوظيفية ، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي على عينة مكونة من (12) لاعب وتضمن الفصل الرابع عرض ومناقشة النتائج وقد ظهرت ان قيمة (T) المحسوبة في جميع النتائج هي اكبر من قيمة (T) الجدولية ، اما اهم الاستنتاجات فقد توصل الباحثان الى (جميع المؤشرات الوظيفية وسكر الدم احدثت فروق معنوية بين الاختبارين (القبلي والبعدي) ، اما اهم التوصيات فكانت (التأكيد على رفع مستوى اللياقة البدنية والمؤشرات الوظيفية لدى اللاعبين البدلاء بشكل ينسجم مع اللاعبين الاساسيين) .

 

منشور

2018-12-30

كيفية الاقتباس

أ.م.د شكري شاكر فالح أ. ع. ن. ح. (2018). دراسة مقارنة بين اللاعبين الأساسيين والبدلاء في الأداء (البدني – والمهاري) والوظيفي لدى لاعبي نادي نفط الجنوب بكرة السلة (•). الرياضة المعاصرة, 17(4). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/833