اثر تمرينات تعليمية وفق استراتيجية خرائط العقل في الاداء الفني لفعالية الوثبة الثلاثية للطلاب

المؤلفون

  • ديانا غانم يحيى جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • اسيل جليل كاطع جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • هند وليد كلف جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/fg9mnk20

الكلمات المفتاحية:

تمرينات تعليمية، استراتيجية خرائط العقل، فعالية الوثبة الثلاثية

الملخص

تعد تمرينات التعلم و استراتيجية خرائط العقل من الأساليب التعليمية المتقدمة التي تركز على تحسين عمليات التعلم وتنظيم المعلومات بشكل فعّال و إن قدرة المتعلم على تنفيذ هذه الحركة بكفاءة تلعب دورًا كبيرًا في تحديد نجاحه في الاداء المهاري لفعالية الوثبة الثلاثية ومن خلال عمل الباحثات في مجال التعليم لاحظوا ان هناك تفاوت في الاداء الفني لدى متعلمي هذه الفعالية مابين الايجابي والسلبي كل ذلك ولد للباحثات مشكلة وقد تكون اهم الاسباب هو تمرينات التعلم عن طريق خرائط العقل و استخدمت الباحثات المنهج التجريبي على عينة من (36) طالب في المرحلة الاعدادية مدرسة طارق بن زياد مديرية تربية الرصافة الثانية  مقسمين الى مجموعتين تجريبية وضابطة  واستخدمت آختبار الوثبة الثلاثية من الإقتراب لقياس مستوى الأداء والإنجاز واجرت الاختبار القبلي ثم قامت باعطاء تمرينات تعليمية وفق استراتيجية خرائط العقل للمجموعة التجريبية اما المجموعة الضابطة فكانت تتعلم باسلوب المدرس واجرت الاختبارات البعدية بعد مضي 7 اسابيع واستنتجت الباحثات ان استخدام التمرينات التعليمية على وفق استراتيجية خرائط العقل تعمل على تطوير الاداء الفني والانجاز لفعالية الوثبة الثلاثية لطلبة المرحلة الاعدادية و اوصت باستحدام هذه التمرينات وتعميمها ،وهذا يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق وهو( التعليم الجيد ) لاتاحة الفرصة امام الطلبة لكسب مهارات متعددة نتيجة استخدام اساليب مختلفة في التعلم

المراجع

Israa Kamel Hassan, Asmaa Hamid Kambesh. (2023). The effect of training in both high and repetitive interval training methods to develop speed endurance and strength endurance and to complete the 400-meter hurdles under (18) years. Modern Sport, 22(1), 0078. https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0078.

Israa Fouad Al-Awis, Amer Fakher. (2019). The effect of jumping and weightlifting exercises on the track on developing strength endurance and strength endurance characterized by speed and achieving an 800-meter run for young people aged 16-18 years.ModernSport,11(17). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/454

Intithar Jumaa Mubarak, Huda Badawi, Iqbal Abdul Hussein, (2023). The effect of physical effort training according to the anaerobic threshold to avoid excessive training in developing quick strength and the shooting skill of jumping high with handball. Wasit Journal of Mathematical Sciences, 13(1), 10–23. https://doi.org/10.31185/wjoss.180

Ibtisam Haider, Asraa Fouad, Suhad Qasim. (2018). The effect of Superset muscular endurance training on some physical abilities and the completion of the advanced 800 meters. Modern Sport, 17(3). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/775

Diana Ghanem, Aseel Jalil. (2022). The effect of special exercises on developing some physical abilities and achieving long jump under the age of 20 for young women. Modern Sport, 21(1), 0092. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0092

Adel Hamid Obaid Al-Dulaimi (2022). The effect of training with manufactured aids in developing the characteristics of explosive power, maximum speed, technical performance, and the achievement of running 100 meters for young people. Modern Sport, 21(1), 0065. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0065

Jumana Ghazi Salman, Zainab Ali Abdel Amir. (2021). The effect of physical exertion exercises using assistive tools in developing some physical abilities and achievement for junior female javelin throwers. Modern Sport, 20(1), 0124. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0124

Al-Nedawy, R. I. A., & Saeed Al-Mousawi, S. Q. (2022). Effect of a training program on the development of physical abilities in football goalkeepers. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 11, 36. https://doi.org/10.6018/sportk.522961

Hawraa Falah Challoub, & Iman Sabeeh. (2021). Standard score for physical tests and their relationship to the achievement of two activities of 100 m and weight throwing for first-level students of the College of Physical Education and Sports Sciences for women . Modern Sport, 20(2), 0015–0022. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0015

Lamyaa Ayad Kareem, & Zainab Qahtan Abdul-Mohsen. (2023). The effect of Tabata exercises on the development of stamina and achievement for female athletes running 100m hurdles under the age of 18 years. Modern Sport, 22(3), 0094–0101. https://doi.org/10.54702/ms.v22i3.115

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

ديانا غانم يحيى, اسيل جليل كاطع, & هند وليد كلف. (2024). اثر تمرينات تعليمية وفق استراتيجية خرائط العقل في الاداء الفني لفعالية الوثبة الثلاثية للطلاب. الرياضة المعاصرة, 0082-0090. https://doi.org/10.54702/fg9mnk20