السيطرة الانتباهية وتأثيرها في تعلم مهارتي قطع وتشتيت الكرة والتسليم والتسلم بكرة اليد للاعبي كرة اليد بأعمار (15-17) سنة
DOI:
https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0106الكلمات المفتاحية:
السيطرة الانتباهية ، قطع وتشتيت الكرةالملخص
تكمن أهمية البحث في الوصول باللاعبين لمستويات جيدة من السيطرة الانتباهية بأداء بعض مهارات كرة اليد الدفاعية والهجومية وهذا ما يعمل على تماسك الخط الدفاعي والهجومي ومراكز اللعب ، ان عدم اختيار المدربين الأسلوب المناسب مع قابلية اللاعبين, من خلال اعتمادهم على التلقين والالقاء والمناقشة البسيطة , تبقى بعيدة عن اثارة التفكير لدى المتعلمين وغير مراعية لميولهم واستعداداتهم مما ادى الى ضعف الجانب الإبداعي لديهم لافتقار برامج تعلم المهارات الدفاعية والهجومية إلى جانب التفكيري واعطاء القسم الاكبر للقدرات البدنية و المهارية فقط وبالتالي لا تعطي للمتعلم فرصة الإبداع ،وقد هدفت الباحثتان الى اعداد مقياس السيطرة الانتباهية لدى عينة البحث ،التعرف على تأثير مقياس السيطرة الانتباهية والمهارات الدفاعية بكرة اليد واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي و التجريبي، اذ تم تحديد مجتمع البحث وتمثل بلاعبي المراكز الوطنية لرعاية الموهبة الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة والمراكز التدريبية التابعة للاتحاد العراقي المركزي بكرة اليد في بعض المحافظات بأعمار (15-17) سنة والبالغ عددهم (144) لاعب ، واخذ المجتمع بأكمله وقد وزعت الى عينة اعداد المقياس وعينات التجارب الاستطلاعية وعينة التجربة الرئيسة وقد اختارت الباحثتان (24) لاعب من لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية لكرة اليد التابع لوزارة الشباب والرياضة في محافظة واسط لتجري عليهم التجربة الرئيسة وبطريقة عمدية ، وتحققت الباحثتان من النتائج بنظام (SPSS) لتكون الاستنتاجات بأن التمرينات المعدة من قبل الباحثتان كانت فاعلة في وصول اللاعبين لأداء الواجبات ضمن المهارات الدفاعية بشكل افضل كذلك وجود اثر فعال للوحدات التعليمية في نتائج افراد المجموعة التجريبية ضمن المهارات الدفاعية بكرة اليد وان تطور السيطرة الانتباهية انعكس بشكل ايجابي على اداء اللاعبين بكرة اليد واوصت الباحثتان انه من الضروري الاهتمام باعتماد مقاييس السيطرة الانتباهية لتتبع مستوى اللاعبين في المراكز التخصصية ، ولابد من زيادة اهتمام أقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بتفعيل أليات التعاون مع كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة حول تطوير امكانات مدرسات الكرة الطائرة ضمن دورات التعليم المستمر وضرورة الإهتمام بإجراء دراسات مشابهة على مراحل دراسية ، أو على فعاليات وألعاب رياضية أخرى
المراجع
Abdullah A. R. & Muhammad A. (1999) An Introduction to Scientific Research Methods in Education and Science, 2nd edition: (Kuwait, Al-Falah Press. P:107
Ali. D. & Ahmed B. (1987) Methods of Teaching Physical Education, (Irbid, Al-Amal Press, p. 66.
Ezzo Ismail Afana and Youssef Ibrahim Al-Jaish (2009) Teaching and Learning with Two Sides brain, Amman, Dar Al-Thaqafa. P:78
Hassan Hussein Zaytoun and Kamal Abdel-Hamid (2003) Learning and Teaching from the Perspective of Constructivism (Alexandria, Dar Al-Maarif. P:65
Ibrahim Ahmed Musallam (2000) Teaching Science by Solving Theoretical and Applied Problems (Riyadh, Al-Shukry). P:43
Israa. A. S. (2019) Crystallized intelligence and its relationship to attentional control among university students, (Master’s thesis, Karbala University, Iraq. P:55
Kazem. K. R. (2011) Research Methods in Education and Psychology, Baghdad, Al-Nuaimi Officep. P:278
Mahmoud. I. S. (2015) Research methods in social work, a contemporary vision. I1) Lebanon, University Book House. P:135
Mustafa Abdel-Samie and others (2008) Communication and educational aids, Cairo, Al-Kitab Center for Publishing. P:77
Qasim Lazam (2005) Topics in Motor Learning, Baghdad University of Baghdad, College of Physical Education. P:56
Schmidt. A. R. & Graig. W. (2000), Motor Learning and Performance, (U.S.A. Human Kentics, Second Editionp. P:282
Huda Badawi, R. I. (2020). The effect of rehabilitative exercises accompanied by aids to improve muscle strength and range of motion for people with dislocated shoulder joint. Modern Sport, 19(3), 0134. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0134
Saba Abdul-kareem Zghair, & Sahira Razzaq Kadhum. (2022). Moral integrity among stu-dents of the faculties of physical education sports sciences and fine arts. Modern Sport, 21(4), 0073. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0073
Ghofran Ziad Khalaf, & Widad Kadhum majeed. (2022). The effect of the seven-course learning strategy on learning some offensive handball skills for female students. Modern Sport, 21(2), 0053. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0053
Inaam Mohammed, & Sahira Razzaq. (2022). The effect of a recreational program with small games on the adaptive behavior of children with mental disabilities in Baghdad. Modern Sport, 21(2), 0109. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0109
Ilad Mohammed, & Iqbal Abdul-hussein. (2021). Building a Scout Public Service Scale for first-year students in the faculties of physical education and sports sciences. Modern Sport, 20(4), 0136. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0136
Huda Badawi, H. N. (2020). The effect of using multimedia in learning the skill of passing from the bottom of volleyball. Modern Sport, 19(3), 0178. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0178
Shahad Faiq, & Iqbal Abdul-hussein. (2022). Mental motivation and its relationship to the acquisition of some concepts of traffic safety for fifth grade students. Modern Sport, 21(1), 0017. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0017
Ikhlas Abdul Hameed, & Sahira Razzaq Kadhum. (2022). Psychological Prosperity of Uni-versity Students Practicing and Non-Practicing Sports. Modern Sport, 21(1), 0024. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0024
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.