أثر استراتيجية التدريب المعرفي المدعم بتمرينات مركبة في تعلم  بعض المهارات كرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • سعد الله سعيد مجيد جامعة كركوك / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • اسماعيل عبد زيد عاشور الجامعة المستنصرية/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • امينة كريم حسين جامعة كركوك / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.54702/4cyf2165

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، التدريب المعرفي، تمرينات مركبة، كرة القدم

الملخص

هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية لاستراتيجية التدريب المعرفي، اعداد تمرينات مركبة خاصة بكرة القدم والتعرف على اثر استخدام استراتيجية التدريب المعرفي وفق التمرينات المركبة في تعلم بعض المهارات بكرة القدم. استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو تصميم  تدوير المجاميع المجموعتين التجريبيتين والمجموعة  الضابطة لملاءمته طبيعة مشكلة البحث. يهدف البحث الى تحديد مجتمع البحث المتمثل بطلاب مرحلة الصف الثاني متوسط الفتوة للعام الدراسي 2023 \ 2024 في  مديرية  تربية بغداد الكرخ الثالثة والبالغ عددهم (132 ) طالباً مقسمين على اربع شعب (أ_ب _ج_ د_)  ، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائيا عن طريق القرعة وتم اختيار شعبتي (أ _ ج) لتمثل المجموعتين  التجريبيتين وشعبة(ب)  تمثل المجموعة الضابطة وقد تم اختيار (10) طلاب من شعبة (د) ليمثلوا عينة التجربة الاستطلاعية للبحث ليصبح عدد شعبة (أ) (29) طالباً (التدريب المعرفي بالتمرينات المركبة )وعدد طلاب شعبة (ج) (28) (التدريب المعرفي )  طالباً والمجموعة الضابطة (32) طالب وبلغ عدد طلاب التجربة الاستطلاعية (10) طلاب حيث بلغت نسبة العينة بمجموعها من مجتمع الاصل(72%) ، وقد عمد الباحثون الى اجراءات بحثية منها الاختبار القبلي واجراء التجربة البحثية فضلا عن الاختبار البعدي وتم اعتماد الحقيبة الاحصائية في استخراج النتائج الى توصلهم الى اهم الاستنتاجات ومنها ان الاستراتيجية  المعرفي المدعم  بالتمرينات المركبة اثراً ايجابياً في تعلم بعض مهارات كرة القدم، يوصي الباحثون باستخدام الاستراتيجية  التدريب   المعرفي  المدعم  بالتمرينات مركبة من قبل مدرسي التربية الرياضية لتعليم مهارات كرة القدم الاخرى.

المراجع

- Kazim, Abdul Razzaq (and others). (2012). Middle School Physical Education Teacher Guide, Curriculum Directorate, Ministry of Education, Republic of Iraq.

- Al-Hiti, Muwafaq Asaad. (2009). Football tests and tactics, 2nd edition, Degla Printing House.

- Faleh, Muhammad Ali. (2019). Cognitive training strategy in learning to improve motor and skill abilities in futsal, unpublished master’s thesis, College of Physical Education and Sports Sciences, Wasit University.

- Nahir, Reda Ghadib and Hassan, Amin Atta. (2023). The effect of a cognitive training strategy on shooting from standing still for specialized school basketball players under the age of 14 years, published research, Wasit Journal of Sports Sciences, Volume 13.

- Hussein, Kamel Malyoukh (2009). The effect of a training curriculum with different percentages of skill and physical preparation on some physical and skill abilities related to youth football, Master’s thesis, Al-Qadisiyah University, College of Physical Education and Sports Sciences.

- Mahbas Mortada (1997). International football training lectures, University of Baghdad, Journal of the College of Physical Education.

- Ibrahim, Mufti (1985). Skills and tactical preparation for the football player, ed., Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.

- Aklonza, Al-Farid (1987). Football, translated by Maher Al-Bayati, Suleiman Ali Hussein, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul.

- Ashour, Ismail Abdel Zaid and Hikmat, Ali. (2021). Designing constructive educational units in physical education, Al-Wefaq Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

- Mahjoub, Wajiya, and Al-Badri, Ahmed. (2002). Fundamentals of Motor Learning, Mosul, University Printing House.

- Ali, Ahmed Adnan (2023). Foundations of cognitive training for developing teaching skills in viewing and application for students of art education, published research, Journal of the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, Volume 29.

- Hussein, A., Majed, S., & Hasan, U. (2023). Effect of employing the knowledge economy using the problem-solving strategy on the learning of basic tennis skills. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 12, 3. https://doi.org/10.6018/sportk.545921

- Majed, S. S. (2022). The effectiveness of the six thinking hats strategy in testing the cognitive achievement of handball basic skills. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 20-20. https://revistas.um.es/sportk/article/view/522031

- Intidhar Jumma Mubarak, Huda Badawi, Iqbal Abdul-Hussein. (2023). The effect of physical effort training according to the anaerobic threshold to avoid overtraining in the development of rapid force and shooting skill from jumping high in handball. Wasit Journal of Sports Sciences 10-23,1,13 https://doi.org/10.31185/wjoss.180

- Mohammed, N. B., & Kzar, M. H. (2021). The effect of the use of exploratory exercises in improving concentration of attention and skills of chest handling and correction of basketball stability for people with special needs. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(4), 7. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85124491603&origin=resultslist

- Mohammed, N., Kzar, M. H., & Al-Selmi, A. D. H. (2021). The effect of an educational curriculum based on metacognitive skills in teaching some offensive skills on the specialized school of basketball in Baghdad governorate. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(3), 4. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85110978326&origin=resultslist

- NajlaaAbbas, A. Z., Ali, L. A., Talal, R., Samer, L., Alwan, N. M., Ameer, Z. A. A., & Nadem, M. (2023). University Sports Media and Its Relationship to the Spread of Sports Culture at the University of Baghdad. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(3), 286-287.‏ https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85166303462&origin=resultslist

- Hassan, D. S., & Alwan, N. M. (2022). The Ratio Of The Contribution Of Models Of Cognitive Impersonation Of Information In The Skill Of Resolving Problems And Performance Of The Skill Of Blocking In Volleyball. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(5), 316-318.‏ https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85146699088&origin=resultslist

- Kadhim, F. A. H., & Alwan, N. M. (2019). The Impact of the Strategy of the Three-Step Interview in the Rugby Thinking and the Accuracy of the Performance of the Skill of Students. Indian Journal of Public Health Research & Development, 10(10).‏ http://dx.doi.org/10.5958/0976-5506.2019.03302.3

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

سعد الله سعيد مجيد, اسماعيل عبد زيد عاشور, & امينة كريم حسين. (2024). أثر استراتيجية التدريب المعرفي المدعم بتمرينات مركبة في تعلم  بعض المهارات كرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط. الرياضة المعاصرة, 0024-0040. https://doi.org/10.54702/4cyf2165