تأثير منهج فتري منخفض الشدة في تطوير صفة الرشاقة ودقة استقبال الإرسال لدى ناشئي الكرة الطائرة

المؤلفون

  • م. د حمدالله عبد حمادي

الكلمات المفتاحية:

منهج فتري، الرشاقة، دقة استقبال الارسال

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التدريب الفتري منخفض الشدة في تطوير صفة الرشاقة وتحسين دقة مهارة استقبال الكرة من الإرسال . وتم إجراء الدراسة على (12) لاعب من فريق نادي الأنبار بالكرة الطائرة بأعمار (12 – 13) سنة . وتم إجراء الاختبارات القبلية لعينة البحث من قبل فريق العمل المختص بذلك وفق الأساليب العلمية الصحيحة المتبعة، بعدها تم تطبيق المنهج التدريبي المعد من قبل الباحث لمدة (8) أسابيع بواقع (4) وحدات تدريبية في الاسبوع الواحد بطريقة التدريب الفتري منخفض الشدة (70 – 80 %) من طاقة العينة القصوى، بعدها أجريت الاختبارات البعدية بذات الطريقة التي اتبعت في الاختبارات القبلية ، ثم تم جمع المعلومات والنتائج ومعالجتها إحصائيا وعرضها بجدول وتحليل نتائجها ومن ثم مناقشتها بصيغة علمية مستندة إلى المصادر العلمية ، واستنتج الباحث أن التدريب الفتري منخفض الشدة أدى إلى تطوير الرشاقة وتحسين دقة استقبال الكرة من الإرسال لدى عينة البحث ، وأوصى باعتماد هذا النوع من التدريب لتطوير المتغيرات قيد الدراسة لدى ناشئي الكرة الطائرة .

المراجع

- أبو العلا احمد عبد الفتاح ؛ التدريب الرياضي والأسس الفسيولوجية : (القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1997) .

طه إسماعيل وآخرون ؛ كرة القدم بين النظرية والتطبيق : (القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1989) .

عادل عبدالبصير علي؛ التدريب الرياضي والتكامل بين النظرية والتطبيق: ( القاهرة ، مركز الكتاب للنشر، 1999) .

عصام عبد الخالق ؛ التدريب الرياضي نظريات وتطبيقات: (الإسكندرية ، منشاة المعارف ، 1999) ، ص 179 .

عقيل عبدالله الكاتب ؛ التكتيك الفردي والتكتيك في الكرة الطائرة : (بغداد ، ب م ، 1983) .

قيس ناجي عبد الجبار وبسطويسي احمد ؛ الاختبارات ومبادئ الإحصاء في المجال الرياضي : (بغداد، مطبعة التعليم العالي ، 1987 ) .

كمال جميل الربضي ؛ التدريب الرياضي للقرن الحادي والعشرين ، (عمان ، دائرة المطبوعات والنشر ، 2001) .

كمال عبد الحميد ومحمد صبحي حسانين ؛ اللياقة البدنية ـ مكوناتها ـ الأسس النظرية للإعداد البدني وطرق القياس : (القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1997) .

محمد رضا إبراهيم وآخرون ؛ تأثير تمرينات القفز العميق على القفز العمودي للاعبي كرة السلة من الدرجة الثانية : (بحث منشور ، مجلة المؤتمر العلمي الرابع لكليات التربية الرياضية في العراق ، ج2 ، مطبعة التعليم العالي ، 1988) .

محمد صبحي أبو صالح ؛ الطرق الإحصائية : (عمان ، دار اليازوري للنشر ، 2000) .

محمد صبحي حسانبين وحمدي عبد المنعم ؛ الأسس العلمية لكرة الطائرة وطرق القياس ، ط2 : (القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 1997) .

معتز يونس ذنون الطائي : أثر برنامجين تدريبين بأسلوبي التمارين المركبة وتمارين اللعب في بعض الصفات البدنية والمهارية بكرة القدم : (أطروحة دكتوراه غير منشوره ، جامعة الموصل ، 2001) .

مهند حسين البشتاوي ، احمد الخواجا مبادئ التدريب الرياضي ، ط1 : (عمان، دار وائل للنشر ، 2005) .

وجيه محجوب ؛ التعلم وجدولة التدريب : ( بغداد ، دار العدالة للطباعة والنشر ، 2000 ) ص73 .

Brain ,J. sharky ; Coach quid to sport physiology : (human training Europe .p.o, Box wing leed ts166 TR.U.N., 1986)

منشور

2019-03-31

كيفية الاقتباس

م. د حمدالله عبد حمادي. (2019). تأثير منهج فتري منخفض الشدة في تطوير صفة الرشاقة ودقة استقبال الإرسال لدى ناشئي الكرة الطائرة . الرياضة المعاصرة, 18(1). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1057