اثر برنامج للحديث الذاتي الايجابي على مستوى الاداء المهاري لمنتسبي نادي طريف لرياضة الدراجات الهوائية
DOI:
https://doi.org/10.54702/pchamc72الكلمات المفتاحية:
الحديث الذاتي الايجابي، المستوى المهاري، الدراجات الهوائيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف الى اثر برنامج للحديث الذاتي الإيجابي على مستوى الأداء المهاري لدى منتسبي نادي طريف لرياضة الدراجات الهوائية. واستخدم الباحث المنهج التجريبي في تصميم المجموعات المتكافئة، وتكون مجتمع الدراسة من لاعبي نادي طريف للدراجات الهوائية فئة الرجال، وتم اختيار مجموعة عمدية مكونة من (ن=8) لاعبين تم تقسيمهم الى مجموعة تجريبية (4) لاعبين ومجموعة ضابطة (4) لاعبين. كذلك تم تطبيق برنامج الحديث الذاتي الإيجابي المكون من (6) جلسات لمدة اسبوعين على افراد العينة التجريبية، وبعد ذلك تم جمع البيانات خلال اختبارات القياس البعدي لمستوى اداء اللاعبين. ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية للحصول على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و اختبار(ت) ((Independent t- Test واختبار (ت) للعينات المرتبطة (Paired- samples T test). واظهرت اهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين القياسين القبلي والبعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة و لصالح العينة التجريبية التي استخدمت برنامج الحديث الذاتي الإيجابي. ويوصي الباحث بضرورة استخدام برامج الحديث الذاتي الإيجابي على لاعبي وممارسي رياضة ركوب الدراجات الهوائية في الاردن لما لها من تأثير إيجابي على مستوى اداء اللاعبين. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (الصحة الجيدة).
المراجع
Abdullah Yousif Abdullah Al-Kandari (2018). Self-talk (positive/negative) and its relationship with skill performance among first division football players in Kuwait. Journal of Sport Sciences and Physical Education Applications, 9(3). P126 https://doi.org/10.21608/sjph.2018.132990
Al-Shaimaa Mahmoud Salman. (2020). The effect of a cognitive-behavioral counseling program based on positive self-talk to improve emotional expression among middle school girls in residential institutions. Journal of Fayoum University for Educational and Psychological Sciences. 14(7). P342. https://jfust.journals.ekb.eg/article_144196.html
Amr Fouad Abdul Hameed El-Saeed. (2020). The effectiveness of a remote positive self-talk program on improving self-confidence levels among young swimmers during the COVID-19 pandemic. Scientific Journal of Physical Education and Sport Sciences, Issue 89, Part 3, p. 599. https://doi.org/10.21608/jsbsh.2020.37123.1238
Atwa Al-Metwally Atwa Othman. (2020). Positive Self-Talk and Its Relationship with Psychological Flow and Ambition Level among Players of Some Sports Teams at Suez Canal University. The Scientific Journal of Sports Science and Arts, Issue 37, p. 31. https://doi.org/10.21608/ijssaa.2020.38974.1264
Hind Said Ali Farid (2021). The Effectiveness of a Mental Training Program Using the Strategies of Task-Oriented Thinking and Positive Self-Talk on Learning Some Basic Swimming Skills for Beginners in the Context of the Coronavirus Pandemic. Journal of Theories and Applications of Physical Education and Sports Sciences, Volume 36, Issue 1, p. 42. https://doi.org/10.21608/mnase.2021.64154.1132
Ayed Ali Zureigat (2022). Sports Psychology: Between Theory and Application. Jordan University - College of Sports Science, pp. 100-101. https://www.researchgate.net/publication/358533107_lm_alnfs_alryady_byn_alnzryt_walttbyq
Omar Mohammad Al-Kurdi, Mohammad Abdullah Ismail. (2022). The Effectiveness of a Program Based on Techniques of Positive Self-Talk to Reduce Psychological Stress in Young Swimmers. Journal of Sports Sciences, Volume 35, Issue 20, p. 4. https://doi.org/10.21608/ssj.2022.307595
Mai Talaat Afifi. (2019). The Impact of Training Using a Designed Software and Strategies of Thinking and Self-Talk on the Accuracy of Direct Serve in Tennis Beginners. The Scientific Journal of Physical Education and Sport Sciences, Issue 87, p. 324. https://doi.org/10.21608/jsbsh.2020.20506.1015
Saddam Abdul-Maati Al-Aliwa (2020). The Impact of Some Applied Sports Psychology Techniques on the Psychological Aspects of Players in the Jordanian National Karate Team During the Spread of the Coronavirus. Thesis. Graduate School - Jordan University, pp. 108-109.
Nimmerichter, A., Schnitzer, L., Prinz, B., Simon, D., & Wirth, K. (2017). Validity and Reliability of the Garmin Vector Power Meter in Laboratory and Field Cycling. International journal of sports medicine, 38(6), 439–446. https://doi.org/10.1055/s-0043-101909
Charvatova, H., Prochazka, A., Vysata, O., Suarez-Araujo, C. P., & Smith, J. H. (2021). Evaluation of Accelerometric and Cycling Cadence Data for Motion Monitoring. IEEE Access, 9, 129256–129263. https://doi.org/10.1109/access.2021.3111323
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.