دور وإسهام السرعة البديهية بتعلم أداء مهارتي أستقبال الإرسال وحائط الصد بالكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الإعدادي

المؤلفون

  • فاطمة نعيم عبد الله جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • اسيل جليل كاطع جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات https://orcid.org/0000-0002-4380-2260

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i3.1117

الكلمات المفتاحية:

السرعة البديهية، أداء مهارة استقبال الإرسال، أداء حائط الصد بالكرة الطائرة

الملخص

ان السرعة البديهية هيم مظاهر الذكاء و من مزايا الشخصية الانسانية الجذابة في الحياة الاجتماعية ، وبرزت اهمية البحث في اسهام السرعة البديهية في تحسين الأداء المهاري بالكرة الطائرة،اما مشكلة البحث ضعف واضح في تعلم وأداء مهارتي استقبال الإرسال وحائط الصد بالكرة الطائرة،هدف البحث إلى التعرف على مستوى السرعة البديهية، والتعرف على القيم الرقمية لأداء مهارتي استقبال الإرسال وحائط الصد بالكرة، والتعرف على دور وإسهام السرعة البديهية بتعلم أداء مهارتي استقبال الإرسال وحائط الصد بالكرة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي، وأفترضت الباحثتان بأنه ترتبط وتسهم وتؤثر السرعة البديهية بتعلم أداء مهارتي استقبال الإرسال وحائط الصد بالكرة لدى عينة البحث، وأعتمد المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الارتباطية على عينة من طالبات الصف الخامس الإعدادي البالغ عددهم (68) طالباً اختيروا عمدياً بنسبة (35.979%) من مجتمع الأصل المتمثل  بطالبات اعدادية  العقيلة /الكرخ الثانية  المستمرين في الدوام الحضوري (2021-2022)، وبعد اعتماد أدوات القياس والاختبارات للمتغيرات المبحوثه وتجريبها استطلاعياً، تم اجراء الدراسة الرئيسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني من هذا العام الدراسي، وتمت معالجة النتائج بنظام (SPSS)  واستنتجت الباحثتان بأن طالبات الصف الخامس الإعدادي يحتاجون إلى مستوى عالٍ من السرعة البديهية، وأنهم يحتاجون إلى مستوى متقدم من أداء مهارتي استقبال الإرسال وحائط الصد، وترتبط وتسهم وتؤثر السرعة البديهية إيجاباً بتعلم أداء مهارتي استقبال الإرسال وحائط الصد لدى طالبات  الصف الخامس الإعدادي، واوصت الباحثتان ومن الضروري تكثيف الجهود وتعاونها لدعم رفع مستوى السرعة البديهية لدى  طالبات  المدارس الإعدادية لما لها من دور في التعلم المهاري، باعتماد خبرات اكاديمية رياضية في مجال التعلم الحركي لتوفير قاعدة من المتعلمات بلعبة الكرة الطائرة على وفق اسس علمية غير ارتجاليه

المراجع

Abbas Fadel Jawad and Abbas Ali Azal, (2021). An analytical study of the skill of overwhelming beating and its relationship to the plans of performance of the wall of blocking players of the Premier League clubs in volleyball (2020-2021), Physical Education Journal, Volume (33), No. (4).

Abdul Wahid Hameed Al-Kubaisi and Haider Hamid Al-Khateeb, (2015). Administrative and intuitive speed and levels of thinking: Amman, Arab Society Library for Publishing and Distribution,50p.

Fadia Abdul Hassan Kadhum (2020). The effect of the three-step encounter strategy on attention control and some learning outcomes of the blocking wall and defending the court skills for female volleyball students,96p.

Haneen Maisam Abbas, & Najlaa Abbas Nseif. (2023). The impact of the mobile correspondent strategy on social interaction and learning the skill of preparing volleyball for high school students. Modern Sport, 22(1), 0041.

https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0041

Hind Qassim Muhalhal, & Iqbal Abdul-Hussein Niema. (2023). The effect of the directed cooperative investigation strategy in learning the attacking skills by changing the direction and the direct rectilinear of the foil weapon for students. Modern Sport, 22(1), 0097.

https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0097

Ishaq Farhan and others, (2011). Implementation of the educational program contemporary educational patterns, i (3): Oman, Dar Al –Furqan,85p.

Dania Salman, & Shaymaa Jaafer. (2022). The effect of the Intustel model in learning the skills of transmitter and transmitter receiving volleyball for female students. Modern Sport, 21(3), 0054.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0054

Majdi Salah Al -Mahdi, (2019). Educational research curricula: Cairo, Dar Al -Fikr Al –Arabi,34p.

Muhammad Hammad Hindi, (2010). Active learning ancient and modern educational attention: Cairo, Arab Renaissance Dar for Publishing and Distribution,66p.

Muhammad Hassan Allawi and Osama Kamel Ratib, (2017) Contemporary directions in the scientific research of physical and sports education sciences: Cairo, Dar Al -Fikr Al –Arabi,78p.

Mohamed Sobhi Hassanein and Hamdi Abdel Moneim (1997). The Scientific Foundations of Volleyball and Measurement Methods for Calendar, 1st Edition: (Cairo, Al-Kitab Center for Publishing,43p.

Mustafa Hussein Bahi (2002). The reference in educational psychology in the sports field, Cairo, Anglo-Egyptian Library,32p.

Dania Salman Hassan, & Nihad Mohammed Alwan. (2023). The efficiency of cognitive representation of information and its role in the power of cognitive control to perform the skill of crushing hitting with volleyball. Modern Sport, 22(1), 0006. https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0006

Nahida Abd Zaid Al -Dulaimi, (2009). Concepts in kinetic education, Dar Al –Kutub,21p.

Nuri Abrahim Al -Shouk, (1997). Some of the basic determinants of volleyball in Iraq with ages (14-16) years: PhD thesis, Faculty of Physical Education, University of Baghdad,65p.

Raad Abdul-kadhum Jawad. (2022). The effect of the cognitive apprenticeship styles and the numbered heads in learning the skills of straight high Dribbling and changing the direction of basketball for middle school students. Modern Sport, 21(2), 0085.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0085

Raheeq Nazar, & Nuhad Muhammed. (2022). Expectations of self-efficacy and its role in some mental abilities and basic skills in badminton for female students. Modern Sport, 21(1), 0044.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0044

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

فاطمة نعيم عبد الله, & اسيل جليل كاطع. (2023). دور وإسهام السرعة البديهية بتعلم أداء مهارتي أستقبال الإرسال وحائط الصد بالكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الإعدادي. الرياضة المعاصرة, 22(3), 0010-0018. https://doi.org/10.54702/ms.v22i3.1117

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين