ضبط الذات الانفعالي لدى لاعبي التنس الارضي وتنس الطاولة للمعاقين

المؤلفون

  • رغداء فؤاد محمد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • ساهرة رزاق كاظم جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • محفوظة الكيتاني جامعة السلطان قابوس / كلية التربية – عمان https://orcid.org/0000-0003-3134-7886

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1174

الكلمات المفتاحية:

ضبط الذات الانفعالي، تنس الطاولة للمعاقين، تنس الارضي للمعاقين

الملخص

يعد ضبط الذات الانفعالي عامل مهم من حيث قدرة اللاعب على رفع مستوى الاداء والتحكم بسلوكه ويعتبر عامل خطورة حينما يكون منخفضاً بحيث يخرج اللاعب عن تصرفاته السوية، فضبط الذات المنخفض ما هو الا صعوبة في التحكم بالذات وضبطها واصدار سلوكيات غير سوية مثل الغضب الشديد وبالتالي التأثير سلباً في مستوى الاداء.اما مشكلة البحث لاحظت الباحثات انهم يعانون من مشاكل نفسية جراء الاهمال وقلة الاهتمام الصحيح بهم، فاللاعب يرى نفسه مهمشا ولا يوجد من يكترث لعوقه ولمشكلاته النفسية و الاجتماعية التي تتطلب رعاية خاصة من الجميع.هدف البحث اعداد مقاييس ضبط الذات الانفعالي  للاعبي التنس الارضي وتنس الطاولة للمعاقين، التعرف على درجة ضبط الذات الانفعالي  للاعبي التنس الارضي وتنس الطاولة للمعاقين. اما الفرض لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ضبط الذات الانفعالي  بين الوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لدى لاعبي التنس الارضي. اماالمجالات المجال البشري لاعبي التنس الارضي وتنس الطاولة معاقين، المجال ألزماني للفترة من 23/3/2023 الى 3/5/2023، المجال المكاني ملاعب التنس في ملعب الشعب الدولي و قاعات الاتحاد الفرعي وتنس الطاولة معاقين.واتبعت الباحثات المنهج الوصفي باعتماد على عينة البحث المتمثلة بـ 100% في مجتمع البحث والتي تَمثلت بلاعبي تنس الطاولة والتنس الأرضي في الأندية الرياضية ولجان للذكور والإناث وللموسم الرياضي(2021-2022) والبالغ عددهم (62) لاعب ولاعبة وقد قامت الباحثات بأخذ 12 لاعب ولاعبة لغرض إجراء التجربة الاستطلاعية وعينة التطبيق(50)لاعب ولاعبة فالاستنتاجات كانت ان يمتلك لاعبي التنس الارضي وتنس الطاولة للمعاقين درجة متوسطة وفق استجاباتهم على مقياس ضبط الذات الانفعالي، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). والتوصيات  تسليط الضوء على  دور اللاعبين المعاقين  كموضوع يستحق إجراء مزيد من البحوث في مجال علم  النفس الرياضي ولمتغيرات أخرى.

المراجع

- Abu Nada Khaled Muhammad. (2004). Creative thinking and its relationship to both cause attribution and the level of ambition. Master’s thesis, College of Education, Islamic University, Gaza. P: 38.

Ahmed Suleiman Odeh & Fathi Hassan Makkawi. (1987). Fundamentals of Scientific Research in Education and Human Sciences. Amman, Al-Manar Library for Publishing and Distribution. P:151.

Ahmed Ali Saleh et al. (2010). Management with Intelligence, a Strategic and Social Excellence Approach for Organizations. First Edition, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman, Jordan. P: 43.

Ikhlas Abdel Hamid & Sahira Razzaq Kazem. (2022). Psychological prosperity among female university students who practice and do not practice sports. Modern Sport, 21(1). P:24 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0024

Sahab Ismaeel, & Njlaa Abbas. (2022). Analytical study of psychological adjustment for physical education colleges and sports sciences in Baghdad when used by electronic education. Modern Sport, 21(1). P: 58 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057

Sumaya Riadh, & Widad Kadhum. (2022). The effect of exercises using the spring ball tool in developing the accuracy of the front and back stroke for Wheelchair Tennis players. Modern Sport, 21(1). P:102 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0098

Saleh Arshad Al-Aqili & Samer Muhammad Al-Shayeb. (1988). Statistical analysis using the program SPSS, 1st edition. Jordan, Amman, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution. P: 282

Saba Abdul-kareem Zghair, & Sahira Razzaq Kadhum. (2022). Moral integrity among students of the faculties of physical education sports sciences and fine arts. Modern Sport, 21(4). P:73. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0073

Raghda Fouad Muhammad. (2022). Mutual social trust and its relationship to the sense of self among people with physical disabilities for those who practice and do not practice sports activities. Modern Sport, 21(3). P:11 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0001

Abdul Fattah Al Khawaja. (2013). Psychological Counseling Methods. Amman, Jordan, Dar Al-Bedaya Publishers and Distributors. P: 85.

Al-Muqayd, Arif. (2009). Classroom management problems facing primary school teachers in UNRWA schools in Gaza and ways to overcome them. Master’s thesis, Islamic University, Gaza. P: 59.

Mustafa Mahmoud Al-Imam et al. (2012). Evaluation and Measurement. 4th edition Baghdad, Ibn Rushd College of Education. P:66.

Abdullah Alalaf, M. T., & Alhoory, U. S. (2022). The Effect of a Psycho-social Program on Decreasing Loneliness of Volleyball Players from Sitting Position. Modern Sport, 21(1). P:8. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0008

Meriam Abdul-ameer, & Sahira Razzaq. (2021). Intellectual emptiness and its relationship to mental distraction among some students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport, 20(3). P:14. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0013

Muhammad Khalil Abbas et al. (2009). An introduction to research methods in education and psychology. 2nd edition, Dar Al-Masirah Publishing, Amman, Jordan. P:52.

Huda Edan, Ghofran Basheer, & Meriam Abdul-Jabbar. (2020). Self-confidence and its relationship to the performance of the dynamic formation of the ring tool for students of the third stage. Modern Sport, 19(1). P:5. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0001

Wajih Mahjoub, & Hussein, Ahmed. (2002). Scientific Research. Babylon University Press, Ministry of Higher Education, Iraq. P: 163.

Waheeb Majeed Al-Kubaisi. (2010). Psychological measurement between theory and application. Lebanon, United International. P: 33.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

رغداء فؤاد محمد, ساهرة رزاق كاظم, & محفوظة الكيتاني. (2023). ضبط الذات الانفعالي لدى لاعبي التنس الارضي وتنس الطاولة للمعاقين . الرياضة المعاصرة, 22(4), 0060-0073. https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1174