تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية في تعلم مهارتي التمرير من الاعلى والاسفل بالكرة الطائرة لطالبات الثاني متوسط
DOI:
https://doi.org/10.54702/zfj3k810الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الاثارة العشوائية، التمرير من الأعلى، التمرير من الاسفل، الكرة الطائرةالملخص
تعد استراتيجية الاثارة العشوائية احد الاستراتيجيات التي تحث المتعلم على التفكير من خلال إيجاد الربط بين صورتين او اكثر قد يبدو في بادئ الامر بانه لا توجد بينهم علاقة وهنا يتطلب من المتعلم التفكير والبحث عن الربط او العلاقة بين الصور، تكمن مشكلة البحث بأن هناك ضعف في الاداء المهاري لمهارة التمرير من الاعلى ومن الاسفل بالكرة الطائرة من قبل الطالبات وتعزو الباحثتان سبب ذلك الى قله استخدام الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل المتعلم دور فعال فضلا عن شعور المتعلمين بالملل. لذلك هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الاثارة العشوائية لتعلم مهارة التمرير من الأعلى ومن الأسفل بالكرة الطائرة فضلا عن التعرف على تأثير استراتيجية الاثارة العشوائية في تعلم المهارة قيد الدراسة، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي عشوائية الاختيار على طالبات الصف الثاني متوسط والبالغ عددهن (50) طالبة من مجموع (72) طالبة من شعبتي (ب) و (ج) وتضمنت أدوات البحث الاختبارات المهارية لكل من التمرير من الاعلى ومن الأسفل، وبعد اجراء الاختبارات القبلية تم تنفيذ (8) وحدات تعليمية باستراتيجية الاثارة العشوائية وبمعدل ( 4) وحدات تعليمية لكل مهارة وان زمن الوحدة التعليمية الواحدة استغرق (45) دقيقة، بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية والحصول على اهم الاستنتاجات والتي تمثلت ان لاستراتيجية الاثارة العشوائية تاثير إيجابي في تعلم مهارتي التمرير من الأعلى ومن الأسفل بالكرة الطائرة فضلا عن تفوق المجموعة التي استخدمت استراتيجية الاثارة العشوائية على المجموعة التي استخدمت الأسلوب المتبع في تعلم المهارتين قيد الدراسة، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وأوصت الباحثتان على الاخذ بنتائج الدراسة لبداية مشاريع بحثية جديدة في لعبة الكرة الطائرة وألعاب أخرى فضلا عن الاستفادة من نتائج الدراسة لتعلم مهارة التمرير من الأعلى ومن الأسفل باستخدام استراتيجية الاثارة العشوائية كونها اثبتت ايجابيتها في العملية التعليمية والبحث عن كل ماهو جديد من الاستراتيجيات.
المراجع
Hamoudi, L. Sameer. (2013). The effect of the concept mapping strategy on the development of emotional intelligence and activation of the right side of the brain, and learning the skill of serving in volleyball. Modern Sports, 12(19), p. 13. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/424
Fatima Naeem Abdullah, & Luma Sameer Hamoudi. (2020). Double coding and its relationship to learning the skill of preparing and receiving a serve in volleyball among fifth-grade middle school female students. Modern Sport, 19(1), P103. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0097
Abdul Ameer, S. M., Intisar, A., Hamoudi, L. S. (2018). The mental capacity and its relation to the performance of skills and transmitter reception of volleyball for female students. Modern Sport, 17(3). P10. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/763
Basma Naeem. (2010). The effect of education according to the metacognitive strategy for those who take risks versus caution in learning and retaining some basic volleyball skills. Doctoral dissertation p.218- 229.
Ula Salam Ghazi, & Huda Abdul-Sameea. (2021). Predicting mental motivation in terms of some artistic gymnastics’ skills for students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport, 20(2), 0127. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0127
Raheeq Nazar, & Nuhad Muhammed. (2022). Expectations of self-efficacy and its role in some mental abilities and basic skills in badminton for female students. Modern Sport, 21(1), P47. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0044
Ali, I. A., Abdul-Ridha. B. K., Majeed, I.S. (2017). The Attention Unit and Its Relationship with Dynamic Balance, Physical, and Mechanical Abilities of Balance Athletes. Modern Sports, 16(1), p. 9. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/75
Sakhai, H. S. (2009). The Impact of Mental Training Exercises on Enhancing the Accuracy of Some Fundamental Skills in Sitting Volleyball. Modern Sport, 8(11). P36. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/330
Tamara Ahmed Yas, & Mawahib Hameed Numan. (2020). Processing information and its relationship to the performance of the skills of preparation and receiving the serve in volleyball for female students. Modern Sport, 19(1), P135.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.