واقع القيادة الاكاديمية الموزعة لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق من وجهة نظر تدريسييها

المؤلفون

  • دعاء زهير تركي جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • بشرى كاظم عبد الرضا جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1129

الكلمات المفتاحية:

القيادة الاكاديمية الموزعة، مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

كثيراً من النظريات المتعلقة بالقيادة نجدها تؤكد على تفعيل السياسة الديمقراطية في قيادة المؤسسات ولاسيما التربوية منها، لأجل توسيع دائرة المشاركة في قيادة هذه المؤسسة لتشمل عدداً أكبر من العاملين في هذه المؤسسة، اذ ان القيادة الموزعة هي تتمحور في فكرة توزيع المهام القيادية بين الافراد داخل المؤسسة، اذ هدفت الدراسة الى بناء وتقنين وتطبيق مقياس القيادة الاكاديمية الموزعة لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر تدريسيها، والتعرف على درجة القيادة الاكاديمية الموزعة لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر تدريسيها، اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح الشامل لملائمته طبيعة المشكلة وأهدافها، اذ تمثلت مجتمع الدراسة، فيما تمثل مجتمع البحث وعينة بالهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، وقامت الباحثتان باتباع كافة الخطوات العلمية في بناء مقياس القيادة الاكاديمية الموزعة والذي ضم 28 فقرة توزعت على اربع مجالات هي (الروية والرسالة والاهداف، والممارسات القيادية، المسؤولية المشتركة، الثقافة الاكاديمية)، وبعد تطبيقه على عينة التطبيق خرجت الباحثتان باستنتاجات اهمها امتلاك مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق الى القيادة الاكاديمية الموزعة في سلوكها الإداري، فضلاً عن امتلاكهم للرؤية والاهداف الواضحة والايمان برسالة الكلية جعلها تمتلك للقيادة الاكاديمية، وبالتالي امتلكت الكلية للثقافة الاكاديمية، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). ان اتاحة الفرصة لدى الجميع والحرية في طرح الأفكار والمشاركة في أداء الواجبات أسهم في ايمان الجميع بضرورة امتلاكهم للمسؤولية المشتركة ومصلحة الكلية فوق المصالح الخاصة

المراجع

- Saba Qais Gadhban. (2015). Administrative skills of the sports education colleges leaders and their relationship to administrative reform. Modern Sport, 14(3). P:170 https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/184

- Azhar Mohammed Jasim et al. (2016). The role of transformational leadership to promote the activity of sport teachers in schools of Basra province. Modern Sport, 15(3). P:37 https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/121#:~:text=https%3A//jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/121

- Imane Bebba. (2022). Academic leadership distributed and its impact on performance Higher Education Institutions in the Arab world, scientific article. P:5. https://www.researchgate.net/publication/361669574_Academic_leadership_distributed_and_its_impact_on_performance_Higher_Education_Institutions_in_the_Arab_world_alqyadt_alakadymyt_almwzt_wathrha_ly_ada_mwssat_altlym_alaly_fy_alwtn_alrby

- Hiba Abdul-Jaleel Dawood, & Maysaa Nadeem. (2021). Evaluating the administrative performance of the members of the councils of the faculties of physical education and sports sciences in the universities of the Middle Euphrates from the point of view of the faculty members. Modern Sport, 20(4). P:72 https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0069

- Muhammad Abdul Rahman Abdul Karim Al-Abbadi. Distributed Leadership among Principals of Government Secondary Schools and its Relationship to the Availability of the Dimensions of the Organization Seeking to Learn from the Teachers' Point of View in the Governorate of the Capital Amman. Master's Thesis, Middle East University, College of Educational Sciences. P:354

- Khalil Khalaf Dhaifallah Al-Harbi. (2016). The Reality of Academic Leaders' Practice of Distributed Leadership at Taibah University, A Field Study. Published Research, Al-Azhar University, Journal of the Faculty of Education, 35(17). P: 704 https://dx.doi.org/10.21608/jsrep.2016.33995

- Iman Saad Al-Taweel & Fayez Abdulaziz Al-Fayez. (2022). Developing the Performance of Administrative Leaders in Saudi Universities in the Light of the Distributed Leadership Approach. Published Research, Scientific Journal of the Faculty of Education/ Assiut University, 38(2). P: 128

https://mfes.journals.ekb.eg/article_223406.html#ar_info_pnl_cite

- Nabeel Hussein Abbas & Sachet Majeed Ja’ffar. (2021). The Extent of Practicing the Management of Distinction by Deans of the Faculties at the University of Al-Qadisiyah from their Assistants’ Point of Views, Modern Sport, 20(5). P: 1

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/717

- Israa Jumaa Ali, & Fatima Abid Malih. (2022). Administrative Skills and Their Role in Distinguishing the Institutional Performance of Directors of Sports Activity in Iraqi Universities. Modern Sport, 21(1). P:120 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0117

- Marwaa Alaa & Sundos Mousa Jawad. (2020). An analytical study of the vitality of the conscience of the senior leaderships in the boards of colleges and departments of physical education and sports science in Baghdad. Modern Sport, 19(4). P:90

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0086

- Jawoosh, H. N., Hatem, A. D., ABDUL RAZAK, M., & MAZINHADIKZAR. (2021). Leadership theories in management and psychologist educational filed. Modern Sport, 20(2). P: 117 https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0109

- Rawia Abdul-fattah. (2015). Academic freedom and professional relationship with the creative college members, in the college of physical education/ Mustansirya university. Modern Sport, 14(3). P:146 https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/181#:~:text=https%3A//jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/181

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

دعاء زهير تركي, & بشرى كاظم عبد الرضا. (2023). واقع القيادة الاكاديمية الموزعة لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق من وجهة نظر تدريسييها. الرياضة المعاصرة, 22(4), 0001-0013. https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1129