تأثير منهاج تدريبي بالعــــالم الافتراضي في بعض القـــدرات البدنية لدى ناشئي تنس الطـــاولة

المؤلفون

  • هيفاء داوود حمود جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • لقاء عبد الله علي جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات https://orcid.org/0000-0002-7704-8518

DOI:

https://doi.org/10.54702/xjxmvq75

الكلمات المفتاحية:

تمرينات العــــالم الافتراضي، القـــدرات البدنية، ناشئي تنس الطـــاولة

الملخص

فإِنَّ أَهمية البحث تتجلى في ضرورة معرفة تأَثير تمرينات العالم الافتراضي الواقعي ودورهُ في تنمية بعض القُدرات البدنية لناشئ تنس الطاولة في العملية التدريبية اعتماداً على الأُسس التي يجب أَن يضعها كُلُ مُدرب بالحسبان في العملية التدريبية والمُنافسات سواءً في اختيار نوع التمرينات وأَسلوب تنفيذهُ أَو في التأَثيرات الناتجة عن استخدام التمرينات المُختلفة والتي من خلالها يُمكن الوصول باللاعب للمُستويات الرياضية العُليا وتحقيق نتائج جيدة. اما اهداف الدراسة  وضع منهج تدريبي لِتمرينات العالم الافتراضي والواقعي يتلاءم وقُدرات عينة البحث من لاعبي تنس الطاولة وكذلك التعرف الى تأثير المنهج المعد وفقا  للعالم الافتراضي والواقعي في بعض القُدرات البدنية للاعبي تنس الطاولة وكانت مشكلة البحث من خلال مُتابعة الباحثتان للوحدات التدريبية الخاصة بلعبة تنس الطاولة ، وجدت إِنَّ هُنالك قلة الاعتماد على استعمال اساليب تدريبية حديثة، من المُمكن أَن تحدث التطور الملموس والواضح في تطوير هذهِ اللعبة ولاعبيها، وعلى وجه الخصوص الاساليب التي تُستعمل فيها الادوات التدريبية الحديثة والمُساعدة، وكذلك التقنيات الالكترونية التي يستخدمها العالم الحديث، ومن هذهِ التقنيات الحديثة هي استخدام تمرينات تربط بواقع تدريبي افتراضي، فضلاً عن الواقعي والدمج بينهما، ومعرفة مدى تأثير هذا الواقع الذي يُستخدم بالصورة العلمية والدقيقة على قُدرات اللاعبين البدنية. لذا ارتأت الباحثتان  معالجة هذه الثغرة التدريبية بشكل علمي دقيق من خلال وضع منهج تدريبي يعتمد على تمرينات علمية تتضمن في واقع افتراضي وواقعي، وتأَثير هذهِ التمرينات ضمن هذا الاسلوب التدريبي الحديث والذي يعتمدهُ العالم الحديث، في القُدرات البدنية للاعبين تنس الطاولة الناشئين، ووضعهُ في خدمة مُدربي واكاديمي تنس الطاولة في بلدنا، واستعملت الباحثتان المنهج التجريبي لملائمته مشكلة الدراسة  , وتحدد مجتمع البحث  وهم اللاعبين الناشئين في لعبة تنس الطاولة للموسم الرياضي 2023-2022 ، وكانت عينة البحث (20) لاعب ،  موزعين الى مجموعتين (10) لاعبين مجموعة تجريبية و (10) لاعبين مجموعة ضابطة  بعدها تم اجراء التجربة الرئيسة للحصول على نتائج الدراسة ومعالجتها احصائياً اذ استنتجت الباحثتان  ان استخدام تمرينات الواقع الافتراضي ساهمت بطريقة إيجابية في رفع المستوى القدرات البدنية  للمجموعة التجريبية, تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المعدة بتقنية الواقع الافتراضي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية الشرح اللفظي والنموذج العملي) في متغيرات القدرات البدنية، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وعلى ضوء تلك الاستنتاجات توصي الباحثتان  ضرورة استخدام الواقع الافتراضي لما أثبتته نتائج في هذا البحث من ووجود تأثير إيجابي لها على مستوى الأداء البدني لعينة البحث، وأهمية مراعاة الفروق في الخصائص البدنية بين الاطفال عند تعليم القدرات البدنية المختلفة.

المراجع

Ashraf Mustafa Zaki. (2005). The Impact of Training on Start and Turn and the Numerical Level in Front Crawl Swimmers, Scientific Journal of Sports Sciences, Issue 95, Special Part on Research Derived from Masters and PhD. P14

Agarid Salem Abdul Redha. (2017). The Effect of a Suggested Training Program (Physical –psychological) on Some Physiological Variables and External Control Spot Of Table-tennis Players. Journal of Physical Education, 28(2), P284.

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(2)2016.217

Inaam Abdul Redha Ali et. al. (2020). Effect of using the flat hierarchical method on some aspects of muscular strength and straight serve skill for nascent tennis players. Modern Sport, 2020, Volume 19, Issue 2, P12. https://www.iasj.net/iasj/article/180245

Tamer Mohammed Kamel El-Metwally. (2007). Virtual Reality and Educational Video Presentations as One of the E-Learning Tools for Students of Educational Technology, Published Master's Thesis, Faculty of Specific Education, Tanta University. P55

Haider Abdul Ameer. (2017). The Effect of Special Exercises for Developing Working Arm Accuracy And Forehand Stroke In Table Tennis. Journal of Physical Education, 29(2), P380. https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(2)2017.173

Haider Abdul Ameer. (2017). Contribution Percentage Of Some Visual Functions and The Accuracy of Forehand Shots in Table Tennis. Journal of Physical Education, 29(1), P351. https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(1)2017.1094.

Haider Abdulameer Habeeb, Atheer Khalil Ibrahim (2019). Kinetic agility relationship with accurately perform the forehand kick for table tennis beginners. Modern Sport, 18(1). P19.

https://www.iasj.net/iasj/article/217771

Haider Abdul Razzaq Al-Abbadi. (2015). Fundamentals of Scientific Research Writing in Physical Education, 1st Edition, Iraq, Al-Ghadeer Company for Printing and Publishing. P385.

Risan Khreibet Majeed. (2017). Selecting Sports Talents Steps to Globalization, 1st Edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 206.

Salem Najaf Al-Yas Al-Taie. (2020). Measuring and Comparing the Level of Sports Achievement in Events (Fencing, Weightlifting, Table Tennis) Among Individuals Challenged by Disabilities Due to Accidents and Birth, Modern Sport. 19(3), 0062.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0062

Sumaya Riadh and Widad Kadhum. (2022). The Effect of Exercises Using the Bouncing Ball Tool in Developing the Accuracy of Forehand and Backhand Strokes for Wheelchair Tennis Players. University of Baghdad, Modern Sport 21, no. 1. P100.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0098 .

Tareq Ahmed Mirza. (2018). The impact of a training curriculum for the tolerance of using (training mask)‎ in some functional indicators for the 400 meters and 800 meters for the junior class. Modern Sport, 17(4). P5

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/825 .

Essam Ahmed Abu Jameel. (2015) Training in Sports Activities, 1st Edition, Cairo, Modern Book Center for Publishing. P187.

Qassem Hassan, Fathi Almahshhash Youssef. (1999). The Sports Talent: Characteristics and Features in the Sports Field, 1st Edition, Amman, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution. P87.

Mohammed Hassan Alawi, Mohammed Nasr El-Din Radwan.(2001). Motor Performance Tests, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi. P53.

Mahmoud Dawoud Al-Rubaie. (2018). Fundamentals of Scientific Research, Amman, Dar Safaa for Publishing and Distribution. P123

Marwa Ahmed Fadel. (2011). A Study on the Reality of Preparing Young Table Tennis Players in Sharqia Governorate, Egypt, Digital Repository of Zagazig University.

Mustafa Ahmed Shawky. (2016). Using Virtual Reality Technology in Designing a Program to Teach Some Basic Volleyball Skills, Cairo, Helwan University, Faculty of Physical Education for Men. Master's Thesis. P186

Meheryar Nooriafshar (2005). The Use of Virtual Reality in Education, Journal of Interactive Learning Research Vol (15) No (1(. P67

Tahir, S. A., Al-Selmi, A. D. H. (2023). The Effect of a Training Curriculum According To the Physiological Index and the Transitional Speed of the 100m Hurdles Runner. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(3), P259

Ali, N. & Ferdig, R. (2002). Why not Virtual Reality?: The Barriers of Using Virtual Reality in Education. In D. Willis, J. Price & N. Davis (Eds.), Proceedings of SITE 2002--Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 1119-1120). Nashville, Tennessee, USA: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved January 29, 2024 from

https://www.learntechlib.org/primary/p/10946/

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

هيفاء داوود حمود, & لقاء عبد الله علي. (2024). تأثير منهاج تدريبي بالعــــالم الافتراضي في بعض القـــدرات البدنية لدى ناشئي تنس الطـــاولة. الرياضة المعاصرة, 23(1), 0090-0101. https://doi.org/10.54702/xjxmvq75