تاثير استراتيجية (P.A.K.S.A.) في تعلم مهارتي الارسال والاعداد بالكرة الطائرة للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.54702/m17an143الكلمات المفتاحية:
استراتيجيةP.A.K.S.A، الارسال، الاعداد، الكرة الطائرةالملخص
تكمن مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحثتان لأداء الطالبات في الميدان العملي بان هناك ضعف في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ولا سيما مهارتي الارسال والاعداد، لذا ارتأت الباحثتان اعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية P.A.K.S.A في تعلم المهارتين قيد الدراسة بالكرة الطائرة للطالبات ويهدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية P.A.K.S.A في تعلم مهارتي الارسال والاعداد بالكرة الطائرة للطالبات والتعرف على تأثير استراتيجية P.A.K.S.A في تعلم المهارتين قيد الدراسة وبالتالي معرفة افضلية المجموعتين (التجريبية والضابطة) في تعلم المهارتين، وافترض البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين الضابطة والتجريبية في تعلم مهارتي الارسال والاعداد بالكرة الطائرة وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية في تعلم المهارتين قيد الدراسة. واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي عشوائية الاختيار لملائمته لطبيعة البحث، وتم تحديد مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني متوسط في ثانوية الفضائل للمتفوقات للعام الدراسي (2022- 2023) وبلغ عدد العينة (24) طالبة وقسمت الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (12 طالبة) لكل مجموعة وتم تطبيق الوحدات التعليمية باستراتيجية P.A.K.S.A لتعلم المهارتين قيد الدراسة ولمدة ثمانية أسابيع وبواقع وحدتين تعليمية في الأسبوع الواحد وبلغ زمن الوحدة الواحدة (45) دقيقة. واستخدم الباحثتان الحقيبة الاحصائيةspss لمعالجة البيانات وتم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات كان من اهمها ان لاستراتيجية P.A.K.S.A تأثيرا ايجابيا في تعلم مهارتي الارسال والاعداد بالكرة الطائرة للطالبات وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم المهارتين قيد الدراسة، وعليه توصي الباحثتان بعدد من التوصيات كان من اهمها الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية عند تعلم المهارتين قيد الدراسة فضلا عن تعميم نتائج الدراسة الى وزارة التربية لضرورة تطبيق الاستراتيجية في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة ولا سيما مهارتي الارسال والاعداد. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).
المراجع
Lama Samir. (2016). Psychological energy and its relationship to the level of performance of the serve skill and the ranking of some teams participating in the Central Technical University Women’s Volleyball Championship. Modern Sport, 15(3), https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/119
Mustafa Hussein Hassan. Cognitive style (divergent-convergent thinking) and its relationship to some complex skills for first-class football club players. Master Thesis. College of Physical Education and Sports Sciences, University of Baghdad, 2021.
Nahida Abdel Zaid. (1997). The level of performance of defensive and offensive skills and its relationship to the ranking of teams in volleyball, Master’s thesis, University of Baghdad, College of Physical Education.
Yarub Khayun. (2002). Motor learning between principle and application: 1st edition, Baghdad, Al-Sakhra Printing Office.
Abduljaleel, A. B., & Hamoudi, L. S. (2021). Building and Codifying a Measure of Pursue among Advanced Volleyball Players in Iraq. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 15(3), 1300–1308. https://doi.org/10.37506/ijfmt.v15i3.15490
Basma Naeem, (2010). The effect of education according to the metacognitive strategy for those who take risks versus caution in learning and retaining some basic volleyball skills. Doctoral dissertation p.221
Danya Salman. (2022). The effect of using the mental visualization strategy in the style of cooperative groups in learning the two skills of setting from the top and receiving from the bottom in volleyball . Modern Sport, 21(2), 0019. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0019
Ismail Adham, S., & Al-Zuhairi, N. A. (2022). Level of professional pressures during the use of e-learning teaching method among teachers of the Faculties of Physical Education and Sports Sciences in Baghdad. SPORT TK-EuroAmerican Journal of Sport Sciences, 11, 52. https://doi.org/10.6018/sportk.526721
Schmidt, A. Richard, and Timothy Lee. (2005). Motor Control and Learning, 4.th, Edition: Human Ken tics.
Smith, Patricia, and Raghan (2012): Instructional Design, translated by Imam Mujab Muhammad, 1st Edition, Obeikan Publishing Library, Riyadh. -Saleh, Magda Mahmoud: Contemporary Trends in Mathematics Education, 1st Edition, Dar Al Fikr Publishers Distributors, Amman.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.