دور الكفايات التعليمية والتكنولوجية وفقا "لأنموذج تيباك في درجة التأكيد الذاتي لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد

المؤلفون

  • ايات طارق لطيف جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • نهاد محمد علوان كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات - جامعة بغداد https://orcid.org/0000-0002-5354-033X

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0035

الكلمات المفتاحية:

الكفايات التعليمية والتكنولوجية ، انموذج تيباك ، التأكيد الذاتي

الملخص

هدف البحث هو التعرف على ما هو دور الكفايات التعليمية والتكنولوجية وفقا لأنموذج تيباك في درجة التأكيد الذاتي لدى تدريسي كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية كونه الاكثر ملائمة لطبيعة مشكلة البحث. كما تحدد مجتمع البحث بتدريسي جامعة بغداد من كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (233) تدريسي وتدريسية وتم اختيار عينة البحث الاستطلاعية والرئيسية بالطريقة العشوائية أذ بلغت العينة الاستطلاعية (30) تدريسي وبلغت العينة الرئيسية (150) تدريسي وبنسبة بلغت (64,37%) من المجتمع. وجاءت الاستنتاجات كالتالي هو تم التوصل الى وجود علاقة معنوية بين الكفايات التعليمية والتكنلوجية وفقا" لانوذج تيباك ودرجة التأكيد الذاتي لدى تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد , وجود علاقة معنوية بين كل محور من محاور المعرفة التربوية والتكنلوجية ودرجة التأكيد الذاتي لدى عينة البحث

المراجع

- Ahmed Abdel Latif Abu Asaad; (2011), Modifying Human Behavior, Theory and Practice, 1st Edition: (Amman, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.p321

- Ibtisam Saleem Salim; (2022), The availability of smart learning requirements in the faculties of physical education and sports sciences from the viewpoint of the faculty members at the universities of Baghdad and Al-Mustansiriya: Published research, Modern Sport, No. 2, Volume 21,

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0070

- Fouad Abu Hatab and Amal Sadiq; (1996), Educational Psychology: (Cairo, Anglo-Egyptian Library, p786

- Abdel Mawla; (2011), Quality standards in the recruitment of faculty members for e-learning, a research submitted to the Western International Conference for Quality Assurance of Higher Education, held at Zarqa University. Jordan in the period from 10-20 May.p113

- Sahab Ismail and Naglaa Abbas; (2022), An analytical study of the psychological adaptation of the teaching staff of the faculties of physical education and sports sciences in Baghdad when they use e-learning: published research, Modern Sport, No. 1, Volume 21,

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057

- jackson, W. (2006) . Time perspective and motivation. Journal Educational psychology, vol .17, (35),pp. 4.

- Kim, B.S., Omizo, M.M. (2005). Asian and European cultural values, collective self esteem, cognitive flexibility, general self-efficacy, and acculturative stress among Asian American College Students. Journal of Counseling Psychology, 52(3), .419

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

ايات طارق لطيف, & نهاد محمد علوان. (2022). دور الكفايات التعليمية والتكنولوجية وفقا "لأنموذج تيباك في درجة التأكيد الذاتي لتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد. الرياضة المعاصرة, 21(4), 0035. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0035