أثر استراتيجية المراسل المتنقل في التفاعل الاجتماعي وتعلم مهارة الاعداد بالكرة الطائرة لطالبات المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0041الكلمات المفتاحية:
استراتيجية المراسل المتنقل ، التفاعل الاجتماعيالملخص
تعتبر استراتيجية المراسل المتنقل من الاستراتيجيات التي لها دور كبير في التفاعل بين الطالبات في المجموعة الواحدة وبين المجاميع الاخرى والتقاعل القائم بين الطالبات يكون مختلف ويعتمد على الفترات والعلاقات بين الطالبات وتعزيزها ، وبرزت اهمية البحث بالاعتماد على استراتيجية المراسل المتنقل في التفاعل الاجتماعي وتعلم مهارة الاعداد ، واما مشكلة البحث هناك ضعف في اداء مهارة الاعداد وذلك بسبب صعوبة مهارة الاعداد التي تحتاج الى توظيف والوسائل والطرائق التي تسهل عملية التعلم وتجعل من عملية التعلم عملية مثمرة ،هدفت البحث الى التعرف على أثر استراتيجية المراسل المتنقل في تعلم مهارة الاعداد بالكرة الطائرة لطالبات المرحلة الاعدادية ، واعداد مقياس التفاعل الاجتماعي لمهارة الاعداد ، وإعداد وحدات تعليمية باستراتيجية المراسل المتنقل لمهارة الاعداد بالكرة الطائرة ، واعتمدت المنهج التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وتتمثل حدود مجتمع البحث بطالبات الرابع العلمي في مدرسة ثانوية المتفوقات للبنات المستمرات بلدوام للعام الدراسي (2021_2022) البالغ عددهن (140) طالبة ، اما مقياس التفاعل الاجتماعي فقد تم التعامل بخطوات منهجية متسلسلة ومعالجات احصائية عديدة ليكون ملائم لعينتها ، ومن ثم اعدتا الباحثتان الوحدات التعليمية بمعدل وحدتين من كل اسبوع بمعدل (8) وحدات تعليمية لمدة شهرونصف، وبعدها تحققت الباحثتان من النتائج المستعملة باستخدام الحقيبة الاحصائية spss ، ان مقياس التفاعل الاجتماعي هو اداة صالحة لقياس هذا المؤشر لطالبات الرابع العلمي لتحقيقها بشروط علمية ووفق محددات القياس والتقويم ، واستنتجت الباحثتان ان تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل كان لها اثر على تعلم مهارة الاعداد من خلال تحسن ادائهن وتفوقهن على المجموعة الضابطة ، والتطور الذي حصل في مستوى الطالبات و التزامهمن و استمرارهن بالوحدات التعليمية واتباع مبدأ التدرج في تعلم المهارة ، ووصت ضرورة استخدام الاستراتيجية في اجراء بحوث على الالعاب الفردية والفرقية
المراجع
Abdullah Hassan Al-Musawi, (2005). The Guide to Scientific Education, Irbid, The Modern World of Books.P:166
Ahmed Malik (2022). The Effect of the Inclusion and Imperative Input Method on Learning Some Scouting Skills, Modern Sport, Vol. 21, No. 4.p:67 https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0067
Amoush Abdul Qadir, Mahmoud Al-Zuhairi, (2004). Social interaction and its relationship to the level of ambition among students of the University of Mosul, University of Mosul, College of Education.P:129
Amman.Nazzal, A, (2002). peer – tutoring and a trick student’s explorations study, Action in teacher education. P:100
Basma Naim Mohsen Al-Kaabi, (2010). The impact of education according to the cognitive metacognition strategy for risk-takers versus caution in learning and retaining some basic skills in volleyball: PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education for Girls.P:64
Dania Salman Hassan, Shaima Jaafar Ibrahim, (2022). The effect of the Antostel model on learning the skills of serving and receiving in volleyball for female students, modern sport, Volume 21, Issue 3.p:54 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0054
Fatima Karim Nema, Suzan Salim Dawood, (2020). The effect of using educational games and cooperative learning in learning some floor movements carpet skills in artistic gymnastics for the fifth grade of primary school, Journal of Physical Education, Volume 32, Number 1. P:282
Fatima naeem, (2018), Effect of the strategy (s,n,I,p,s) in accordance with the double coding in visual thinking and learn the skills of preparing and receiving the ball sent to the students of the fifith preparatory , University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences for Girls. P:5
Hind.ubaid abdul_ Salam, (2022). the relationship of totalitarian thinking to learn to perform the skills of preparation and receive the transmission with volleyball, , modern sport, Volume 21, Issue4.p:100 https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0100
Fayez Muhammad Mansour, (1991). The effect of using educational games and stories on children's acquisition of some numerical sense skills in kindergarten. P:54
ghada Ibrahim abbas, (2022). the effect of the cognitive according to the cognitive acceleration strategy to reduce cognitive failure and development of some motor sentences with the hook weapon for student’s, modern sport, Volume 21, Issue 3.p:63 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0063
Malath Haider Ahmed, (2021). The effect of the strategy of the pyramid of preference on critical thinking and decision-making and the development of the skills of crushing hitting and blocking the wall in volleyball for young players at the age of (14.16) years, PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences for Girls. P:154
muska massto, (1981). teaching physical education; Emeril publishing co, Ohio. P:19
Mutasim Talal, , Ukla Suleiman. (2022). The Effect of a Psycho-social Program on Decreasing Loneliness of Volleyball Players from Sitting Position. Modern Sport, 21(1), 0008. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0008
Muhammad Al-Sayed Ali, (1998). Terminology in Curricula and Teaching Methods, Cairo, Amer Printing Office the old P:46
Muhammad Issa Abu Samour, (2015). Effective classroom teaching skills and control of the curriculum, 1st edition, Dar Degla, Amman. P:256
raad abdul_kadhum , (2022). the effect of the cognitive are entice ship styles and the numbered heads in learning the skills of the straight high dribbling and changing the director of basketball for middle school students, modern Sport, Volume 21, Issue2.p:85 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0085
R.J. Murphy, S. A. Gray S.R.straja and M.C .Bogert, (2004).Student Learning Preferences and teaching implications educational Methodologies (Journal of Dental Education Vol.68 no.8) P:231
Sarah Qasim Hashem Suleiman, Bushra Kazem Abdel-Ridha, (2021). The impact of the learning strategy for mastery in performing the skill of preparing for volleyball for female students, modern sport, Volume 20, Issue 3.p:89 https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0089
shahad faeq, Iqbal abd _hussein, (2022) mental motivation and its relationship to the acquisition of some concepts of traffic safety for fifth grade students, modern sport, Volume 21, Issue 1.p:17 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0017
Walid Raheef Al-Abasra, (2011). Probe and Creative Thinking, 1st edition P:156
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.